منبر العربHyde Park

فكاهة (11) التقاعد| بقلم: سهام فاهوم غنيم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فكاهة (11) التقاعد| بقلم: سهام فاهوم غنيم - باحثة اجتماعية


في هذه الحلقة من الفكاهة الساخرة في العين الساهرة سنتحدث عن التقاعد ومشاكله.
عندما يكون الأنسان غائصا في غمرة العمل او الوظيفة فإنه لا يفكر مطلقا انه سياتي اليوم الذي يتوقف فيه كل شيء, ويبدأ مرحلة جديدة في حياته.
عندما نرى بعض المشاهير الذين انهوا عملهم وتقاعدوا يظهرون على شاشات التلفزه او بمقابلات صحفية أكان من بيتهم أم من بيوت للمسنين نصاب في أحيان كثيرة بصعقة كهربائية ونتساءل هل هذا حقا هو الشخص الذي كنا نعرفه؟
تختلف وضعية التقاعد بين الرجل والمرأة, فبالنسبة للمرأة هو تخفيف لبعض من أعباءها إذ هي تستمر في القيام بالواجبات المنزلية إضافة إلى عنايتها بالأحفاد, فالتقاعد بالنسبة لها قليل من الراحة الإضافية , مع رجوعها إلى الذات التي ذابت بسبب عنايتها بالزوج والأولاد والعمل فهي شيئا فشيئا تعود إلى نفسها وتستفيق لتبقى في قطار ال حياة .
بينما يختلف الوضع عند الرجل كليا إذ إن العمل او الوظيفة متعلق بالذات مباشرة(الايجو).
فالله سبحانه وتعالى خلق الرجل ليعمل حتى أن بنيته الجسدية معدة لذألك وكما يقول المثل "الرَجُلْ جَنَّى والمرأة بَنَّى". عندما يتقاعد الرجل يفقد جزءا من كيانه وكينونته وخاصة النفسيه.
كما يتغير تعامل الأخرين معه فأسهمه في البورصة الحياتية تنخفض اللهم ألا اذا كان معاشه التقاعدي "بُخْتَه" فالأمر بالنسبة للآخرين مختلف.
عندنا نحن العرب التقاعد مرتبط بالنهاية والموت ويعتبر تقاعد عن الحياة بينما عند الآخرين مرتبط ببداية جديده.
تخيلوا قاضٍ او رئيس بلدية او عضو كنيست او مدير كبير في مؤسسة حكومية أن يشعر انه لا شيء بعد أن كان يشعر انه كل شيء!
تخيلوا مدير بنك عمل في البنك أربعين عاما ثم تقاعد يقف بالدور في نفس البنك لسحب معاشه!
أتساءل دائماً لماذا السلطة ال محلية مثلا لا تستفيد من المتقاعدين والذين لديهم الخبرة الحياتية تطفح بالتجارب والأحداث الحياتية والأفكار المتنوعه. فالفكرة يجب أن تنتقل من شخص لآخر والا تموت في مهدها ولا يعود لها قيمه, هذا لن يحدث عندنا لأننا مجتمع تناحري وليس تنافسي بمعنى " لا إلي ولا الك" بينما التنافسي" إلي او الك".
نحن نقول لجميع المتقاعدين ما قاله إيليا أبو ماضي :
فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
الصورة القلمية الساخرة والتالية تعبر عن بعض من الموضوع
كُنْتْ مْوَظَّفْ كْبيرْ وْمُحْتَرَمْ وْجَليلْ
وِالنَّاسْ صافِّهْ بِالدُّورْ لَتِحْكِي مَعي مِنْ الجَليلْ لَلْخَليلْ
بِإِشارَهْ مِنِّي أَعَيِّنْ وْأَقيلْ مْوَظَّفْ وْوَزيرْ
وِالتَحِيَّاتْ وِالْإِحْتِراماتْ بِالْكِتابِهْ وْعَبْرِ الْأَثيرْ
وْمَرْتي في البيتْ بِتْقُولِّي أُطْلُبْ وِاتْمَنَّى يا عِيني
في الأَعراسْ إِلْكُلْ بْيُضْرُبْلِي كَمْ مَوَّالْ يا لِيلِي
أَفوتْ أَشْتْري بَدَلْ الكِيلو يْحُطِلِّلي إِثْنينْ مِنْ لِمْحَلَّياتْ
وِالصَّبايا الزَّغلولاتْ حَوَلَيْ في المَكتبْ وِالسَّفَرِيَّاتْ
وِالْكُلْ يْقولِّي أُطْلُبْ وِاتْمَنَّى شُبيكْ لُبِّيكْ
على حْسابَكْ كُلْ إِشِي يا بيكْ
وَاللهْ صَدَّقِتْ حالي إِنِّي للمؤمنين أَميرْ مَعْ هَالْجَوَّالْ
وْمَا فَكَّرْتْ يومْ إِنُّو تِتْغَيَّرِ الْأَحْوالْ
وِفْيومْ مَدِّيتْ إيدِي عَالْحَرامْ
واللهِ الْحَقْ مِشْ عَلَيْ على السِّكْرِتيرَه مَرامْ
وْخَيَّرونِي بينْ السِّجِنْ وِالْأَتْعابْ
وِتْقاعَدِتْ وْما حَدا عِرِفْ ليشْ إِلْأَسْبابْ
وْبَعْدْ التَّقاعُدْ فَكَّرْتْ إِنُّو الدُنْيا راحْ تْضَلْ زَهْرِيِّه
وِالْعَزايِمْ لَوَداعي صُبْحُ وْعَشِيِّه
وْكُلْ واحدْ يْوَدِّعْ وْجايِبْ هَدِيِّه
وْفَكَّرْتْ إِنُّو الدُّنْيَا بَلايْ راحْ تِخْرَبْ يا صَفِيِّه
بَسْ لِلْأَسَفْ ما حدا تْكَلَّفْ يِرْفَعْ تَلِفونْ وَلا حَدا سَأَلْ فِيِّه
بَعِدْ شَهَرْ أَوْ شَهْرينْ رَفْعَتْ عَلَيِّ السِكْرِتيرَه حُورِيِّه
قَضِيِّةْ تَحَرُّشْ جِنْسِي مِنْ عَشَرْ سْنينْ وْمَعْ شَرَفِيِّه
وْمَرْتي بَعِدْ ما كانتْ تْحَضِّرلي سُفْرَه وْسَفايِرْ
اليومْ بِتْقولِّي كُلْ لَحالَكْ رايْحَه عَالْجِمْ مَعْ الْفَطايِرْ
في البَنْكْ كُنْتْ أَفوتْ مِثِلْ الْمَلِكْ شَهْرَيارْ
اليومْ إِلْكُلْ بْيِعْمَلْ حالو مِشْ شايِفْني يا بِيناديني يا خِتْيارْ
وْفِي الْمَطْعَمْ كانتْ نُصْ الوَجْبِه مَجَّاني
اليومْ الدَّفِعْ قَبْلِ الرَّفِعْ آه يا زَماني
في البيتْ ما بَسْتَرْجي مِنْ حَدا أَطْلُبْ طَلَبْ
وْبَقْضِي وَقْتي بينْ الشُبَّاك وِالتِلْفِزْيونْ مَعْ عَتَبْ
كَإِنُّو بِيْقُلولِي يالله روحْ الموتْ بِسْتَنَّاكْ يا رَجَبْ
الوَلَدْ بْيِعْمِلْ حَالو مَشْغولْ وِالْبِنْتْ غايْبِه على طولْ
وْعِنْدْ الدُكتورْ كانْ إِلِي الأَوِّلْ بِالدُّورْ
وِالْيُومْ بِيْرَوِّحْ الدُكْتورْ وْأنا بَعِدْني ناطِرْ مِثْلِ الثورْ
كانْ جارِي يْقولْ إِتْفَضَّلْ يا جارِ الرِّضا الغالِي
بَسْ اليومْ بِيْقولْ إِسْمَعْ يا جاري إِنْتِ بْحالَكْ وْأَنا بْحَالي
وِلِّي في يومْ منِ الأَيَّامْ ساعدْتُه
بْيِعْمَلْ حالو مِشْ شايِفْني وْكَإِني حارَبْتَه
أتاري الوَظيفِه بْتِعْمِلْ الواحد أَسَدْ
وْمِشْ الواحِدْ بْيِعْمِلْ الوظيفِه إِلو عَمَدْ
ما بَعْرِفْ كيفْ بَدِّي أَقْضي باقي هَالْعُمُرْ
لَوْ بَعْرِفْ إِنُّو الزَّمَنْ غَدَّارْ
كانْ عْمِلْتْ أّكْثَرْ بِكْتيرْ من ياللي صارْ
بْتِعِرْفوا مينْ وَشى عَلَيِّ وِاسْتَلَمْ مَحَلِّي
شَبْ زْغَيُّورْ عَيَّنْتُه على القَهوِه وِالشَّاي يا دِلِّي
بَسْ يومْها ما كُنْتْ أَعْرِفْ إِنُّو راحْ يْقولِّي
يالله باي باي وَسِّعْلِي مَحَلِّي
سبُحانْ الله كُلْ إِشي بْتِزْرَعو بْتاكُلْ مِنُّو
ما عدا الأِنْسانْ بْتِزْرَعوا فَبْيِقْلَعَكْ
فَدوامُ الحالْ منَ الْمُحالْ
أعزاءي القراء
ما في حواليكو صبيه اجدد معها شبابي؟

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com     

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
318,513
لؤلؤ الحلقة 21
لؤلؤ الحلقة 21
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,188
عروس بيروت 2 الحلقة 77
عروس بيروت 2 الحلقة 77
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,092
رامو الحلقة 29
رامو الحلقة 29
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,090
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,088
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,086
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,126
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,164
العقرب الحلقة 6
العقرب الحلقة 6
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,120
العقرب الحلقة 5
العقرب الحلقة 5
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,039
نهضة السلاجقة الحلقة 16
نهضة السلاجقة الحلقة 16
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,076
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,074
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,072
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,105
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,136
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,099
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,096
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,124
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,120
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,116
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,084
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,027
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,078
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,100
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,072
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,069
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,022
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,084
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,020
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,038
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,072
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,051
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,032
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,030
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,056
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,039
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,048
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,011
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,020
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,018
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,032
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,014
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,024
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,005
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,012
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,009
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,002
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,003
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,997
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,996
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,991
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,980
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,988
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,976
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,973
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,960
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,956
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,964
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,987
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,958
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,940
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,968
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,949
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,946
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,981
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,980
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,937
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,978
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,908
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,928
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,925
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,974
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,973
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,916
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,942
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,910
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,938
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,936