منبر العربHyde Park

انتحر بسبب منقوشة!/ معين أبو عبيد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

انتحر بسبب منقوشة!/ بقلم: معين أبو عبيد


ضاقت به هموم ال حياة ومتاعبها، وعزَّ عليه أن تعيش عائلته المؤلفة من زوجتين، ابن وابنة، في الفقر والقلة، وعدم توفر أبسط الحاجيات اليومية الأساسية. والحديث يدور حول حادثة تراجيدية حصلت لمواطن لبناني في بلدة عرسال يدعى ناجي القليطي، 42 عامًا، عمل في نشر الحجارة، ولم يتمكن من سداد دين بقيمة 350 دولارًا لحوانيت قريبة من مكان سكناه كان يشتري منها.
وكما يقول المثل كان طلب ابنته "القشة التي كسرت ظهر الجمل"! " انظر الصورة وبراءة طفولتها التي أدمعت العيون وأبكت القلوب".
طلبت ابنته أن يشتري لها منقوشة زعتر بتكلفة أقل من 2 شيكل، ولم يستطع أن يوفرها لها الأمر الذي حطم معنوياته، وأدخله في حالة اكتئاب فاتّخذ قرارًا بوضع حدٍّ لحياته التعيسة والرحيل عن بلاد الأرز والإقدام على الانتحار شنقًا خلف منزله المتواضع.
الحراك الشعبي المستمر في الدولة اللبنانية المجاورة، هذا البلد الذي كما يبدو تركت دولته ومؤسساتها المواطن المسكين يتذمر ويعاني من القهر والفقر والبطالة، ويواجه صعوبات اقتصادية تهدِّد أمن واستقرار هذا البلد وسط مخاوف بالانهيار.
هذه الحادثة زادت الطين بلة، ورفعت من معنويات المتظاهرين وعزمهم على المضي بحراكهم وثورتهم حتى خروج الدخان الأبيض والاستجابة لمطالبهم العادلة.
إنّ الفقر والمشاكل الاجتماعيّة التي عانى ويعاني منها الإنسان على مر العصور أدّت إلى الجهل، التخلف، تدني التحصيل العلمي وانهيار اقتصاد الدولة، وتفشّي البطالة وغياب فرص العمل. ناهيك بالحروب والخلافات الداخلية، التشرد والتهجير الذي يلعب دورًا سلبيًّا بكل المعايير على المجتمع، كزيادة السرقة والسطو، الإدمان على المخدرات، شرب الكحول، مشاكل نفسية، توتر ومضاعفة الأمراض وحالات الطلاق.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com    

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,171
عروس بيروت 2 الحلقة 40
عروس بيروت 2 الحلقة 40
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,608
علي رضا الحلقة 12 مدبلج
علي رضا الحلقة 12 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,651
التفاح الحرام 4 الحلقة 13
التفاح الحرام 4 الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,950
ابنة السفير الحلقة 30
ابنة السفير الحلقة 30
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,596
قطاع الطرق 6 الحلقة 9
قطاع الطرق 6 الحلقة 9
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,944
حكيم اوغلو الحلقة 27
حكيم اوغلو الحلقة 27
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,294
شقة الأبرياء الحلقة 12
شقة الأبرياء الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,292
نهضة السلاجقة الحلقة 9
نهضة السلاجقة الحلقة 9
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,580
الميراث الحلقة 196
الميراث الحلقة 196
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,644
السد الحلقة 16
السد الحلقة 16
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,286
الهيبة 4 الحلقة 24
الهيبة 4 الحلقة 24
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,642
عروس بيروت 2 الحلقة 39
عروس بيروت 2 الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,923
الميراث الحلقة 195
الميراث الحلقة 195
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,560
التفاح الحرام 4 الحلقة 12
التفاح الحرام 4 الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,639
علي رضا الحلقة 11 مدبلج
علي رضا الحلقة 11 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,914
الحفرة 4 الحلقة 13
الحفرة 4 الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,637
الهيبة 4 الحلقة 23
الهيبة 4 الحلقة 23
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,908
عروس بيروت 2 الحلقة 38
عروس بيروت 2 الحلقة 38
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,270
ابنة السفير 2 الحلقة 39
ابنة السفير 2 الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,634
ابنة السفير 2 الحلقة 38
ابنة السفير 2 الحلقة 38
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,266
ابنة السفير 2 الحلقة 37
ابنة السفير 2 الحلقة 37
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,528
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 14
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 14
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,262
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 40
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 40
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,890
عروس بيروت 2 الحلقة 37
عروس بيروت 2 الحلقة 37
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,258
ماريا ومصطفى الحلقة 13
ماريا ومصطفى الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,512
علي رضا الحلقة 12
علي رضا الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,508
نجمة الشمال الحلقة 41
نجمة الشمال الحلقة 41
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,878
الهيبة 4 الحلقة 22
الهيبة 4 الحلقة 22
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,625
الميراث الحلقة 194
الميراث الحلقة 194
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,248
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 39
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,492
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 38
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 38
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,488
علي رضا الحلقة 10 مدبلج
علي رضا الحلقة 10 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,621
علي رضا الحلقة 9 مدبلج
علي رضا الحلقة 9 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,240
علي رضا الحلقة 8 مدبلج
علي رضا الحلقة 8 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,238
علي رضا الحلقة 7 مدبلج
علي رضا الحلقة 7 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,236
علي رضا الحلقة 6 مدبلج
علي رضا الحلقة 6 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,234
علي رضا الحلقة 5 مدبلج
علي رضا الحلقة 5 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,232
علي رضا الحلقة 4 مدبلج
علي رضا الحلقة 4 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,230
علي رضا الحلقة 3 مدبلج
علي رضا الحلقة 3 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,842
علي رضا الحلقة 2 مدبلج
علي رضا الحلقة 2 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,613
علي رضا الحلقة 1 مدبلج
علي رضا الحلقة 1 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,612
انت اطرق بابي الحلقة 20
انت اطرق بابي الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,444
أطرق بابي الحلقة 58
أطرق بابي الحلقة 58
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,220
نجمة الشمال الحلقة 40
نجمة الشمال الحلقة 40
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,218
Greenland
Greenland
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,824
Dreamland
Dreamland
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,821
الغرفة الحمراء الحلقة 13
الغرفة الحمراء الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,818
جانبي الايسر الحلقة 1
جانبي الايسر الحلقة 1
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,210
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 8
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 8
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,812
زهرة الثالوث الحلقة 49
زهرة الثالوث الحلقة 49
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,206
رامو الحلقة 22
رامو الحلقة 22
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,408
الهيبة 4 الحلقة 21
الهيبة 4 الحلقة 21
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,202
عروس بيروت 2 الحلقة 36
عروس بيروت 2 الحلقة 36
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,400
أطرق بابي الحلقة 57
أطرق بابي الحلقة 57
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,396
أطرق بابي الحلقة 56
أطرق بابي الحلقة 56
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,196
اللهيب الحلقة 4
اللهيب الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,597
الطبيب المعجزة الحلقة 39
الطبيب المعجزة الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,384
الميراث الحلقة 193
الميراث الحلقة 193
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,380
Jiu Jitsu
Jiu Jitsu
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,594
قطاع الطرق 6 الحلقة 8
قطاع الطرق 6 الحلقة 8
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,186
العنقاء الحلقة 20
العنقاء الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,184
منزلي الحلقة 20
منزلي الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,182
المؤسس عثمان الحلقة 35
المؤسس عثمان الحلقة 35
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,180
الميراث الحلقة 192
الميراث الحلقة 192
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,589
الهيبة 4 الحلقة 20
الهيبة 4 الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,764
عروس بيروت 2 الحلقة 35
عروس بيروت 2 الحلقة 35
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,348
الميراث الحلقة 191
الميراث الحلقة 191
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,344
حكيم اوغلو الحلقة 26
حكيم اوغلو الحلقة 26
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,340
شقة الأبرياء الحلقة 11
شقة الأبرياء الحلقة 11
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,752
السد الحلقة 15
السد الحلقة 15
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,332
الهيبة 4 الحلقة 19
الهيبة 4 الحلقة 19
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,164
عروس بيروت 2 الحلقة 34
عروس بيروت 2 الحلقة 34
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,162
Run
Run
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,320
Fatman
Fatman
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,579
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,734
The Nest
The Nest
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,577
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,152
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,575
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,722
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,573