رأي حرOpinions

تصريحات دموية| خالد خليفة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
16

حيفا
غيوم متفرقة
16

ام الفحم
غيوم متفرقة
17

القدس
غيوم متفرقة
18

تل ابيب
غيوم متفرقة
18

عكا
غيوم متفرقة
16

راس الناقورة
غيوم متفرقة
16

كفر قاسم
غيوم متفرقة
18

قطاع غزة
غيوم متناثرة
17

ايلات
غيوم متفرقة
23
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حتمية اطلاع المحافل الدولية على تصريحاته الدموية- بقلم : خالد خليفة

يعتبر هذا الأسبوع نهاية الفترة المعطاة لجانتس لتشكيل الحكومة حاسما .


يعتبر هذا الأسبوع نهاية الفترة المعطاة لجانتس لتشكيل الحكومة حاسما , فكافة المعطيات والدلائل تشير إلى أن رئيس حزب ازرق ابيض سوف لن يستطيع تشكيل حكومة وحده وطنيه مع الليكود او حكومة اقليه مع القائمة المشتركة .

وما نلحظه في هذه الأيام هو تشدد لا مثيل له ل نتنياهو وحزب الليكود بكل ما يتعلق بحكومة وحده وطنيه مع حزب غانتس
وبحسب رأي كافة المحللين والإعلاميين فان نتنياهو أحبط أي محاولة لإقامة حكومة اقليه بالتعاون مع النواب العرب عندما أرسل صاروخا موجها واغتال بهاء أبو العطا وعندما بدا بحملة تحريض واسعة النطاق على المواطنين العرب في هذه البلاد ومندوبيهم في القائمة المشتركة .
اما الخلافات الناجمة والتي تمنع اقامة حكومة وحدة وطنية فتتمثل بتعنته لان يكون الأول في قيادة هذه الحكومة على الرغم من ان لائحة اتهام تنتظره في القريب العاجل.
ونتيجة لهذا الوضع فان نتنياهو استغل هذه الظروف الاستثنائية وقام بحملة تحريض شرسة تهدف إلى عدم شرعنة الوجود العربي في هذه البلاد . ولم يفاجئ الكثيرين حيث كان قد حرض في الماضي على العرب اذا كان ذلك في هرولتهم لل انتخابات وتصريحات معادية أخرى .
اما هذه المرة فان تصريحاته فقد تجاوزت الحدود, حيث هدد وبشكل واضح حزب غانتس من أي تعامل مع القائمة المشتركة في أي ائتلاف مستقبلي . ويعتبر تحريضه هذا بمثابة تحريضا دمويا شديد اللهجة يهدف وبوضوح إلى إقصاء العرب في هذه البلاد من أي لعبة سياسيه يمكن أن تتشكل وخاصة بعد أن ابدى ايمن عوده وآخرين عن نيتهم في الدخول في الائتلاف المقبل ودعم حكومه معارضة لنتنياهو
إن هذا الخطاب لنتنياهو يعتبر خطابا دمويا يلغي كيان العرب في هذه الدولة كمواطنين ويمكن ان يكون مرحلة أولى في تغيير مكانتهم المدنية.
إن ما يقوله نتنياهو هو تماما ما يقوله ترامب عن المكسيكيين وغيرهم أنهم مواطنين غير شرعيين في أمريكا وعليهم الرجوع إلى المكسيك .
كما يتغاضى نتنياهو في هذا الخطاب وبلغته المشابهة للفاشيين القدامى عن ان المواطنين العرب لهذه البلاد هم السكان الأصليين واللذين لم يأتوا من أي مكان أخر .
هذا ويعزز نتنياهو في خطابه الاستقصائي البشع ما سنته الكنيست السابقة من قوانين استقصائية وتمييزية وعلى رأسها قانون القومية, من ان دولة إسرائيل هي دولة اليهود وان العرب الفلسطينيين هم حطابون وسقاة ماء يخدمون سكان الدولة اليهودية .
كما عزز أيضا إعطاء رسائل للممثلين العرب بان مكانتهم في الكنيست هي تهدف بالأساس لتمثيل شكلي لهؤلاء المواطنين .
أن لغة نتنياهو العدائية ضد العرب والتي قررها في عدة مناسبات هذا الأسبوع كانت صعبة وقاسية ولكن حزب غانتس وأحزاب أخرى ايضا لم يقوموا بواجبهم في الدفاع عن المواطنين العرب وكيانهم الشرعي في هذه البلاد .
ويعتبر نتسان هوروفتش زعيم حزب ميرتس هو الوحيد الذي هاجم نتنياهو وبشكل مباشر قائلا بان تلك التصريحات يجب أن تؤكد لنا أن نتنياهو ليس شريكا لأي حكومة وحدة وطنية
أما نواب القائمة المشتركة فعلى الرغم من هجومهم له ومواجهة تصريحاته إلا انه كان عليهم أن يستغلوا تلك التصريحات المشينة ويعروا خطابه التحريضي الدموي ليس فقط في الشارع الإسرائيلي بل أيضا في المحافل الدولية .
فقبل أسبوع استبشرنا خيرا عندما اختارت صحيفة التايم الأمريكية أيمن عوده كأحد مئة شخصيه مؤثره في العالم
ولكي يكون هذا الاختيار حقيقيا وليس اختيارا وهميا فان عليه أن يضع خطة واضحة المعالم في المحافل الدولية تتصدى وتكشف وتعري سياسة نتنياهو الدموية ضد المواطنين العرب , وإذا لم يفعل ذلك فأنني سأشك في جوهر هذا الاختيار .
أما زميله النائب احمد ألطيبي فعلى الرغم من هجومه الشرس على نتنياهو وتصريحاته إلا أن خطابه كان خطابا دفاعيا وليس هجوميا , واقتصر على إرسال رسالة للمستشار القضائي ورئيس الكنيست ينوه فيها على ان خطاب نتنياهو التحريضي كاد يسفر على تحريض الشارع الإسرائيلي المتطرف على اغتياله .
ومن الواجب على القائمة المشتركة ان تكشف فحوى ومضمون هذه الخطابات الشرسة التي يمارسها نتنياهو ضد المواطنين العرب ,وتتعاون مع المؤسسات العربية المختلفة لفضح هذه الممارسات دوليا .
وهناك العديد من المؤسسات كمؤسسة عدالة ولجنة المتابعة واللجنة القطرية والتي يمكن أن تضع خطة عمل ممنهجة لفضح شراسة هذا التحريض دوليا امام الرأي العام العالمي الأوروبي والأسيوي .
وعلى القائمة المشتركة إظهار خطورة انتخاب نتنياهو مجددا كرئيس للحكومة ويتمثل ذلك بجمع كافه تصريحاته التحريضية ونشرها على المليء في المحافل الدولية, إضافتا إلى كتابة المقالات والكتب باللغة الانجليزية ولغات أخرى واطلاع المسئولين الدوليين لإعلامهم على ما يجري للعرب في هذه البلاد حيث أننا لن نسمع في عصرنا الحديث أي تحريض دموي مماثل من ملك المغرب على مواطنيه اليهود أو لاردوغان على مواطنيه الاقراد , أو لكافة الحكومات الأوروبية على أقلياتهم
إن تحريض نتنياهو على المواطنين العرب يشبه فقط ما يقوم به نظام الحكم العسكري في بورما ضد المواطنين المسلمين من الروهينجا والكل يعلم ماذا جرى بعد ذلك

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   


كلمات دلالية
شباب اللد يتورط في القاع بخسارته أمام بيتار تل أبيب