الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

الطّالبة سينا كبها من الكليَّة الأرثوذكسيَّة في حيفا تبحث وتطوّر علاجًا لمرض التّصلّب المتعدّد

كل العرب
نُشر: 27/11/19 15:15,  حُتلن: 18:48

بدأت الطّالبة سينا أحمد كبها، وهي من قرية العريان وتدرس في الصّفّ الثّاني عشر في الكليّة، دراستها في معهد وايزمان قبل ثلاث سنوات

وصل الى "كل العرب" بيان صادر عن الكليَّة الأرثوذكسيَّة في حيفا جاء يه:"تميّزت الطّالبة سينا أحمد كبها من الكليّة الأرثوذكسيّة العربيّة في حيفا بتقديمها لبحث في موضوع البيولوجيا ضمن برنامج ألفا الأكاديميّ في معهد وايزمان للأبحاث".


الطّالبة سينا أحمد كبها

وزاد البيان:"بدأت الطّالبة سينا أحمد كبها، وهي من قرية العريان وتدرس في الصّفّ الثّاني عشر في الكليّة، دراستها في معهد وايزمان قبل ثلاث سنوات وبالتّزامن مع دراستها الثّانويّة، حيث التحقت ببرنامج ألفا وهو برنامج أكاديميّ مخصّص للطّلّاب الموهوبين في البلاد، ويتضمَّن محاضرات علميّة، فعاليَّات اجتماعيَّة، وكتابة أبحاث علميَّة ونقديَّة. تمحور بحثها، والذي استحقّت عليه وبجدارة علامة 100 بمستوى خمس وحدات في البيولوجيا، حول تأثير جهاز المناعة على تطوّر مرض التّصلّب المتعدّد " Multiple Sclerosis ". هذا المرض هو مرض مناعة ذاتيَّة أي أنَّ ظهور المرض يكون بسبب مهاجمة خلايا جهاز المناعة لمادَّة الميالين الموجودة في خلايا الأعصاب في الدّماغ والنّخاع الشوكيّ. إصابة هذه المادة تؤدّي إلى خلل في عمل الجسم وحركة العضلات، فتتجلَّى عوارض المرض بالإرهاق، وضعف النّظر، والارتعاش وصولًا إلى الشّلل والموت في حالات المرض المستعصية. من شأن النّتائج التي توصّلت إليها سينا من خلال بحثها في المختبرات بإرشاد باحثين من معهد وايزمان أن تساهم بشكل كبير مستقبلًا بإيجاد علاج متطوّر وفعّال لمرض التّصلّب المتعدّد والذي يعتمد على المعالجة بواسطة أجسام مضادّة"، بحسب البيان. 

مقالات متعلقة