أخبارNews & Politics

تبادل إطلاق النار مستمر بين غزة واسرائيل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
17

حيفا
غيوم متناثرة
17

ام الفحم
غيوم متناثرة
18

القدس
غيوم متفرقة
18

تل ابيب
غيوم متناثرة
17

عكا
غيوم متناثرة
17

راس الناقورة
ضباب
18

كفر قاسم
غيوم متفرقة
17

قطاع غزة
مطر خفيف
19

ايلات
سماء صافية
22
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ارتقاء 11 شهيدا في ثاني أيّام العدوان على غزة: طائرات الجيش الإسرائيلي تنفذ 50 غارة جوية على القطاع

قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية، صباح اليوم الاربعاء، ان صفارات الانذار دوت في مستوطنات "غلاف غزة". وأكدت القناة الاسرائيلية ان صفارات الانذار دوت نتيجة اطلاق الصواريخ والقذائف من قطاع غزة باتجاه المستوطنات.

شريط الفيديو يوثق لحظة استهداف منزل مسؤول كبير في الجهاد الإسلامي في غزة 

مصادر فلسطينية:

المقاومة اطلقت صاروخا من طراز كورنيت صوب الية عسكرية اسرائيلية صباح اليوم الاربعاء شرق جباليا شمال قطاع غزة

سمع دوي انفجار هزّ مدينة غزة، مقابل أنباء عن استهداف بيت مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي في المدينة

مصادر اعلامية:

الطائرات الاسرائيلية واصلت قصفها، فجر وصباح اليوم الاربعاء، لمجموعة من المواقع في مناطق مختلفة من قطاع غزة

القصف أدى الى استشهاد مواطن ووقوع عدد من الإصابات في قصف اسرائيلي وسط قطاع غزة
أعلنت الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة تعليق العمل والدراسة فيها وإلغاء الامتحانات حتى إشعار آخر

وزارة الصحة الفلسطينية:

استشهاد 11 مواطنا في اليوم الأول من العدوان على غزة والذي بدأ باغتيال القيادي في سرايا القدس بهاء أبو العطا

الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي:

أغارت طائرة عسكرية، قبل قليل، على خلية مخربين، قامت بإطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل

منذ صباح أمس وحتى هذه الساعة تم اطلاق نحو 260 قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل

تمكنت منظومة القبة الحديدية اعتراض العشرات منها وفق السياسة المتبعة نسبة الإعتراض بلغت 90%

يشن الجيش الإسرائيلي غارات على مواقع تابعة للجهاد الإسلامي في قطاع غزة

أغارت طائرة عسكرية على ناشط من حركة الجهاد الإسلامي، كان يستعد لإطلاق قذائف صاروخية باتجاه إسرائيل وتم رصد الإصابة

الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء: 

طواقم من المسعفين والمضمدين التابع للمركز قدموا الإسعافات الأولية لـ48 شخصًا، جميعهم إصاباتهم وصفت بالطفيفة


قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية، صباح اليوم الاربعاء، ان صفارات الانذار دوت في مستوطنات "غلاف غزة". وأكدت القناة الاسرائيلية ان صفارات الانذار دوت نتيجة اطلاق الصواريخ والقذائف من قطاع غزة باتجاه المستوطنات. وأشارت الى أن "القبة الحديدية" تمكنت من إسقاط عدد من الصواريخ.


رد فعل سيدة فلسطينية كانت تجلس بجانب منزلها في القطاع- تصوير: رويترز 

وقالت مصادر في قطاع غزة ان اصوات انفجارت سمعت على حدود غزة ناجمة اعتراض "القبة الحديدية" للصواريخ. وكانت حكومة اسرائيل قد عطلت حركة القطارات والمدرس واغلقت عدة طرق رئيسية محاذية للقطاع.
وأكد بيان لجيش اسرائيل أن اليوم الاول من التصعيد شهد إطلاق اكثر من 190 صاروخا وقذيفة باتجاه المستوطنات.

وزارة الصحة الفلسطينية: 22 شهيدا بينهم سيدة و69 إصابة
وقالت مصادر اعلامية، أنّ الطائرات الاسرائيلية واصلت قصفها، فجر وصباح اليوم الاربعاء، لمجموعة من المواقع في مناطق مختلفة من قطاع غزة. وأكدت مصادر مقربّة، أنّ القصف أدى الى استشهاد مواطن ووقوع عدد من الإصابات في قصف اسرائيلي وسط قطاع غزة.
وفي سياق متصل أعلنت الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة تعليق العمل والدراسة فيها وإلغاء الامتحانات حتى إشعار آخر، فيما قررت وزارة التربية والتعليم مواصلة تعطيل العمل في المدارس الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة غوث وتشغل اللاجئين.
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت عن استشهاد 22 مواطنا من بينهم سيدة وطفل و69 إصابة بجراح متفاوتة منذ اليوم الأول من العدوان على غزة والذي بدأ باغتيال القيادي في سرايا القدس بهاء أبو العطا.

وأفادت مصادر، عن وصول شهيدين الى مستشفى الأقصى والشفاء ليرتفع العدد إلى 21 منذ بداية التصعيد.

وقالت مصادر أخرى، انّ الرشقات الصاروخية باتجاه مستوطنات غلاف غزة  مستمرة الآن أيضا.
مصادر إسرائيلية تنكر أنباء عن استهداف دبابة إسرائيلية بصاروخ.
هذا، وقالت مصادر فلسطينية إنه سمع دوي انفجار هزّ مدينة غزة، مقابل أنباء عن استهداف بيت مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي في المدينة.
وفي نبأ آخر، أفادت المصادر الفلسطينية إن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي قصفت قبل قليل مجموعة من المواطنين خلف مدرسة دار الارقم شرق حي التفاح وأنباء عن وجود إصابات بالمكان.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إلى وصول جثامين ثلاثة شهداء إلى مستشفى القدس، ليرتفع عدد الشهداء رسميا حتى اللحظة إلى 21.
هذا وأفاد مصادر فلسطينية أنّ: "المقاومة اطلقت صاروخا من طراز كورنيت صوب الية عسكرية اسرائيلية صباح اليوم الاربعاء شرق جباليا شمال قطاع غزة. وقال شهود عيان ان دوي انفجار كبير نجم عن اطلاق الصاروخ نحو الآلية العسكرية الاسرائيلية فيما اطلقت الدبابات قنابل دخانية للتغطية على الالية المصابة" كما جاء في المصادر.

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أن هناك 22 شهيدًا بينهم طفل وامرأة ارتقوا خلال العدوان وإصابة أكثر من 69 جريحًا، 11 منهم اليوم والباقي أمس.
الشهداء هم:

1.اسماء محمد حسن ابو العطا
2.بهاء سليم حسن ابو العطا
3.محمد عطيه مصلح حموده
4.ابراهيم أحمد عبد اللطيف الضابوس
5.زكي عدنان محمد غنامه
6.عبدالله عوض ساكب البلبيسي
7.عبد السلام رمضان أحمد احمد
8.راني فايز رجب ابو نصر
9.جهاد أيمن أحمد ابو خاطر
10.وائل عبد العزيز عبدالله عبد النبي
11.خالد معوض سالم فراج
12.ابراهيم أيمن فتحي عبد العال
13.اسماعيل أيمن فتحي عبد العال
14.رأفت محمد سلمان عياد
15.سهيل خضر خليل قنيطه
16.علاء جبر عبد شتيوي
17.محمود دهام محمود حتحت
18.اسلام رأفت محمد عياد
19.أحمد أيمن فتحي عبد العال
20.أمير رأفت محمد عياد
21.مؤمن محمد سلمان قدوم

وأكدت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن "المقاومة ستكمل مشوارها في الرد على العدوان والثأر للشهداء، وستلقن العدو الدرس الذي لن ينساه".
وشددت في بيانها، أنها "تدير المواجهة العسكرية بالتوافق والتنسيق على أعلى المستويات"، مؤكدة أن "للمقاومة تكتيكاتها وخططها المنضبطة بإطار التوافق والتكامل بين الأجنحة العسكرية؛ سواء في حجم الرد أو جهة تنفيذه أو مستوياته ومداه".
وأكدت على "عدم السماح للعدو بالتغول على شعبنا أو إلزام مقاومتنا بقواعد اشتباك لا ترضاها، وأنها لن تقبل بمحاولات الاحتلال العودة إلى سياسة الاغتيالات الجبانة، تحت أي ظرف". ودعت الجمهور الإسرائيلي "الذي يعيش الآن في الملاجئ لأن يرى نتائج حماقات قيادته السياسية والعسكرية التي تتحمل المسؤولية عن شل ال حياة في الكيان وفتح الملاجئ والحياة تحت النار"، كما جاء في البيان. وأضاف البيان: "وجهت الغرفة المشتركة التحية لشهداء شعبنا الأبرار، وتمنت الشفاء للجرحى والمصابين، والحرية للأسرى والمعتقلين. وقالت إن "المقاومة الفلسطينية لا زالت ولليوم الثاني تواصل الرد على العدوان والجريمة الصهيونية، وتدك مواقع الكيان ومغتصباته وتحيل أمنه هباءً، ثأراً لشهداء المقاومة ولدماء أبناء شعبنا الزكية، وكسراً لعنجهية قيادة العدو الفاشلة، التي تحاول ترميم خيبتها من خلال استهداف شعبنا ومقاومتنا"، وفق البيان.

خروج الدخان بعد سقوط صاروخ من اسرائيل في غزة- تصوير: رويترز 

الجيش الإسرائيلي: 220 قذيفة أطلقت من القطاع لإسرائيل منذ أمس حتى الان
وفي بيان أصدره الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، جاء فيه: "أغارت طائرة عسكرية، صباح اليوم، على خلية مخربين، قامت بإطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل صباح اليوم. تم رصد الإصابة" وفقا للبيان.
وأضاف البيان: "منذ صباح أمس وحتى هذه الساعة تم اطلاق نحو 260 قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، حيث تمكنت منظومة القبة الحديدية اعتراض العشرات منها وفق السياسة المتبعة. نسبة الإعتراض بلغت 90%. نحو 60% من مجمل القذائف التي أطلقت واجتازت إلى إسرائيل سقطت من مناطق مفتوحة. عشرات القذائف سقطت داخل قطاع غزة. يجب مواصلة الانصياع إلى تعليمات قيادة الجبهة الداخلية" بحسب البيان.
وفي بيان لاحق، جاء فيه: "شن الجيش الإسرائيلي غارات على مواقع تابعة للجهاد الإسلامي في قطاع غزة" وفقا للبيان
وأضاف الجيش: "أغارت طائرة عسكرية، صباح اليوم، على ناشط من حركة الجهاد الإسلامي، كان يستعد لإطلاق قذائف صاروخية باتجاه إسرائيل وتم رصد الإصابة" وفقا للبيان.
وفي بيان لاحق، جاء فيه: "هاجمت طائرة عسكرية، قبل قليل، عدد من نشطاء الجهاد الإسلامي في شمال قطاع غزة كانوا يستعدون لاطلاق قذائف صاروخية باتجاه إسرائيل. تم رصد إصابتهم" بحسب البيان.

وفي بيان لاحق للجيش الإسرائيلي، جاء فيه: "أنهى الجيش الإسرائيلي، قبل قليل موجة واسعة من ضربات جوية ضد أهداف تابعة لمنظمة الجهاد الاسلامي في قطاع غزة، حيث كثف الجيش فيها من وتيرة الغارات ونوعية الأهداف. في هذه الموجة تم استهداف مصنع لإنتاج رؤوس حربية لقذائف صاروخية في جنوب قطاع غزة. الحديث عن موقع لإنتاج القذائف الصاروخية ومواد خاصة لتصنيع القذائف الصاروخية بعيدة المدى. منظومة انتاج القذائف الصاروخية تعتبر منظومة داخلية تعتمد عليها منظمة الجهاد الإسلامي حصريًا لتحديث وصيانة الترسانة الصاروخية التي بحوزته. تحتوي المنظومة على بعض المواقع في أنحاء قطاع غزة حيث يتخصص كل موقع على واحد أو أكثر من العمليات الضرورية لإنتاج القذائف الصاروخية: انتاج المواد الخام الصاروخية والعناصر الالكترونية والتركيب النهائي.

تستثمر منظمة الجهاد الإسلامي في البنية التحتية والموارد في منظومة الانتاج التي تعتبر حاسمة بالنسبة إلى قدرة تعاظم القوة لديها. كما تم استهداف مقر قيادة لواء خانيونس للجهاد الإسلامي ومخزن أسلحة في منزل المدعو أدم أبو حدايد وهو ناشط في المنظومة الصاروخية للجهاد الإسلامي.
في المقابل هاجمت البحرية الإسرائيلية قطعة بحرية تابعة للقوة البحرية للجهاد الإسلامي والتي تم استخدامها للتدريبات استعدادًا لتنفيذ عمليات تخريبية مستقبلية في المجال البحري بالاضافة إلى مجمع عسكري لتدريبات القوة البحرية للجهاد الذي يستخدم أيضًا كمخزن أسلحة" الى هنا نص البيان.


تصوير: الجيش الإسرائيلي

نجمة داوود الحمراء: 48 إصابة طفيفة وفتاة حالتها خطيرة
عمم الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء، بيانا، جاء فيه: "أمس الثلاثاء، من الساعة 05:00 وحتى اليوم الأربعاء الساعة 08:00، طواقم من المسعفين والمضمدين التابع للمركز قدموا الإسعافات الأولية لـ48 شخصًا، جميعهم إصاباتهم وصفت بالطفيفة. بين المصابين: مصابان (رجلان 30 و 55 عامًا من بئر الطابية)، جرّاء إصاباتهما بشظايا القذائف، 23 إصابة طفيفة، أصيبوا بها وهم في طريقهم للمنطقة المحمية" وفقا للبيان.
وأضاف البيان: "هذا، وبالإضافة، أمس، وخلال ساعات الصباح، في منطقة غوش دان، وصل بلاغ الى المركز، لواء أيالون، حول فقدان فتاة (8 اعوام) الوعي، في حولون، طاقم من المسعفين والمضمدين التابع للمركز هرع الى المكان وقدموا الاسعافات الأولية للفتاة مع محاولة إنعاشها، حتى تمكنوا من إرجاع نبض قلبها، ومن ثم تم نقلها الى المشفى هي بحالة خطيرة، وصحيح، حتى صباح اليوم الأربعاء، ما زال خطيرا".

هذا، ويشار الى أنّ قوات الشرطة تتواجد بقوات معززة ومكثفة في الجنوب، بسبب الأوضاع الأمنية.


تصوير: الشرطة 


استهداف قارب صيد قرب الشاطئ


أقارب الشهيد عبد الله عوض ساكب البلبيسي (26عاما) خلال جنازته في شمال قطاع غزة- تصوير: رويترز 


خلال تشييع جثمان الشهيد عبدالله عوض البلبيسي (تصوير- رويترز)


الصور التالية لمنزل دُمِر في غارة جوية إسرائيلية في جنوب قطاع غزة- تصوير: رويترز 

إقرا ايضا في هذا السياق:

بلدية عكا تباشر ببناء قاعة رياضية للمدارس العربية