الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

المدير العام لوزارة التربية والتعليم شموئيل ابواب يزور مراكز تأهيل القيادة في المجتمع العربي

كل العرب
نُشر: 02/11/19 07:47,  حُتلن: 10:18

وصل إلى موقع "كل العرب" بيان صادر عن مكتب النّاطق بلسان وزارة التربية والتعليم للمجتمع العربي، جاء فيه:"زار المدير العام لوزارة التربية والتعليم شموئيل ابواب مراكز تأهيل القيادة في المجتمع العربي. وهذه المراكز تساهم كثيرا في إعداد جيل جديد من القياديّين الشّباب يتحلّى بمسؤوليّة شخصيّة، يعتزّ بالإنتماء الحقيقي لمجتمعه وتساعده كثيرا بالاندماج في مؤسّسات المجتمع".


صور من الزيارة

وتابع البيان:"اجتاز الشّباب القياديّون دورة لغة عبريّة، دورة بسيخومتري ، دورة معرفة بلاد ، كتابة اكاديميّة ومرّوا بدورة تأهيل قياديّة ترتكز على قيم مثل احترام وتقبّل الآخر والمختلف وأهميّة العطاء والتّطوّع للمجتمع ، مكانة المرأة ، ادارة ماليّة ومواضيع إضافيّة .

وزارة التّربية تدعم مراكز تأهيل القياديّين، عام 2017 أقيمت 3 مراكز قيادة وفي العام 2018 عملت 4 مراكز وهذا العام فهنالك 7 مراكز قيادة في المجتمع العربي حيث تقوم بتأهيل 234 شابّا وشابّة ولغاية الآن تمّ تخريج نحو 193 قياديّا يعملون ويتطوّعون في أطر شبابيّة متعدّدة ويساهمون في إعداد جيل جديد من القياديّين الصّغار".

وزاد البيان:"شملت زيارة المدير العام عدّة مراكز ابتداء من زيارة المخيّم الكشفي في الكرمل والذي ضمّ 400 مشتركا من جيل الصّف الخامس لغاية التّاسع من مدن وقرى مختلفة من القدس،سخنين ،الرّملة ،حيفا وأم الفحم حيث شارك الطلاب بدورة تأهيل تستمر لمدّة 3ايّام يتعلّمون فيها عن البيئة الجغرافيّة للمكان ، التّعرف على البلاد وأهميّة المحافظة على الطبيعة كذلك يتعلّم الطلاب القيم .
المحطّة الثّانية كانت زيارة لمركز كلور في حيفا ودورة تأهيل قيادة من الشّابات حيث كان لقاء مع 24 مشتركة من جيل 18-21.شابّات تؤمن بضرورة إحداث تغيير في المجتمع .حصلن الشّابات على دورة تمكين ودعم بمواضيع شتّى مثل دور المرأة وضرورة تعزيز مكانتها وأهميّة اندماج الفتيات في التّعليم وفي المؤسّسات المختلفة .
وبعد ذلك كانت زيارة لمركز تأهيل القيادة "سنابل أجيال " المتواجد في كليّة الجليل الغربي في عكا .%60 من خرّيجي هذا المعهد التحقوا بالتّعليم العالي وما زالوا يتطوّعون في مؤسّسات وأطر المجتمع العربي في المدارس وفي المراكز الجماهيريّة وغيرها.
وكانت المحطّة الأخيرة في مركز تأهيل القياديّين في مركز سبيل في النّاصرة والذي يعمل من أجل تأهيل الشّباب لأهميّة المواطنة الصّالحة في المجتمع الإسرائيلي ويعمل أيضا على توجيه الشّباب إلى التّعليم الأكاديمي والإندماج في سوق العمل.
رافق المدير العام في زيارته السّيّد عبد الله خطيب مدير كبير التّعليم العربي وممثّلو إدارة المجتمع والشّباب في المجتمع العربي ومنهم المفتّش علي هيكل. وكانت الزّيارة ناجحة ورائعة"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة