الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

العالم الرئيس بوزارة الاقتصاد ضيفا على سراج رهط: نسبة المهندسين العرب في مجال الهايتك 3٪؜

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 30/10/19 17:59,  حُتلن: 00:24

في محاضرته أشار د. أپلبوم إلى أنه ينقص نحو 8000 مبرمج في عالم التكنولوجيا، وبالتالي الحاجة إلى تشجيع دراسة هذا المجال في الوسط العربي عامة ولدى البدو خاصة

استضافت جمعية سراج اليوم، الأربعاء، في بيت الضيافة "زعفران" بمدينة رهط، العالم الرئيس في وزارة الاقتصاد والصناعة ومدير عام سلطة التطوير والإبداع، د. عامي أپلبوم.


الفيديو والصور من اللقاء

وقد عرف اللقاء بروفيسور جهاد الصانع، مدير قسم علوم الحاسوب في جامعة بئر السبع، وعضو مجلس إدارة شركة "سراج"، وتحدث عن المجهود الذي تقوم به الشركة من أجل تشجيع الطلاب من أجل التوجه إلى دراسة المواضيع العلمية المتعلقة بالهاي-تك، لافتا إلى المستقبل في هذه المواضيع في المنطقة الصناعية في رهط ومفرق السقاطي (شوكت).

رئيس بلدية رهط، فايز أبو صهيبان، فأشاد بالتعاون بين العرب واليهود في النقب، ضاربا المنطقة الصناعية "عيدان النقب"، وخاصة مصنع "سودا ستريم" الذي يعمل فيها يهود وعرب من النقب وفلسطينيون من الضفة الغربية، مؤكدا أنه "على الحكومة أن تمنحنا الصنارة ولا تعطينا السمك".

فهيمة العطاونة، مديرة جمعية "سراج"، أشارت إلى الطاقات الكامنة في المجتمع العربي النقباوي، والتي هي بحاجة إلى توجيه لتخرج إلى النور.

وفي محاضرته أشار د. أپلبوم إلى أنه ينقص نحو 8000 مبرمج في عالم التكنولوجيا، وبالتالي الحاجة إلى تشجيع دراسة هذا المجال في الوسط العربي عامة ولدى البدو خاصة.

وأضاف: "هناك فجوات ثقافية داخل إسرائيل، ومن الممكن استغلال هذا الإختلاف من أجل الابتكار والإبداع، وفحص كيفية ايجاد القاسم المشترك، وهذا يأتي من خلال التعاون من أجل النهوض بالهاي-تك. اقتصاد إسرائيل بحاجة إليكم، ونحن في سلطة التطوير والإبداع نمثل جسرا بين الحكومة كقطاع عام وبين القطاع الخاص".

وعبر عن استغرابه من أنه بالرغم من أن نسبة المرواطنين العرب في اسرائيل تصل الى نحو 22% ونسبة الطلاب الجامعيين العرب تصل إلى نحو 20% - إلا أنّ نسبة العاملين في مجال الهاي-تك تصل إلى 3% وبالتالي "الحاجة إلى بذل جهد من أجل تغيير هذا الواقع".

وأشار إلى أنّه في كل عام يتوجه الى السلطة 3000 طلب دعم ويتم المصادقة على 1500 طلب لشركات هاي-تك.

وفي مداخلتها، كشفت د. سارة أبو كف رئيسة قسم إدارة فض النزاعات في جامعة بئر السبع أنّ نسبة الطلاب المتسربين من المدارس العربية أعلى من نسبة الطالبات، وأنّ نسبة البنات في الصفوف المتميزة أعلى من نسبة البنين.

وقد تحدث بعض الحضور عن الحاجة إلى تشجيع الطلاب للتوجه إلى الهندسة ومواضيع التكنولوجيا بينهم رئيس مجلس كسيفة عبد العزيز النصاصرة، ومصلح أبو عصا القائم بأعمال رئيس مجلس تل السبع، ود. علي الهزيّل مدير قسم التعليم في بلدية رهط، الذي أشار إلى مشروع "مومنتوم" الذي يشجع الطلاب في المدينة للتقدم لخمس وحدات بجروت في الرياضيات.

انتهى اللقاء بوجبة عشاء تقليدية في بيت الضيافة "زعفران" بمدينة رهط، بإدارة صالح وصبرية أبو جعفر. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
244414.10
BTC
0.53
CNY