أخبارNews & Politics

الناصرة وطرعان: يوم دراسي للعاملين بمجال الصحة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
29

حيفا
سماء صافية
29

ام الفحم
سماء صافية
29

القدس
غيوم متفرقة
31

تل ابيب
غيوم متفرقة
31

عكا
سماء صافية
29

راس الناقورة
غائم جزئي
29

كفر قاسم
غيوم متفرقة
31

قطاع غزة
سماء صافية
31

ايلات
سماء صافية
33
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الناصرة وطرعان: يوم دراسي للعاملين بمجال الصحة والتربية والرفاه لتعزيز أمان الاولاد بالتعاون مع بطيرم

يأتي المؤتمر ضمن توسيع التعاون ما بين مؤسسة بطيرم لأمان الاولاد بشراكة مع المجالس المحلية والبلديات في انحاء البلاد

أبرز ما جاء في البيان: 

الاصابات المنزلية للأولاد في الناصرة تعتبر الاعلى وتصل لـ 70% والأطفال في طرعان من جيل صفر حتى اربع سنوات مسؤولون عن 51% من مجمل حالات الاصابة
سالم شرارة الناطق بلسان بلدية الناصرة:

هناك تعاون مثمر مع "بطيرم" منذ سنوات كان آخره مؤتمر "مستشفيات الناصرة من أجل أمان وسلامة الاطفال 
رئيس مجلس طرعان المحلي مازن عدوي:

نثمن دعم صندوق "هيلينغ" لتقليص اصابات الاولاد ونشكر "بطيرم" والاطباء المشاركين في المشروع متمنين استمرار التعاون مستقبلا


وصل الى موقع كل العرب، بيان صادر عن مؤسسة بطيرم، جاء فيه: "مع توسيع التعاون ما بين مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد بشراكة مع المجالس ال محلية والبلديات في انحاء البلاد، للحد من الإصابات غير المتعمدة للأولاد والاطفال من جيل صفر حتى 17 عام تستمر في هذا الاطار البرامج المشتركة لتعزيز مفاهيم الأمان وتأهيل المرشدين والمتطوعين لتحقيق هذا الهدف، حيث شهد هذا التعاون قفزة نوعية في الفترة الأخيرة خاصة في الناصرة وطرعان بشراكة وتعاون تام ما بين بطيرم بلدية الناصرة والمجلس المحلي طرعان".


مازن عدوي- رئيس مجلس طرعان 

وأضاف البيان: "عدد الاولاد من جيل صفر حتى 17 عام في الناصرة يصل الى حوالي 25 ألفا، وتشير المعطيات بين السنوات 2012 حتى 2018 الى أن 41 % من الإصابات التي وقعت في الناصرة لأطفال واولاد حتى جيل 17 والتي استوجبت التوجه للمستشفى لتلقي العلاج كانت لأطفال من جيل صفر حتى 4 سنوات، فيما ان الاصابات المنزلية كانت لها حصة الاسد من مجمل الحالات بنسبة 69% أي أعلى بكثير من المعدل العام، وحوالي 38% من مجمل الإصابات كانت في ساحة المنزل أو حديقة المنزل مقابل معدل 23%. أما فيما يتعلق بالإصابة جراء جسم غريب فهنالك إرتفاع بنسبة الاصابة لفئة الجيل ما بين 15 حتى 17 عام وانخفاض بفئة الجيل من صفر حتى 4 سنوات جراء الاصابة بجسم غريب مع إرتفاع حاد في نسبة الاصابة في المنزل وساحاته بـ81% مقابل معدل عام 74%. ويبلغ عدد الاولاد من جيل صفر حتى 17 عام حوالي 25 الفا".
وأضاف البيان: "وعن مسببات الإصابة يُشار الى أن أهم الادوات والأماكن التي كانت مسؤولة عن الاصابات تم ذكر الارضيات، الدرج والحديد بنسبة 35% في الناصرة مقابل 28% في المعدل العام. كما انه تم رصد ارتفاع بنسبة الاصابات التي تم تسجيلها لفئة الجيل ما بين 10 سنوات حتى 14 عام بنسبة 33% مقابل معدل عام 20% وانخفاض بنسبة الاصابات لدى الاطفال من جيل صفر حتى اربع سنوات بنسبة 25% مقابل 43% في المعدل العام. كما يتضح ان حوالي 23% من الاصابات التي تطلبت تلقي العلاج كانت اصابات وقعت في مؤسسات تعليمية".
وجاء ايضا في البيان: "وتعمل بلدية الناصرة بتعاون وشراكة مثمرة مع مؤسسة "بطيرم" إضافة الى عمل "بطيرم" بتعاون تام مع مستشفيات الناصرة الثلاث، حيث كان آخر تعاون من خلال إقامة مؤتمر "مستشفيات الناصرة من أجل أمان وسلامة الاطفال" لتعزيز عمل الطواقم الطبية في التأثير لمنع الحوادث غير المتعمدة وإصابات الأطفال".
وتابع البيان: "وقال سالم شرارة الناطق بلسان بلدية الناصرة عن هذا التعاون:"موضوع أمان الأطفال ومنع الإصابات غير المتعمدة هو احد المواضيع الهامة التي تعنى بها بلدية الناصرة ودائرة الخدمات الاجتماعية التابعة لها. العمل بهذا المجال تم ويتم بتعاون كامل مع مؤسسة بطيرم لسلامة الأطفال منذ سنين طوال. احد المشاريع التي تم العمل عليه خلال مسيرة العمل المشترك هو "ارشاد الأمهات الوالدات" الذي تم بالتعاون مع مستشفيات الناصرة". وتابع قائلا: "يستمر التعاون مع بطيرم من خلال تأهيل مجموعات من المتطوعات والمتطوعين لتقديم عشرات ورشات العمل لمجموعات مختلفة من الأولاد في المدارس والروضات، ولمجموعات من الأهالي. خلال هذه السنة اثمر هذا التعاون أيضا عن إقامة يوم دراسي للمهنيين العاملين بمجال الصحة، التربية، والرفاه الاجتماعي. كما عقدت جلسة بهذا الصدد مع رئيس البلدية السيد علي سلام ، ونائب رئيس البلدية المسؤول عن ملف الخدمات الاجتماعية السيد سمير سعدي" ".


سالم شرارة - الناطق بلسان بلدية الناصرة 
برنامج "المرافعة" لرصد وتوثيق المخاطر في محيط المدارس الابتدائية
وأردف البيان: "وفي طرعان والتي حصل متطوعات "بطيرم" فيها أكثر من مرة على تكريم من الدولة، تم في الأشهر الاخيرة تأهيل المتطوعات من خلال دورة ارشادية مهنية بموضوع أمان الاطفال لتأهيل المتطوعات ليكونوا وكيلات التغيير لتبني عادات وسلوك آمن خلال 4 برامج أساسية: الحلقات البيتية، الزيارات المنزلية لتفقد وسائل الأمان وتحويل المنزل لبيئة آمنة، زيارة أمهات حديثات الولادة، وبرنامج "المرافعة" والذي قامت من خلاله المتطوعات برصد المخاطر في شوارع البلدة ومحيط المدارس الابتدائية، وتوثيق مخاطر الطريق بالصور وتقديمها لرئيس المجلس والمسؤولين.
وعن أهمية تعاون المجلس المحلي مع مشاريع "بطيرم" أكد رئيس المجلس السيد مازن محمود عدوي على أهمية عمل "بطيرم" لمنع إصابات الاولاد وأهمية إستمرار التعاون، وقال: "أظهرت الكثير من الدراسات أن الاستثمار في مشاريع التثقيف والتوعية الوقائية على اختلافها، يساهم في خفض الإصابات، وهذا ما نلمسه أيضا في طرعان، ويهمنا إستمرار المشروع الذي ينفذ في قريتنا بالتعاون مع بطيرم. نسعى في المجلس المحلي إلى توفير التدابير اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة أطفالنا، نحن بحاجة لدعم الأهالي للعمل وفق النصائح والارشادات".
وأضاف: "مؤخرًا استقبلت، وفدا من بطيرم في زيارة ميدانية للقرية، وضم الوفد مجموعة من الأطباء من صندوق "هيلينغ" الداعم لمشروع تقليص الحوادث المنزلية الذي ينفذ في "طرعان"، من خلال مجموعة المتطوعات من القرية، عبر مؤسسة بطيرم، زار الوفد بعض بيوت القرية للإطلاع على نتائج المشروع".
واختتم رئيس مجلس طرعان المحلي، مازن محمود عدوي حديثه بكلمة شكر قال فيها: "نشكر مؤسسة "بطيرم" والمتطوعات في المشروع على دورهم وجهودهم وتأدية ما يقومون به بإخلاص، ونثمن دعم صندوق "هيلينغ" للمشروع ونشكرهم على ذلك ونتمنى أن يستمر الدعم والتعاون بين الجميع مستقبلاً، ونشكر الأهالي على تعاونهم ونتمنى السلامة للجميع" ".

عدد الأولاد من جيل صفر حتى 17 عام في طرعان حوالي 5200 ولدا
واختتم البيان: "وتشدد المعطيات في طرعان على تميز فئة جيل الأطفال من صفر حتى أربع سنوات بالتعرض للإصابات غير المتعمدة بنسبة 51% مقابل 39% معدل عام وان فئة الأطفال من جيل صفر حتى عام واحد كانت نسبتها من الإصابات مرتفعة كثيرا لتصل الى 33% مقابل معدل عام بنسبة 6%.
كما تشير المعطيات أيضا أن عدد الأولاد من جيل صفر حتى 17 عام يبلغ حوالي 5200 ولدا وأن الإصابات التي تعرض لها الأولاد والتي استوجبت نقلها لأقسام الطوارئ في المستشفى وقعت معظمها في محيط المنزل وساحاته بنسبة 62% مقابل نسبة عامة بمقدار 49%. كما أن معظم الإصابات التي وقعت في محيط المنزل وقعت فعليا في حديقة المنزل وساحاته بنسبة 43% مقابل معدل عام بمقدار 23%. كما يتضح أيضا من المعطيات ان السقوط يحتل حصة الأسد كمُسبب للإصابات بنسبة 41% مقابل معدل عام يصل الى 37%. كما ان حالات الإصابة التي وقعت في المنزل ومحيطه وساحاته كانت لأطفال من جيل صفر حتى 4 سنوات بنسبة 61% مقابل 56% للمعدل العام. كما تظهر من المعطيات ارتفاع بنسبة الإصابات جراء السقوط بنسبة 46% مقابل معدل عام وصل الى 42%. كما ان هنالك ارتفاع بحالات السقوط من الدرج بنسبة 18% مقابل 9 % بالمعدل العام. وبينت المعطيات أيضا انه وخلال عام 2018 فقد توجه لأقسام الطوارئ حوالي 110 اولاد حتى جيل 17 عام لتلقي العلاج جراء الإصابة غير المتعمدة " بحسب البيان.


صور من جلسة مؤسسة "بطيرم" مع مجلس طرعان 

إقرا ايضا في هذا السياق:

أم الفحم: مدرسة افاق تستقبل لاعبي هبوعيل ام الفحم