رأي حرOpinions

أربعة قتلى خلال ساعات/ د. صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
24

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أربعة قتلى خلال ساعات/ د. صالح نجيدات

خلال ساعات قتل أربعة اشخاص نتيجة أعمال العنف وجرائم مروِّعة في كفرياسيف وام الفحم وبسمة طبعون

د. صالح نجيدات في مقاله:

هناك الكثير من الأسباب وراء انتشار الجرائم في المجتمع العربي ومنها البحث الدائم عن الكسب السهل غير المشروع ، كما أن مشاكل الفقر والبطالة والمخدرات والسكر تسهم بشكل كبير بالأمر


خلال ساعات قتل أربعة اشخاص نتيجة أعمال العنف وجرائم مروِّعة في كفرياسيف وام الفحم وبسمة طبعون وكذلك اطلاق نار وشجارات في أماكن مختلفة في مجتمعنا.
زيادة نسبة الجرائم البشعة في المجتمع العربي في البلاد وخروج الكثيرين عن القوانين وارتكاب العديد من الجرائم العنيفة كالقتل والسطو المسلح والسرقات الكبيرة والاعتداء على الأرواح والممتلكات والفوضى الأمنية تهدد ليس فقط السلم الاهلي بل كيان المجتمع العربي في البلاد.
هذه الجرائم التي ارتكبت أخيرا وأدت إلى إزهاق الأرواح قتلوا بأسلحة ناريه فتاكة غير مرخصه ولابد من الدولة أن تتدخل لتجريد الناس من تلك الأسلحة بقوة القانون ، ويجب اجراء دراسة لمعرفة الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى ارتكاب مثل هذه الجرائم ليتسنى علاجها , وباعتقادي أن من الأسباب الرئيسية لهذه الجرائم توفر أدوات الجريمة بيد المجرمين الا وهي الأسلحة غير المرخصة وانتشار المخدرات في المجتمع بشكل مخيف وسهولة الحصول عليها , وعدم اكتشاف الشرطة لمرتكبي الجرائم مما يشجع على ارتكابها بدون رادع , وعلى الشرطة العمل بجد للحد من انتشارها , ولابد ان تقوم المدارس والأهالي ورجال الدين في دور العبادة والإعلام والأندية وكل مؤسسات المجتمع بدورهم التوعوي والتربوي وتتظافر جهودهم لحماية الشباب من تلك الآفات القاتلة والسموم الفتاكة التي هي امن الأسباب لارتكاب جرائم السطو المسلح والسرقات والقتل والعنف. ان المخدرات هي آفة لابد ان تتدخل الدولة وبشكل قوي وعنيف وشديد لحماية الأبناء من تجار الموت الذين يعيثون في الأرض الفساد .
ولا شك أن هناك الكثير من الأسباب وراء انتشار الجرائم في المجتمع العربي ومنها البحث الدائم عن الكسب السهل غير المشروع ، كما أن مشاكل الفقر والبطالة والمخدرات والسكر تسهم بشكل كبير بتحول الكثير من الشباب عن جادة الصواب إلى درب الإجرام ، ولا ننسى أيضا الضغوطات الكبيره التي ترافق الأوضاع النفسية لمعظم الناس تتسبب في اللجوء السريع للعنف.
أمَّا السبب الأكبر وراء انتشار العنف فهو الانتشار غير المنضبط للسلاح بين أيادي الناس دون رقيب ولا حسيب والافتخار بحيازته واستخدامه وجعله رمزا للرجولة.
لا يمكن منع الجريمة في المجتمع العربي أو التقليل من تأثيرها إلا عبر التعاون والثقة بين المؤسسات الرسميه كالمدارس ومكاتب الخدمات الاجتماعية والشرطة ومؤسسات المجتمع المدني والسلطات المحليه وزيادة الوعي بين الشباب بواسطة الندوات الاجتماعية والمحاضرات , لان الاعتماد على الشرطه في علاج الجريمة في الوسط العربي لوحدها لن يحقق الهدف لان الشرطه تغض الطرف عن الجرائم في الوسط العربي ونجاحاتها قليله جدا في اكتشاف المجرمين لغاية في نفس يعقوب.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


إقرا ايضا في هذا السياق:

نحف: وفاة الحاج صالح احمد سرحان (أبو محمود)