الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

اللد: جمعية أور ياروك تقدم تجربة السلامة على الطرق للأطفال

كل العرب
نُشر: 10/09/19 11:57,  حُتلن: 14:30

 
 

تواصل جمعية أور ياروك التعاون مع بنك ميزراحي طفاحوت في إطار البرنامج التربوي في موضوع السلامة في الطرق للمدارس الابتدائية. وفي البرنامج: مسار عوائق، وشريط تفاعلي وفعاليات إضافية.



وجاء في بيان من جمعية أور ياروك، وصلت عنه نسخة إلى موقع كل العرب: "وصل متطوعو أور ياروك يوم الخميس الماضي (5 سبتمبر 2019) إلى مدرسة "الرازي" في اللد وقاموا بتنظيم حدث للسلامة على الطرق للأطفال تضمن التدريب التجريبي. تم نقل البرنامج, الذي يقام بالتعاون مع بنك مزراحي طفحوت، إلى حوالي 300 طالب في المدرسة".

وأضاف البيان: "في إطار برنامَج الجمعية، "أور يروك" (ضوء أخضر) للأطفال"، تصل دورية وفيها طائفة من الفعّاليّات للمدارس الابتدائية في جميع أنحاء البلاد، لهدف ترسيخ قواعد الأمان على الطرق لدى الأطفال وإكسابهم أدوات لمواجهة المخاطر، وذلك بصورة ممتعة وخاصّة، في سبيل تغيير سلوكهم كأطفال في الحاضر وكبالغين في المستقبل. بنك "مزراحي طفحوت" الشريك في المشروع التربويّ، ساعد جمعية "أور يروك" (ضوء أخضر) على شراء معدّات متطوّرة تمّ استيرادها من جميع أنحاء العالم، لهدف منح الأطفال فعّاليّة حديثة، ممتعة، وتربوية في آنٍ واحد".

وتابع البيان: "في نهاية الفعّاليّة يأخذ كلّ طالب دفترًا خاصًّا يشتمل على تشكيلة من أوراق العمل والألعاب للأطفال في موضوع الحذر على الطرق، لتساعدهم على الاستمرار في لقاء، تعرّف، وتعلّم الموضوع بعد الفعّاليّة، أيضًا. والدفتر ملاءَم لمختلف الأعمار، فهكذا، مثلًا، في دفتر صفوف الأوّل – الثالث سيجد الطلّاب أوراق تلوين، قصّ، أُحْجِية مصطلحات، وأوراق تعارف أوّليّ مع لوحة إشارات المرور، في حين أنّ لدفتر صفوف الرابع – السادس تمّت ملاءَمة أُحْجِيات، مواثيق أمان، كلمات متقاطعة موجّهة بأسهم، وتعارف واسع مع لوحة إشارات المرور".



بحسب البيان: "تركّز الفعّاليّة في يوم الهـﭙـنينـﭻ على ثلاثة مواضيع أساس: الركوب الآمن على الدرّاجة الهوائية، السفر الآمن في السيارة، والسير الآمن كمشاة. ويحضر الفعّاليّة مرشدون أعضاء في حركة الكشّاف، حيث يقيمون في المدارس حيّزين هائلين من أجل الفعّاليّة – واحدًا لطلّاب صفوف الأوّل – الرابع، والثاني للأكبر سنًّا، طلّاب صفوف الخامس – السادس.
أمّا الفعّاليّة نفسها فمكوّنة من عدّة محطّات مذهلة لم يُرَ مثلها في البلاد. محطّة "راكب في فيلم"، حيث يدخل فيها الطلّاب الأصغر سنًّا إلى خيمة، يجلسون على طبليّة، يمسكون محور مقود درّاجة هوائية، ويشاهدون فيلمًا، يجب عليهم خلاله أن يلاحظوا المخاطر المقتربة من وجهة نظر راكب الدرّاجة الهوائية".

والمحطّة الأخرى في الفعّاليّة هي محطّة "السائقون الحذرون"، حيث يسافر الطلّاب خلالها في سيّارات كارتينـﭻ في مسار خاصّ، وُضعت فيها مخاريط بلاستيكية تحاكي عقبات، من قبيل المشاة وعقبات أخرى في الشارع. والهدف من المحطّة هو أن تُظهر للأطفال كيف يبدو السفر من وجهة نظر السائق.

والمحطّة الجديدة الأخرى هي "مسار الإنصات"، وفيها الطلّاب الأكبر سنًّا ينقسمون إلى أزواج يُنشئون بينهم مسابقة سيّارات بمتحكّم عن بعد. ويمرّ الطلّاب من خلال دورتين: دورة واحدة عاديّة، ودورة أخرى يكونون مطالَبين فيها بكتابة رسالة نصّيّة في أثناء تشغيل السيّارة. والهدف من الفعّالية هو التأكيد لهم بأفضل شكل إلى أيّ مدًى إرسال الرسائل النصّيّة في أثناء القيادة خطير.

والمحطّة الأخرى هي "المسار الأخضر"، والهدف منها إرشاد الأطفال للسير الآمن على الطرقات. وموضوع في المحطّة مسطّح هائل مصمَّم كشبكة طرقات ملتوية وعليها ألعاب كبيرة ومكعّب. يتقدّم الأطفال حسَب الرقم الذي يصدر في المكعّب، حيث يُسألون في الطريق أسئلة تتعلّق بالأمان على الطرق. وكلّما كانت الإجابات صحيحة زادت فرصهم للوصول إلى نهاية اللّعبة أوائل".

واختتم جمعية أور ياروك بيانها: "في عام 2018 قتل 31 طفلاً دون سن الرابعة عشر في حوادث الطرق. نحن نعتقد أن التعليم من أجل السلامة على الطرق في سن مبكرة سيؤدي إلى انخفاض كبير في عدد حوادث الطرق في إسرائيل. إن الأطفال الذين نقوم بتعليمهم اليوم بشأن السلامة على الطرق, هم في نهاية المطاف, سائقو الغد" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241182.49
BTC
0.53
CNY