الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

طلاب القرى مسلوبة الاعتراف التّابعة لمجلس القيصوم يعودون إلى مقاعد الدّراسة

ياسر العقبي -
نُشر: 09/09/19 11:37,  حُتلن: 18:02

قام رئيس مجلس القيصوم سلامة الأطرش بجولة تفقدية لمدارس القرى غير المعترف بها، واستقبل الطّلاب والطّالبات، وفرحة رجوعهم إلى المقاعد الدّراسية

عاد طلاب القرى مسلوبة الإعتراف، صباح اليوم الاثنين، إلى مقاعد الدّراسة، بعد غياب قسري لمدة أسبوع، بسبب النّزاع على الميزانية بين وزارة التّربية والتّعليم والمجلس الإقليمي القيصوم، الذي يقدم لهم الخدمات التربوية. وقام رئيس مجلس القيصوم سلامة الأطرش بجولة تفقدية لمدارس القرى غير المعترف بها، واستقبل الطّلاب والطّالبات، وفرحة رجوعهم إلى المقاعد الدّراسية.

وبعد منح مهلة يومين من قبل قاضي محكمة الشّؤون الإدارية في بئر السبع، أعلن الطّرفان التّوصل إلى اتّفاق بصدد عودة آلاف الطّلاب إلى مدارسهم.


عودة الطّلاب الى مدارسهم

وفي بيان جاء من وزارة المعارف، ووصلت نسخة عنه إلى موقع كلّ العرب، جاء فيه أن: " وزارة التّربية برئاسة المدير العام للوزارة شموئيل ابواب توصّلت لإتّفاق مجلس اقليمي القيصوم بإنهاء الإضراب وعودة نحو 17 ألف من الطلاب إلى مقاعد الدّراسة إبتداء من يوم الاثنين. وتابع البيان أنّ "المدير العام للوزارة شموئيل ابواب بارك التّوصّل للإتّفاق وعودة الطلاب إلى مقاعد الدّراسة مضيفا بأنّ الوزارة ستستمر بالاستثمار في جهاز التّعليم البدوي بهدف تقليص الفجوات القائمة وضمان اندماج الطلاب مستقبلا في سوق العمل وفي مؤسّسات التّعليم العالي".

وإليكم بنود الاتّفاق وفق بيان وزارة التّربية والتّعليم:

1. الوزارة تخصّص ميزانيّة 10 مليون شيقل لترميم المباني المتنقّلة.

2. وزارة التّربية تعمل مع وزارة الماليّة لتخصيص دعم لمجلس إقليمي القيصوم لتغطية نفقات 17 ألف طالب الذين يصلون من مناطق عديدة من القرى غير المعترف بها في العام 2019.

أما بالنّسبة للميزانيّات مخصّصة لمجلس إقليمي القيصوم:
- 170 مليون شيقل للبناء والتّطوير.
- 3 مليون شيقل لدعم التّربية اللا منهجيّة.


اضافة ساعات لدعم جهاز التّعليم: في المرحلة الابتدائيّة تمّ اضافة 730 ساعة تعليميّة بتكلفة 5,840,000 شيقل وفي المرحلة الإعداديّة تمّ اضافة 354 ساعة تعليميّة بتكلفة 2,832,000 شيقل لدعم مواضيع النّواة.


وأمّا بموضوع السّفريّات فقد تمّ تخصيص ميزانيّة 76 مليون شيقل لجهاز التّعليم العادي وميزانيّة 20 مليون شيقل لجهاز التّربية الخاصّة، 11مليون شيقل لسفريّات طلاب من جيل 4-3، ميزانيّة 10 مليون شيقل لمرافقة طلاب في جهاز التّربية العادي، 3.5 مليون شيقل مرافقة طلاب التّربية الخاصّة اذ تصل ميزانية السّفريات لمبلغ يقدّر ب-120 مليون شيقل.

وأنهى البيان: "وزارة التّربية تولي أهميّة كبيرة لجهاز التّعليم في المجتمع البدوي وستستمر بالاستثمار بهذا الجهاز بهدف تطوير وتحسين التّعليم في المجتمع البدوي".

مقالات متعلقة