الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 09:02

محامون من أجل إدارة سليمة: إبطال تعيين المراقب الداخلي في مجلس البقيعة المحلي

كل العرب
نُشر: 20/08/19 12:27,  حُتلن: 19:34

المحامي نضال حايك، مدير عام جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة":

ظاهرة التعيينات غير القانونية هي إحدى الظواهر الشائعة والخطيرة في سلطاتنا المحلية العربية

نجحت جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة"، ممثلة بمديرها العام، المحامي نضال حايك والمحامي معتز عدوي من الطاقم القانوني، في الدعوى التي قدمت ضد مجلس البقيعة المحلي إذ قررت المحكمة إبطال تعيين المراقب الداخلي للمجلس، السيد سهيل بيطار.

ووصل إلى موقع كل العرب بيان صادر عن جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة"، جاء فيه: "شددت الجمعية في الدعوى على أنّ التعيين منافٍ تمامًا للقانون وأنّ المرشح لا يفي بالشروط المطلوبة لإشغال هذا المنصب المركزي. كذلك، ذكرت الجمعية أن لجنة المناقصات لم تقم بدورها لفحص مدى ملائمة المرشح للمنصب. وأشارت الجمعية إلى أن القانون يملي على كل من يريد أن يشغل منصب مراقب داخلي في سلطة محلية استيفاء شروط واضحة، من بينها خبرة عمل لمدة سنتين على الأقل في مجال المراقبة وأن المرشح يفتقد للخبرة اللازمة للوظيفة".

وأضاف البيان: "من الجدير ذكره أن وظيفة المراقب الدّاخلي هي من أهم الوظائف في المجلس المحلي، فهو الموظف الوحيد المسؤول بشكل حصري على موضوع الرقابة. تترتب على المراقب مراقبة الإدارة المالية، الإدارة العامة، قضايا تنظيم وبناء، قضايا الجباية، تنفيذ المشاريع، توظيف العمال، المناقصات، العقود وغيرها. فكيف يستطيع المراقب إتمام عمله وضمان ثقة الجمهور في حين هو نفسه لا يستوفي الشروط الأساسية لإشغال المنصب؟". 

وتابع البيان: "في القرار الأخير تبنت محكمة العمل اللوائية في حيفا موقف الجمعية وقررت أن المرشح لا يستوفي شروط المنصب وأنه لم يعمل في مجال المراقبة بوظيفة بحجم يكفي لتعيينه لهذا المنصب. عليه، قررت المحكمة إبطال التعيين وأمرت المجلس بنشر مناقصة جديدة لإشغال الوظيفة خلال شهر".


 المحامي نضال حايك

وجاء في ختام البيان: "من جانبه أضاف المحامي نضال حايك، مدير عام جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة": "إن ظاهرة التعيينات غير القانونية هي إحدى الظواهر الشائعة والخطيرة في سلطاتنا المحلية العربية. أثبتنا أن التعيين تم عبر سلسلة خروقات قانونية ودون القيام بأبسط الفحوصات المطلوبة حسب القانون وأسس الإدارة السليمة" إلى هنا نص البيان.


المحامي معتز عدوي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240290.12
BTC
0.52
CNY