أخبارNews & Politics

حجاج بيت الله الحرام يودّعون مشعر عرفة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
30

حيفا
غائم جزئي
30

ام الفحم
غائم جزئي
31

القدس
غائم جزئي
30

تل ابيب
غائم جزئي
30

عكا
غائم جزئي
30

راس الناقورة
غائم جزئي
30

كفر قاسم
غائم جزئي
30

قطاع غزة
سماء صافية
32

ايلات
سماء صافية
38
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حجاج بيت الله الحرام يودّعون مشعر عرفة ويتوجّهون إلى مزدلفة لإتمام مناسك الحج

ودّع حجاج بيت الله الحرام مشعر عرفة وتوجّهوا إلى مزدلفة لإتمام مناسك الحج. وكان قد استقرّ أكثر من مليوني حاج على صعيد جبل عرفات

شاهدوا:  بث مباشر من مكة المكرمة وجبل عرفة لمناسك الحج


ودّع حجاج بيت الله الحرام، مساء السبت، مشعر عرفة وتوجّهوا إلى مزدلفة لإتمام مناسك الحج. وكان قد استقرّ أكثر من مليوني حاج على صعيد جبل عرفات، لأداء ركن الحج الأعظم حتى غروب الشمس، وذلك بعدما أمضى أغلبهم ليلتهم في منى بيوم التروية. 


الحجاج على جبل عرفات
 
ووفقًا لما أوردته مصادر في السعودية فقد هطلت أمطار رعدية غزيرة على المشاعر المقدسة، شملت منى وعرفات ومزدلفة بينما كان حجاج بيت الله الحرام يؤدون ركن الحج الأعظم. وتساقطت الأمطار قبل ساعات من نفرة الحجيج إلى مزدلفة التي تبدأ مع غروب شمس اليوم.

من جهة أخرى، قالت مصادر إنّه تسير التدابير الأمنية، التي اتخذتها الجهات المسؤولة في المملكة وفق المخطط له، حيث جرى نشر أعداد مهمة من العناصر الأمنية في كل المرافق، كما تطوف الطائرات المروحية في سماء عرفات لمراقبة تحركات الحجاج والحرص على أمنهم وسلامتهم.

وكان قد استمع ضيوف الرحمن إلى خطبة يوم عرفة في مسجد نمرة، الواقع في غرب مشعر عرفات، وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا، قبل "النفرة" بعد مغيب الشمس إلى مزدلفة. وسيبيت الحجاج في مزدلفة، حيث سيجمعون الجمرات، التي سيلقونها يوم العيد وخلال أيام التشريق الثلاثة.


ويذكر أنّه فجر اليوم بدأت مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة بأخرى جديدة وذلك تحت إشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، صرّح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري، أنه: تم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب.

وأوضح المنصوري أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان). وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

 

وأفاد أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة، بالإضافة إلى ست قطع و12 قنديلا أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل (الله أكبر) أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وأشار إلى أن الكسوة تستهلك نحو (670) كيلو غراما من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود، و120 كيلو غراما من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة.

وأشار إلى أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة (200) صانع وإداري، جميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين.


الحجاج في منى في يوم التروية قبيل التوافد الى جبل عرفات

بدأت شعائر هذا اليوم في مناسك الحج بعد أن يؤدي الحجاج صلاة الفجر في منى (التي تبعد 7 كيلومترات عن مكة) فينتظرون إلى شروق الشمس، ثم يسلكون طريقهم إلى عرفات وهم يرددون التلبية، ويقضون فيها النهار كله حتى غروب الشمس، حيث يدعون الله ويذكرونه ويبتهلون إليه كثيرا ويتخلل اليوم خطبة يوم عرفه التي يلقيها إمام الحجاج، ثم يصلون خلفه الظهر والعصر جمعا وقصرا بآذان واحد وإقامتين، وفيه يقضون ساعات يومهم في الصلاة والدعاء والاستغفار وقراءة القرآن من شروق الشمس لغروبها، ثم النحر والحلق والتحلل ورمى جمرات العقبة مع بداية أيام التشريق.

 

إقرا ايضا في هذا السياق:

فوز شبيبة يونستريم شقيب السلام بالمبادرات الإجتماعية