الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

شموئيل أبواب يزور أطر التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي

كل العرب
نُشر: 30/07/19 19:18,  حُتلن: 19:19

 

وصل الى موقع كل العرب بيان من كمال عطيلة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم جاء فيه:" المدير العام للوزارة شموئيل أبواب قرّر أن يخصّص جولته للوقوف عن كثب على نشاطات الشّبّيبة وأطر التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي الأمر الذي توليه الوزارة اهتماما خاصّا وذلك من خلال اقرار الخطّة الخماسيّة 922 والتي تدعم بشكل ملحوظ جهاز التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي من خلال برنامج تحدّيات اذ نلاحظ في السّنوات الأخيرة قفزة نوعيّة في هذا المجال مثل زيادة عدد الطلاب المنتسبين لحركات ومنظّمات الشّبّيبة وفتح فروع جديدة في بلدات المجتمع العربي كذلك الدّورات والبرامج المجّانيّة في اطار برنامج تحدّيات في جميع المجالات ومدارس العطلة الصّيفيّة وبرامج اعداد وتأهيل شبّيبة قياديّة وتسليط الضوء موضوع معرفة البلاد واعداد المدارس كمراكز جماهيريّة لاستقبال الطلاب في نشاطات بعد الظهر ووضع مظلات فوق الملاعب المدرسيّة والعديد من البرامج التي تدعم الشّباب وتحثّهم على الاندماج في مسيرة التّطوّع والانتماء .

رافق المدير العام للوزارة: السّيّد عبد الله خطيب، مسؤول كبير التّعليم العربي، المفتّش جلال صفدي، مدير ادارة المجتمع والشّباب، المفتش القطري للتربية الاجتماعيّة الجماهيريّة علي هيكل، مفتّشو التّربية اللا منهجيّة لواء المركز سحر برانسي وعلاء عمر وكانت فرصة للاجتماع مع قسم من رؤساء السّلطات المحليّة للاستماع والتّحدّث عن استعدادات الوزارة والسّلطات المحليّة لافتتاح العام الدّراسي القادم .
كما التقى مدراء أقسام الشبيبة الذين بدورهم يواكبون النشاطات اللامنهجيّة في السلطات المحليّة، ومدراء أقسام المعارف.

المحطّة الأولى: كفر قاسم
رئيس السّلطة المحليّة عادل بدير

المدير العام التقى مع منظّمة الشّبّيبة " أجيك- السكرتير العام سليمان العمور" . واستمع منهم باسهاب عن مجمل النّشاطات والفعاليّات والتّحديات لانجاح العمل التّطوّعي الجماهيري .عدد المنتسبين في منظّمة أجيك 4,830 ( في كفر قاسم 71 يشمل مرشدين ) .منظّمة أجيك أقيمت عام 2014 تعمل المنظّمة بهدف دعم أبناء الشّبّيبة وتذويت قيم التّطوع والعمل الجماهيري بهدف احداث التّغيير الايجابي في المجتمع، أجيك ناشطة في المجتمع البدوي في الجنوب في المدن والقرى يشمل غير المعترف بها كذلك في مدن وبلدات المجتمع العربي.
هذه المنظّمة تقوم بتفعيل مجموعة " طليعه" سنة تطوّع جيل الصف الثّالث عشر لطلاب يتطوّعون في المدارس والمؤسّسات التّربويّة ساعات الصّباح وبعد الظهر.
تعمل أجيك في أوسط الطلاب من جيل الصّف الثّالث لغاية الصّف الثّاني عشر في 60 فرعا في المجتمع العربي وهي ناشطة جدا ولها أصداء ايجابيّة في النشاط الجماهيري .

المحطّة الثّانية: كفر برا
رئيس السّلطة المحليّة: محمود عاصي

تعمل في البلدة أطر شبّيبة مثل مجلس الشّبيبة البلدي (19) ، حركة أجيال (45) ، قادة صغار (19) ، برنامج جولات (18) ، مرشدون صغار (20) تحدّيات ( 276 طالبا ).
المدير العام للوزارة زار الحركة البلديّة الكشفيّة العاملة في القرية والتي أقيمت كمبادرة بلديّة ضمن إطار برنامج تحدّيات، وتحدّث معهم عن نشاطات وحركات الحركة في القريةظ عدد المنتسبين للكشاف البلديّ 80 ، جيل المنتسبين (18-12).
نشاطات الحركة تقام في المركز الجماهيريّ والمميّز لهذه الحركة فرقة الموسيقى التي ترافق نشاط الحركة الكشفيّة بقيادة وتدريب مدير قسم الشبيبة آدم ريان.

المحطّة الثّالثة: جلجوليّة
أطر الشّبّيبة: وسام الشّبّيبة (145) ،المرشدون الصغار ( 69) ،تحدّيات (دورات361 برامج 125) ، معرفة البلاد ورواد معرفة البلاد، مركزو التربية الاجتماعيّة والتداخل الاجتماعيّ.
المدير العام زار منظّمة الشّبّيبة
"وسام الشّبّيبة " هذه المنظّمة التي تعمل على صقل شخصيّة أبناء الشّبّيبة وتأهيلهم لقادة صغار ينتمون للمجتمع ويعملون على إحداث تغيير اجتماعي إيجابي في قراهم وتؤهّلهم لكيفيّة الاندماج في مؤسّسات المجتمع والدّولة .المنظّمة الاسرائيليّة هي جزء من المنظّمة العالميّة ومقرّها بريطانيا، تعمل هذه المنظّمة في 28 فرعا في جميع الأوساط من ديمونا جنوبا وحتّى بيت جن شمالا.
عدد المنتسبين لهذه المنظّمة 2,500 وفي جلجولية 145 عضوا متطوّعا .
شملت جولة المدير العام التّعرّف على نشاطات المنظّمة عن كثب والتّحدّث مع أبناء الشّبّيبة عن العمل التّطوّعي الجماهيري وأهميّته وكانت وقفة لذكرى الطالب المرحوم عدي داوود الذي لاقى حتفه جرّاء حادث سير في الأسبوع المنصرم وفي نهاية الجولة زار المدير العام والوفد المرافق مدرسة جلجوليّة الاعداديّة للوقوف عن كثب على التّرميمات تحضيراً لافتتاح العام الدّراسي .

المحطّة الرّابعة: زيمر
رئيس السلطة المحليّة تميم ياسين.

المدير العام زار مجموعة طلاب ينتمون لبرنامج " الجوالة" من زيمر وقلنسوة وعددهم 20.
هذا البرنامج يعمل في اطار 72 مجموعة وعدد المنتسبين 1,440 طالباً، يعمل البرنامج على صقل شخصيّة الطالب وتذويت قيم القيادة عنده وحب العطاء والانتماء للمجتمع الذي يعيش فيه من خلال التعرف على البيئة المُحيطة، المدير العام تعرّف على نشاطاتهم وتحدّث معهم عن أهميّة النّشاط الاجتماعيّ وأهميّة العطاء والتّطوّع .

المحطّة الخامسة: الطّيبة
زار المدير العام للوزارة حركة الشّبّيبة " أجنحة كرمبو " ( السّكرتيرة العامّة للحركة طاليا هرئيل، مديرة اللواء لينا نبواني ). عدد الفروع 67 ، عدد الأعضاء المنتسبين 6,000 عضوا (في المجتمع العربي 600 ) ،في الطّيبة تعمل الحركة يومين في الأسبوع ، عدد المنتسبين 53 عضوا .
أجنحة كرمبو هي حركة شبّيبة تعمل على إحداث تغيير اجتماعي وهي الأولى من نوعها في العالم لأنّها تعمل مع طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصّة حيث تعمل الحركة على دعم هذه المجموعة في الجانب العاطفي والعقلاني وتدمج متطوّعين يساهمون بموضوع الاندماج والاحتواء ودعم هذه المجموعة.
كانت فرصة للمدير العام للتّعرّف على نشاطات الحركة وللتّحدّث مع المسؤولين عن برامج الحركة خاصّة في المجتمع العربي .

المحطّة السّادسة: لقاء مع جمعية جماهير التطوعيّة.
أنهى المدير العام زيارته في الطيبة حيث التقى هناك مجموعة من النّاشطين اجتماعيّا الصغار وعددهم 70 ناشطا صغيرا يتطّوعون في أطر مختلفة ويعملون مع عدّة مجموعات منها الاحتياجات الخاصّة ، الثّقافة والرّياضه ، مساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليميّة ، تشجيع التّطوّع .
عرضت هذه المجموعة برنامجها ومجمل نشاطاتها في مدينة الطّيرة .

المدير العام أنهى جولته في مدينة الطيبة حيث استطاع من خلالها مواكبة برامج ونشاطات الوزارة عن كثب من خلال جولته للحقل والتّعرّف على هذه النّشاطات خاصّة وأنّ الوزارة تعمل بصورة مكثّفة لدعم أطر التّربية اللامنهجيّة التي هي جزء لا يتجزّأ من جهاز التّعليم ولها أهميّة خاصّة كونها تستقطب آلاف الطلاب وتدمجهم في أطر تربويّة مراقبة خلال العام الدّراسي وتحثّهم على القيام بأمور مفيدة تساهم كمثيرا في احداث تغيير ايجابي اجتماعي في محيطهم .

مقالات متعلقة