الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 14:01

سوري يرفع الآذان بمصاحبة البيانو


نُشر: 12/10/08 17:23

* الشيخ الشاب عبد الرحمن عبد المولى يقول ان الآلات الموسيقية تزيد الآذان روحانية وخشوعا


خاض الشيخ الشاب عبد الرحمن عبد المولى تجربة لافتة في مجال الانشاد الديني، فبعد ان كانت مرافقة الطقس الانشادي تقتصر على آلات الايقاع وبعض آلات التخت الشرقي، قدم مع الموسيقي السوري معن خليفة حفلة انشادية بمصاحبة آلات شرقية وغربية، ورفع الآذان بمصاحبة البيانو.
ويقول عبد المولى ان التجربة كانت "فريدة من نوعها وجميلة، فالكلام المنتقى من اجمل الكلام التصوفي، والالحان فيها بصمة حديثة"، ويضيف "دائما كنا نسمع الانشاد في شكل تراثي واحد، والذي فعلناه اننا قدمانا كلاما من مستوى رفيع ملحن بطريقة جديدة لآلات شرقية وغربية".
والشيخ الشاب (من مواليد العام 1980) قادم من عائلة متدينة، فوالده مؤذن جامع عبد الرحمن الصديق في دمشق منذ اربعين سنة. ويشرح عبد المولى انه "قارئ للقرآن منذ 12 سنة بعد ان تدربت على يدي واحد من كبار المقرئين وهو الشيخ المرحوم محمد سكر".



ويلفت الى انه دخل جو الانشاد الديني باكرا، منذ كان في السابعة من عمره حين كان يصطحبه والده الى جلسات الذكر والانشاد، وصار لديه فرقة خاصة للانشاد عندما صار عمره 15 سنة، ويوضح "كنا نخرج لاحياء الموالد والحفلات في المساجد وخارجها"، كما شارك في فرقة "الانشاد" مع المنشد السوري المعروف حمزة شكور.
وشارك عبد المولى منشدا في الحفل "الصوفي" الذي اقامته احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008، الاسبوع الماضي في قصر العظم الاثري في دمشق تحت عنوان "نور على نور"، وقدم فيه مجموعة من اشعار محي الدين بن عربي وابن الفارض.
لحن موسيقى الحفل الموسيقي معن خليفة بحضور آلات العود والكمان والناي والتشيللو والبيانو والغيتار. وانشد في الحفل كل من الشيخ عبد المولى بمشاركة المغنيين ينال طاهر وعماد رمال.
ومن المتعارف عليه في الحفلات التي تقام في قصر العظم، ان بدايتها تنتظر الى ما بعد رفع آذان العشاء في الجامع الاموي القريب. لكن بعد ساعة من انتهاء آذان العشاء، وبعد بدء الحفل الصوفي، رفع الآذان من داخل قصر العظم هذه المرة، بصوت الشيخ عبد المولى وبمصاحبة البيانو خلال انشاد قصيدة "جل الاله" لابن عربي.
وحول تجربته في رفع الآذان بمصاحبة البيانو، يقول الشيخ عبد المولى "في الاماكن المقدسة يفضل ان يرفع الآذان وحيدا، لكني انشدته مع الموسيقى في حفل ديني"، ويضيف "وجود آلة البيانو زاد الآذان روحانية، وكل الآلات الموسيقية تعطي روحانية طبعا"، ويتابع "عشت التجربة بروحانية عالية وبخشوع، والمقام الذي انشدت عليه هو الحجاز وهو مقام حنون جدا".
لا يخفي عبد المولى وعيه "الكامل" "للخلاف الكبير بين المشايخ والعلماء المسلمين ان كانت الموسيقى تجوز ام لا"، وهذا الخلاف برأيه "جعل غالبية المنشدين يتوقفون عن الانشاد بمرافقة الآلات الموسيقية".
لكن عبد المولى، وان كان يقدم نفسه "كشيخ مقرئ ومنشد وليس شيخ فتوى"، يقول "بعد تجربتي انا مقتنع جدا بالانشاد مع الآلات الموسيقية، لأن الهدف هو ايصال المستمع الى روحانية عالية، والكلام الذي ننشده له تأثير اكبر مع الموسيقى".
ويورد عبد المولى شواهد تسند وجهة نظره، ويلفت الى انه "حتى المطربين الكبار مثل ام كلثوم ومحمد عبد الوهاب استفادوا من انشاد الشيخ محمد ابو العلا الذي كان شيخ جامع ومقرئ، وعندما نسمع انشاده على اسطوانة سنجد آلات موسيقية ترافقه".
من جهته، يؤكد الموسيقي معن خليفة ان ردود الفعل التي تلقاها عن الحفل "كانت ايجابية جدا"، مشيرا الى "وجود رجال دين من طوائف عديدة كانوا ضمن الحضور وقد حيوني بعد الحفل وهنأوني عليه".
ويوضح خليفة ان اختياره لانشاد الآذان في الحفل جاء "لان الاذان، بطريقة انشاده، جميل جدا ويحمل موسيقى عالية، وقد قدمته كعمل موسيقي صوفي بمصاحبة البيانو".
ويعرب خليفة، وهو ملحن وعازف على آلة العود والترمبون، عن امله بان يتطور مجال الانشاد الديني. ويقول "الانشاد هو اكثر عالم (موسيقي) يحتمل التطور"، ويضيف ان تجربته في "نور على نور" هي خطوة على طريق هدف اكبر، فهو يتمنى ان "يأتي يوم يظهر فيه المنشدون بمصاحبة الاوركسترا والكورال، وهدفنا ان يصل الانشاد الى هذا الرقي".
وخلال الحفل انشد الشيخ عبد المولى قصيدة ابن عربي "الله يعلم" بمصاحبة منفردة للعازف طارق صالحية على الغيتار. وعن هذه المحاولة يقول عبد المولى "المتعارف عليه ان يجلس المنشد مع الناي او العود او القانون، اما ان ينشد مع الغيتار فهي فكرة غريبة"، ويضيف "انا اميل الى الموسيقى الشرقية، لكني وافقت ان انشد مع الغيتار واردنا ان نعمل شيئا جديدا، وقد كانت الفكرة جيدة ولفتت انتباه الكثيرين".
ويتمنى عبد المولى ان يتطور الانشاد "ويصل الى وضع افضل مما هو عليه"، ويقول "هناك ناس لا يحبون الاستماع للموسيقى او يحرمون ذلك، هذا رأيهم وهم أحرار فيه، لكن هناك ناس آخرين يهوون الموسيقى، وأحبذ ألا يحارب أحد الآخرين برأيه فليس من انسان كامل في الوجود".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
228993.14
BTC
0.51
CNY