الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

ليبيا تعاقب سويسرا بمنع النفط عنها

العرب
نُشر: 11/10/08 07:14

* الجماهيرية الليبية قررت وقف تزويد سويسرا بالنفط وسحب الأرصدة الليبية في المصارف والتي تقدر بسبعة مليارات دولار..

* وقف كل تعاون اقتصادي مع سويسرا احتجاجاً على سوء معاملة الدبلوماسيين ورجال الأعمال الليببين من قبل الشرطة


أكدت السلطات الليبية الخميس، أنها قررت سحب أرصدتها البالغة سبعة مليارات دولار والمودعة في المصارف السويسرية، كما أنها ستعلق تسليم النفط لسويسرا، احتجاجاً على "سوء معاملة الدبلوماسيين ورجال الأعمال الليببين من قبل شرطة كانتون جنيف".
ونقلت وكالة الانباء الليبية "جانا" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله إن: "الجماهيرية العظمى (الليبية) قررت وقف تزويد سويسرا بالنفط وسحب الأرصدة الليبية المودعة في المصارف السويسرية والتي تقدر بسبعة مليارات دولار".



كما تقرر أيضا وقف كل تعاون اقتصادي مع سويسرا، احتجاجاً على "سوء معاملة الدبلوماسيين ورجال الأعمال الليببين من قبل شرطة كانتون جنيف". يُذكر أن بوادر الأزمة بين ليبيا وسويسرا كانت قد تفجرت هذا الصيف على خلفية توقيف النجل الرابع للعقيد معمر القذافي وزوجته في 15 تموز الماضي في جنيف، بتهمة الاعتداء على اثنين من خدمه وهما تونسية ومغربي. وعادت سويسرا لاحقاً بإسقاط التهم، بعدما تخلى الموظفان عن الملاحقة القضائية مقابل تسلمهما تعويضات لم يكشف عن حجمها. هذا ولم يصدر عن السلطات السويسرية أي تعليق بشأن التطورات الأخيرة.
وقالت المؤسسة الليبية، في بيان مشترك مع الشركة الليبية للموانئ، إنهما قررتا وقف إمداد سويسرا بالنفط، كما سيتم منع السفن التي ترفع العلم السويسري من دخول الموانئ الليبية وتفريغ حمولتها فيها، كما هددتا بمزيد من "الإجراءات العقابية".

مقالات متعلقة