الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 01:02

تجدد الاعتداءات على العرب بعكا

تقرير محاسن ناصر
نُشر: 10/10/08 12:36

* إرجاء مهرجان عكا بسبب الاحداث التي شهدتها المدينة

* المئات من رجال الشرطة سيعززون المدن المختلطة تحسباً لوقوع إصطدامات بين العرب واليهود


يسود مدينة عكا حذر مشوب في التوتر في أعقاب الاحداث التي وقعت في الليلتين الماضيتيتن حيث إعتدى متطرفون يهود على السكان العرب ووقعت مواجهات عنيفة شملت تحطيم محلات تجارية للطرفين وسيارات وممتلكات عامة. وإستيقظت مدينة عكا صباح اليوم على امل ان لا تتكر الاحداث بعد أن أمر المفتش العام للشرطة إبقاء حشود من القوات الخاصة في أحياء المدينة حفاظًا على الامن والنظام العام.
وشهدت ساحة مسجد الجزار تجمعات كبيرة بعد إنتهاء صلاة الجمعة، فيما أقامت الشرطة الحواجز لمنع مغادرة أهالي عكا القديمة العرب ومنع وصولهم إلى الحي اليهودي.

المتطرف ليبرمان يتواجد في عكا اليهودية وينوي الدخول إلى عكا العربية

وصل إلى مدينة عكا المتطرف افيغدور ليبرمان زعيم حزب يسرائيل بيتينو، وهو يتجول في هذه الاثناء في الحي اليهودي، وينوي التوجهة إلى عكا العربية.
فيما يتواجد في ساحة مسجد الجزار النائب واصل طه، وعدد من وجهاء المدينة، والقرى المجاورة.

تفاصيل ما جرى في الليلة الماضية:

علم مراسل موقع "العرب" أن المئات من رجال الشرطة سيعززون المدن المختلطة تحسباً لوقوع إشتباكات بين العرب واليهود.
فيما تجددت الاشتباكات بين المواطنين العرب في حي فولسون في شمال عكا حيث اعتدت مجموعات من العنصريين اليهود المتطرفين على الممتلكات العربية في الحي بعد احداث الليلة الماضية.
ودخلت قوات كبيرة من الشرطة وقامت بوضع حواجز شرطية في المنطقة. ويقول احد الشباب المتواجدين في المكان ان طائرة عمودية تحلق قي سماء الحي المذكور وتقوم بإضاءة المنطقة بالكشافات في سبيل تسهيل تدخل قوات الشرطة.

صوت الزميل محاسن ناصر من داخل الاشتباكات في مدينة عكا



يذكر ان حي فولسون شهد مؤخرا احتكاكات بين العرب واليهود في ظل وجود كنيس قريب من الحي السكني حيث يقوم الشباب المتدينون بحمل الاسلحة الاوتوماتيكية في استعراض للعضلات في المنطقة.
ويتواجد عدد من قياديي الوسط العربي من المدينة في المكان في محاولة لتهدئة الخواطر وفك الاشتباكات بأقل اضرار ممكنة.



وذكرت مصادر صحفية ان الاشتباكات بين اليهود والعرب تجددت بعد انتهاء يوم الغفران لدى الشعب اليهودي ، حيث تجمهر المئات من العرب واليهود في منطقة محطة القطار في شرقي مدينة عكا ، حيث اندلعت مواجهات بينهم وبين افراد الشرطة .
واضافت المصادر الصحفية ان احداثاً مشابهة شهدها حي فولسون في الوقت الذي تعمل فيه الشرطة على السيطرة على الوضع مستعملة خراطيم المياه والقنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع .
واشار بيان شرطة الجليل ان الشرطة لم تتلق بلاغات عن وقوع الاصابات اثر الاحداث التي شهدتها عكا الليلة فيما اعتقلت قرابة 10 مشتبهين لضلوعهم في احداث الشغب .

الالاف من اليهود المتزمتين: "الموت للعرب"
وفي حديث مع الشيخ محمد ماضي والذي يتواجد في حي فولسون قال: " لقد دخل الالاف من العنصريين إلى الحي بشكل إستفزازي وهم يهتفون "الموت للعرب"، ومن ثم بدأوا برشق الحجارة على المواطنين العرب في الحي، وعلى المنازل المجاورة للكنيس".

الشرطة تهاجم العرب بدلاً من العنصريين
وفي حديث مع الشيخ عباس زكور والذي يتواجد في المكان قال "انه أجرى إتصالا مع الشرطة، وأكد أن عصابات يهودية هاجمت المواطنين العرب في منازلهم، غير أن الشرطة التي وصلت للمكان باشرت بمهاجمة المواطنين العرب في حييهم، وأوسعتهم ضرباً مبرحاً وتركت المكان".

الشيخ عباس زكور  يناشد أعضاء الكنيست العرب ولجنة المتابعة بالحضور إلى عكا للمساعدة في تهدئة الأجواء
ووجه الشيخ عباس زكور عبر موقع "العرب" مناشدة ونداء للقيادات العربية من أعضاء كنيست وأعضاء لجنة المتابعة ورؤساء سلطات محلية بالتواجد والحضور إلى عكا لمساعدتهم في تهدئة الأجواء في المدينة، مضيفا أن حضورهم في هذه المرحلة هام وضروري جدًا.

الوحدات الخاصة تلقي قنابل خطرة بشكل عشوائي
أضاف الشيخ محمد ماضي أن الوحدات الخاصة من "اليسام" الراجلة والخيالة إقتحمت الحي من كل جانب وقامت بتطويق الشبان العرب، وبدأت بالاعتداء عليهم الامر الذي أوقع عدداً من المصابين، فيما تقوم سيارات الاسعاف بالتمركز من الجهة الشرقية للحي.

نداء إستغاثة من محمد ماضي لقيادة الوسط العربي
وجه الشيخ محمد ماضي نداء إستغاثة لقيادة الجماهير العربية من لجنة المتابعة وشخصيات سياسية بالتدخل لمنع الاعتداء الغاشم الذي تعرض إليه المواطنون العرب، لأن كل ذلك يهدف إلى اذلال المواطنين العرب.

ديختر يعد طه بالتدخل الشخصي لوقف الإعتداءات في عكا

أجرى النائب واصل طه إتصالاً هاتفياً مع وزير الأمن الداخلي أفي ديختر، حيث أطلعه على الأوضاع الحرجة والخطرة في عكا، وما يقوم به المتطرفون من الأحياء اليهودية من إعتداءات على الأحياء العربية والعبث بالأملاك، مطالباً بوقفها الفوري.

الوزير مجادلة يهاتف الوزير ديختر وقائد شرطة عكا يطالبهما بالعمل سريعا من أجل احتواء العنف في عكا

إتصل قبل قليل الوزير غالب مجادلة بوزير الامن الداخلي افي ديختر يطالبه فيها بالعمل سريعا لتهدأة الوضع في عكا , كما وهاتف الوزير غالب مجادلة قائد شرطة عكا وطالبه فيها بعدم تنفيذ الاعتقالات خاصة وانها من الممكن ان تزيد الامر سوءا بل العمل على تهدأة الوضع كما وأتصل مجادلة برئيس بلدية عكا وعدد من رجال الدين المسلمين ورجال الدين اليهود من أجل  احتواء الوضع وحالة العنف التي تعيشها المدينة .
هذا وأستنكر وزير العلوم , الثقافة والرياضة غالب مجادلة تصرفات وأحداث العنف ووصفها أنها لا تخدم هذه المدينة التي كانت وما زالت مثال ممتاز للتعايش بين العرب واليهود في المدينة .

بركة يدعو لوقف إرهاب الفاشيين ضد العرب في عكا
حمّل النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الحكومة كلها والشرطة مسؤولية جرائم عصابات الفاشيين اليهود الإرهابية ضد المواطنين العرب في مدينة عكا، وقال إن الشرطة تتواطأ وبدعم جهات عليا، لإفساح المجال أمام هذه العصابات لتنفيذ جرائمها.
ودعا بركة إلى أوسع تضامن من الجماهير العربية والقوى التقدمية مع أهالي عكا، في معركة البقاء المتجددة في مدينتهم، ولمواجهات مؤامرات الترحيل التي تظهر في الآونة الأخيرة من خلال العنف، وهي المؤامرة ذاتها التي يواجهها المواطنون العرب في المدن الفلسطينية العريقة، حيفا ويافا واللد والرملة. هذا وبعث النائب بركة برسالة إلى وزير الأمن الداخلي، يطالبه فيها بأن يصدر أوامره السريعة للشرطة للتدخل ووقف جرائم العصابات الفاشية ضد المواطنين العرب، وأن يجري تحقيقا بشأن تواطؤ الشرطة مع هذه العصابات.

زحالقة يتوجه لديختر للتدخل فوراً لوقف الاعتداءات على عرب عكا

توجه النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، اليوم إلى وزير الأمن الداخلي وطالبه بالقيام بخطوات عملية وسريعة لوقف الإعتداءات وأعمال الشغب ضد المواطنين العرب في مدينة عكا.
وحذر النائب زحالقة من أن الأحداث قد تتدهور نجو كارثة حقيقية إذا لم يجر وقف الرعاع الذين يعتدون على المواطنين العرب.

المفتش العام للشرطة وقوات الوحدة الخاصة يتواجدون في عكا
تجدر الاشارة الى ان المفتش العام للشرطة دودي كوهين يتواجد في مدينة عكا ويشرف على عملية فرض التهدئة وسوف يعقد مؤتمراً صحفياً يشرح فيه تسلسل الاحداث، علماً بان قوات اليسام والوحدات الخاصة مازالت تغلق مداخل مدنية عكا في الوقت الذي تحلق فيه المروحيات في سماء المدينة.
وافاد مصدر من نجمة داوود الحمراء ان عدداً من الاشخاص اصيبوا جراء الصدامات عند دوار شتراوس في عكا.



المفتش العام للشرطة: يجب على الطرفين العربي واليهودي العيش معا استمرارا للتعايش
قال المفتش العام للشرطة دودو كوهين في بيان عممه على وسائل الاعلام ان التعايش يجب ان يعود الى مدينة عكا كما كان في السابق وان الشرطة ستعمل قصارى جهدها من اجل ان يتحقق ذلك في الوقت القريب مؤكدا على بقاء قوات معززة من الشرطة في المدينة واحيائها حفاظا على الأمن العام والنظام. وطالب المفتش العام للشرطة قيادات الجماهير العربية واليهودية في عكا التدخل والسعي للتهدئة لإعادة الحياة الى طبيعتها كما كانت سابقا.

عضو الكنيست أوريت نوكد: "علينا عدم السماح للفئات المتطرفة بالمس في التعايش العربي اليهودي "

دعت عضو الكنيست أوريت نوكد ( حزب العمل ) للتحلي بالصبر وتهدئة الأجواء المشحونة، وذلك في أعقاب الأحداث المؤسفة التي تشهدها مدينة عكا المختلطة بسبب الاشتباكات العنيفة بين السكان اليهود والعرب مع حلول عيد الغفران لدى الشعب اليهودي.
وقالت نوكد: "علينا عدم السماح للفئات المتطرفة بالمس في أجواء التعايش العربي اليهودي التي طالما تواجدت في مدينة عكا وباقي المدن المختلطة في البلاد على مدار 60 عاما ". وشدّدت النائبة نوكد على أهمية تجنّب الاشتباكات وإثارة الفوضى التي من شأنها أن تضر بحياة السكان من كلا الطرفين.

إرجاء مهرجان عكا الذي كان مقررًا الاسبوع القادم بعد الاحداث التي شهدتها المدينة

قرر رئيس بلدية عكا شمعون لانكري وأعضاء المجلس البلدي إرجاء مهرجان عكا الذي كان مقررًا الاسبوع القادم بعد الاحداث التي شهدتها المدينة في اليومين الاخيرين. تجدر الاشارة إلى أن النقاش الذي جرى بداخل المجلس البلدي في بلدية عكا حول هذا الموضوع شهد جدلا ساخنًا بين الاعضاء العرب واليهود.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
227130.46
BTC
0.51
CNY