الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

ماذا تبقى اليوم من اليسار؟/ بقلم: عز الدين عماش

عز الدين عماش
نُشر: 14/07/19 14:14,  حُتلن: 14:59

جاء في مقال عز الدين عماش:

نحن في أمسّ الحاجة إلى إقامة جسم سياسي واسع بعدة ألوان وبعض الأعلام ولكن بإيديولوجية واضحة

لقد قلت عدة مرات أنه بتصوري لا يوجد اليوم حق في الوجود لليسار التقليدي الذي أثبت فشله الذريع في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة.

وعليه لا يوجد حق البقاء لأحزاب يسار تحمل القومية اليهودية، وأعتقد أيضًا أنه لا حق بقاء للأحزاب القومية العربية،. خاصه ويبحث غالبية السكان العرب اليوم عن طرق للخروج من الطوق والحاله التي هم بها، ليكونوا جزءًا لا يتجزأ من المجتمع ككل.

نحن في أمسّ الحاجة إلى إقامة جسم سياسي واسع بعدة ألوان وبعض الأعلام ولكن بإيديولوجية واضحة. نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة للالتقاء معًا، عربا ويهودا، لأنه كتب علينا أن نعيش معًا.ويجب أن تكون أجندتنا يسارية مدنية ، دون إخفاء موقفنا السياسي حول موضوع السلام. هكذا فقط سنتمكن من إنقاذ اليسار، وبهذه الطريقة فقط سنتمكن من إنشاء أطروحة "antithesis" ضد اليمين العنصري الذي يزداد يومًا بعد يوم.


* عز الدين عماش - رئيس مجلس جسر الزرقاء السابق ناشط إجتماعي ثقافي وسياسي

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

مقالات متعلقة