الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

نتنياهو ومستشار الأمن القومي الأمريكي بولتون يقومان بجولة ميدانية في غور الأردن

كل العرب
نُشر: 23/06/19 19:45,  حُتلن: 20:25

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو :

موقفنا يقضي بأنه في إطار أي اتفاق سلام مستقبلي يجب على التواجد الإسرائيلي هنا أن يستمر وذلك من أجل ضمان أمن إسرائيل وأمن الجميع

أجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو جولة ميدانية اليوم الاحد برفقة مستشار الأمن القومي الأمريكي بولتون في غور الأردن، وقال نتنياهو خلال الجولة:"موقفنا يقضي بأنه في إطار أي اتفاق سلام مستقبلي يجب على التواجد الإسرائيلي هنا أن يستمر وذلك من أجل ضمان أمن إسرائيل وأمن الجميع. سنستمع إلى المقترح الأمريكي بشكل عادل ومفتوح. لا أستطيع أن أفهم كيف رفض الفلسطينيون المخطط الأمريكي قبل أن سمعوا حتى ما هي تفاصيله. هذا ليس الطريق نحو إحراز التقدم. أقول لهؤلاء الذين يقولون إنه بغية التوصل إلى اتفاق سلام يجب على إسرائيل أن تترك غور الأردن إن هذا لن يجلب السلام بل سيجلب الحرب والإرهاب"، كما ورد في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي.


صور من الجولة - تصوير: مكتب الصحافة الحكومي

وأضاف البيان:"تجول اليوم رئيس الوزراء نتنياهو ومستشار الأمن القومي جون بولتون اليوم في غور الأردن وزارا نقطة المراقبة "غفعونيت" و"قصر اليهود" ثم قاما برحلة على متن طائرة مروحية فوق منطقة أورشليم والسياج الأمني وغور الأردن. واستمع رئيس الوزراء نتنياهو والسيد بولتون خلال هذه الجولة الميدانية إلى إيجازات أمنية قدمها كل من قائد المنطقة العسكرية الوسطى اللواء نداف بدان ونائب رئيس الإدارة المدنية العقيد شاي كرمونا وقائد لواء غور الأردن العقيد أودي تسور. 

وقال رئيس الوزراء نتنياهو:"يسرني جدا استضافة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان اللذين انضما إلي اليوم في جولة ميدانية إلى غور الأردن. كما ترى, يا جون, غور الأردن يوفر لإسرائيل أدنى حد من العمق والعلو الاستراتيجيين المطلوبين للدفاع عن دولتنا. تواجدنا هنا يضمن الاستقرار والأمن للمنطقة بأسرها. أقول لهؤلاء الذين يقولون إنه بغية التوصل إلى اتفاق سلام يجب على إسرائيل أن تترك غور الأردن إن هذا لن يجلب السلام بل سيجلب الحرب والإرهاب. عشنا هذه التجربة ولا نريد أن نكررها. موقفنا يقضي بأنه في إطار أي اتفاق سلام مستقبلي يجب على التواجد الإسرائيلي هنا أن يستمر وذلك من أجل ضمان أمن إسرائيل وأمن الجميع. سنستمع إلى المقترح الأمريكي بشكل عادل ومفتوح. لا أستطيع أن أفهم كيف رفض الفلسطينيون المخطط الأمريكي قبل أن سمعوا حتى ما هي تفاصيله. هذا ليس الطريق نحو إحراز التقدم. نؤمن بأن السلام مربوط بالأمن ومنوط به. تواجدنا هنا يضمن الأمن وعليه إنه سيضمن السلام".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي بولتون:"بدون الأمن ليس هناك سلام وليس هناك سلام دائم. أعتقد أنه من المؤسف أن عدد أكبر من الأمريكيين لا يأتون إلى أماكن مثل هذه كي يشاهدوا الجغرافيا ويفهموا معناها وكيف هي تؤثر على وضع إسرائيل الأمني الحيوي وكي يشرحوا لماذا إسرائيل اعتمدت الموقف الذي اعتمدته. أستطيع أن أؤكد لك بأن الرئيس ترامب سيأخذ في الحسبان وبكل تأكيد الاهتمامات التي عبرت عنها بشكل واضح للغاية على مدار السنوات الماضية".

واختتم البيان:"هذا وبحث رئيس الوزراء مع السيد بولتون أهمية غور الأردن بالنسبة لأمن إسرائيل أثناء زيارتهما إلى نقطة المراقبة "غفعونيت" ثم استمعا في موقع قصر اليهود إلى إيجاز قدمه العميد (احتياط) غاي غولدشتاين وهو نائب منسق أعمال الحكومة في المناطق حول الخطة للتطوير البيئي لهذه المنطقة التي تحتوي على الكثير من الأديرة المسيحية وحول نزع الألغام منها وتطوير السياحة فيها. كما شارك في الجولة الميدانية كل من رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلية السيد مائير بن شبات ورئيسة هيئة الشرق الأوسط في البيت الأبيض السيدة فكتوريا كوتس والسفير الأمريكي لدى إسرائيل السيد ديفيد فريدمان والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة السيد رون ديرمر، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.08
EUR
4.77
GBP
245039.84
BTC
0.53
CNY