السلطات المحلية

بوادر انفراجة قريبة في أزمة الائتلاف في بلدية رهط
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
29

حيفا
غيوم متفرقة
29

ام الفحم
سماء صافية
28

القدس
سماء صافية
30

تل ابيب
سماء صافية
30

عكا
غيوم متفرقة
29

راس الناقورة
سماء صافية
29

كفر قاسم
سماء صافية
29

قطاع غزة
Array
0

ايلات
سماء صافية
42
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

بوادر انفراجة قريبة في أزمة الائتلاف في بلدية رهط بعد فشل اقرار الميزانية مرارًا

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب من مصادر موثوقة، أنّ هناك بوادر لانفراجة قريبة في أزمة الائتلاف في بلدية رهط

د. عامر الهزيّل لـ"كل العرب": وصلنا إلى عنق الزجاجة ولجنة الوفاق تلمس موقفا ايجابيا من الطرفين
رئيس البلدية فايز أبو صهيبان:

أقول بحذر، إنه سيكون ائتلاف حتى نهاية الشهر

تتكون لجنة الوفاق من كل من د. عامر الهزيّل، رئيس بلدية رهط سابقا بالوكالة، والبروفيسور جهاد الصانع، وسلطان أبو عبيد، ود. منصور النصاصرة، وتركي أبو غليون، ود. مفلح العتايقة


علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب من مصادر موثوقة، أنّ هناك بوادر لانفراجة قريبة في أزمة الائتلاف في بلدية رهط. 

من جلسة سابقة لبلدية رهط

واجتمعت مساء اليوم، الأحد، لجنة الوفاق المكوّنة من رجال جمهور وأساتذة جامعات في مدينة رهط، للتداول في استمرار تقريب وجهات النظر بين الطرفين.
وتتكون لجنة الوفاق من كل من د. عامر الهزيّل، رئيس بلدية رهط سابقا بالوكالة، والبروفيسور جهاد الصانع، وسلطان أبو عبيد، ود. منصور النصاصرة، وتركي أبو غليون، ود. مفلح العتايقة.
وقد اجتمعت اللجنة خلال الأيام القليلة الماضية مع الطرفين، واجتمعت مساء اليوم للتباحث في كيفية التوفيق لدرء الخطر عن مدينة رهط، من خلال تعيين لجنة معينة.


د. عامر الهزيّل

وقال د. الهزيّل في حديث لمراسل "كل العرب": "لقد وصلنا إلى عنق الزجاجة وبالتالي إذا لم نصل إلى ائتلاف فسيتم تعيين لجنة معينة من قبل وزارة الداخلية – وهذه كارثة على ثاني أكبر مدينة عربية في البلاد وأكبر تجمع سكاني عربي في الجنوب. نلمس من الطرفين موقفا مسؤولا للتوصل إلى اتفاق".
وتابع قائلا: "الطرفان معنيان بالتوصل إلى صيغة اتفاق وهناك تقدم نحو انفراجة وبالتالي نعمل بعيدا عن الأضواء والكاميرات لكي نصل إلى حل. استشف النوايا الطيبة من الطرفين بكل تركيبات التحالفين".
وحول توجه رئيس مجلس تل السبع، عمر أبو رقيق، والعديد من الناشطين الجماهيريين من بلدات النقب إلى الأطراف لمنع خطر حل المجلس البلدي في رهط، قال الهزيّل: "نحن مع كل جهد داخلي وخارجي، ونريد انقاذ رهط. أنا اليوم بعد أن أنهيت دوري السياسي – أتبع لحزب رهط، وبالتالي لمسنا أن كافة الأطراف فهمت أن عليها أن تتنازل عن أحلامها وتوقعاتها من أجل التوصل إلى ائتلاف وإنقاذ المدينة. هذه هي الرسالة التي لمسناها من الأطراف في الأيام الأخيرة، لمصلحة سكان المدينة".


"الكرة في ملعب الرئيس"
وكانت متصرفة لواء الجنوب في وزارة الداخلية حذرت في رسالة وجهتها لأعضاء المجلس البلدي في مدينة رهط، بأنها لن تمدد فترة المصادقة على الميزانية أكثر من نهاية هذا الشهر، لافتة إلى أنّ الوزارة ستضطر للعمل وفقا لقانون البلديات في حالة عدم إقرار الميزانية.
وقال رئيس بلدية رهط، الشيخ فايز أبو صهيبان، المتواجد حاليا في عطلة عائلية في تركيا، في حديث لمراسل "العرب"، إنّ "نأمل تكوين ائتلاف قبل نهاية الشهر. هذا المكتوب جاء كتحذير لأعضاء البلدية بأنهم سوف يغادرون المجلس البلدي بعد فض المجلس في نهاية هذا الشهر، وبعدها سيتم مساءلة رئيس البلدية لماذا لم يتم تكوين ائتلاف بلدي؟".
وتابع رئيس البلدية عن تحالف "رهط الخير": "سنطرح لهم كل المحاولات التي قدمناها والاطروحات التي توجهنا بها إلى الطرف الآخر، من أجل ابداء رأينا في هذه القضية. أعتقد أنه قبل نهاية الشهر سيكون ائتلاف بلدي إن شاء الله رب العالمين. أقول ذلك بحذر".
أما عضو البلدية عن تحالف "رهط بلدنا" فيصل الهزيّل، فقال لمراسلنا: "الكرة في ملعب رئيس البلدية، وهو الذي يقرر فيما إذا كان يريد ائتلاف أم لا. هناك محاولات وساطة من عدة أطراف ونأمل أن يتم التوصل إلى قرار من أجل مصلحة المدينة وأهلها".
وأضاف الهزيّل أنّه "في نهاية المطاف هناك جماهير قامت بانتخابنا وهي التي أوصلتنا إلى البلدية، ولا نستطيع أن نخذلها".

فشل إقرار الميزانية
وكانت إدارة بلدية رهط، ضمن جلسة غير اعتيادية مطلع مايو/أيار الماضي، فشلت للمرة الثالثة على التوالي خلال شهرين، في إقرارِ الميزانية السنوية والتي تقدر بأكثر من 350 مليون شيكل.
وقد صوت مع الميزانية 9 أعضاء من تحالف "رهط الخير"، بينهم رئيس البلدية الشيخ فايز أبو صهيبان، فيما صوت ضد الميزانية 9 أعضاء بلدية وهم تحالف "رهط بلدنا".
ويشار إلى أنّ نائب متصرف لواء الجنوب في وزارة الداخلية هدد في جلسة مارس/آذار الماضي أنه في حال لم يتم إقرارِ الميزانية السنوية حتى نهاية حزيران/يونيو الجاري، سوف تتدخل وزارة الداخلية لتبت في مستقبل رئيس وأعضاءِ البلدية.


البروفيسور جهاد الصانع


تركي أبو غليون


د. منصور النصاصرة


د. مفلح العتايقة


سلطان أبو عبيّد

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
رهطبلدية رهطميزانية
رئيس وموظفو بلدية دورا يشاركون في المسيرة الاحتجاجية