الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 16:01

حماس ستعمل من أجل إنجاح الحوار

العرب
نُشر: 09/10/08 06:50

* الزهار: القضايا التي ستطرح علينا سنجيب عليها ولا إجابات مسبقة لدينا.

* الهدف من اللقاءات هو اعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه جغرافيا وسياسيا وإداريا ولكن ليس بأي ثمن



أكد القيادي في "حركة حماس" محمود الزهار أن وفد حركته، الذي يصل الثلاثاء إلى القاهرة حيث سيلتقي غدا المسؤولين المصريين، سيعمل على إنجاح الحوار وإعادة الأوضاع لما كانت عليه لكن "ليس بأي ثمن". وقال الزهار، قبيل مغادرته غزة متوجها إلى القاهرة ضمن وفد حركته، إن "القضايا التي ستطرح علينا سنجيب عليها ولا إجابات مسبقة لدينا".
وأضاف "نحن ذاهبون إلى جلسة استماع لما بلورته مصر في لقاءاتها مع الفصائل الأخرى وما الذي تريده مصر". وأكد القيادي في حماس أن "الهدف من اللقاءات هو أن نُعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه جغرافيا وسياسيا وإداريا ولكن ليس بأي ثمن". ويضم وفد حماس للقاهرة كل من القادة محمود الزهار وسعيد صيام وخليل الحية من غزة، إضافة إلى رئيس الوفد موسى أبو مرزوق وعزت الرشق من دمشق.



وقال الزهار إن لدى حماس أوراقاً معدة حول كافة القضايا "تحدد الموقف الذي سنطرحه مع المصريين"، من دون أي تفاصيل. وحول إمكانية عقد لقاءات ثنائية بين فتح وحماس قال الزهار "الحديث الآن فقط مع مصر". وبشأن الخلاف حول فترة ولاية الرئيس محمود عباس، قال الزهار "نلتزم بالقانون الأساسي لأنه إذا لم نلتزم به تصبح الأمور فوضى وانتقائية".
وترى حماس أن الولاية القانونية للرئيس عباس تنتهي في الثامن من كانون الثاني/يناير القادم، بينما تؤكد فتح أن ولاية الرئيس الفلسطيني تنتهي مع انتهاء ولاية المجلس التشريعي في التاسع من كانون الثاني/يناير 2010. واستبعد الزهار طرح موضوع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط "لأن اللقاءات ستركز على الحوار الفلسطيني الفلسطيني".
وأضاف أن "المطلوب من هذه اللقاءات هو أن نحقق الأهداف الفلسطينية ليس فيها تنازل وليس فيها استعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه الأوضاع الأمنية السياسية التي كانت قائمة في الفترة السابقة". وأكد أن "المطلوب هو إعادة توحيد الموقف الفلسطيني لكن ليس على الأسس التي كانت أساس في الفترة قبل الحسم". وتطالب "حركة فتح" التي يتزعمها الرئيس محمود عباس بإنهاء سيطرة "حركة حماس" على قطاع غزة المستمرة منذ منتصف حزيران/يونيو من العام الماضي وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
247890.94
BTC
0.51
CNY