أخبارNews & Politics

الليكود متخوف من عدم تصويت العرب لحل الكنيست
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تخوف داخل حزب الليكود من عدم تصويت الاحزاب العربية مع قانون حل الكنيست

الدكتور منصور عباس: اذا قام عضو كنيست اخر بتشكيل الحكومة فحينها سنعيد اتخاذ قرارانا وفقاً للمستجدات

ايمن عودة : المهم اسقاط نتنياهو . اليوم عصرًا يوجد اجتماع لكتلتنا لدراسة كيفية التصويت

الدكتور احمد الطيبي:ما زلنا نتشاور فيما بيننا جميعا للوصول لهذا الهدف

الدكتور مطانس شحادة:موقفنا لغاية الان التصويت مع حل الكنيست


تستعد الكنيست الـ21 للتصويت بالقراءة الثانية والثالثة هذا المساء على اقتراح قانون حل الكنيست بعد فشل بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة، حيث تم تمرير اقتراح قانون حل الكنيست بالقراءة الاولى بعدما صوتت غالبية الاحزاب على حل الكنيست .

لكن اليوم واثناء التداولات والمفاوضات القائمة في الكنيست فأن الاحزاب العربية من الممكن ان تكون هي من يقرر مصير هذه الكنيست، فلكي يتم حل الكنيست يجب الحصول على غالبية اصوات اعضاء الكنيست اي ما لا يقل عن 61 عضو كنيست يصوت مع قرار حل الكنيست، الامر الممكن فقط في حال صوت اعضاء الكنيست العرب مع القانون ، لكن اليوم كان هناك منشور لعضو الكنيست منصور عباس والذي صوت مسبقاً مع حل الكنيست انه من الممكن ان يتخذوا قراراً اخر . وجاء على لسان الدكتور منصور عباس في حسابه الخاص في التويتر :"في حال لم يكن بديل الا لنتنياهو سنقوم بالتصويت مع حل الكنيست الا اذا قام عضو كنيست اخر بتشكيل الحكومة فحينها سنعيد اتخاذ قرارانا وفقاً للمستجدات".

من جانب اخر قال عضو الكنيست ايمن عودة لكل العرب:" المهم اسقاط نتنياهو. اليوم عصرًا يوجد اجتماع لكتلتنا لدراسة كيفية التصويت". فيما قال الدكتور احمد الطيبي لكل العرب :"امتنعنا بالقراءة التمهيدية لاننا لم نود ان نكون شركاء بلعبة نتانياهو وليبرمان . نتانياهو يستعمل حل الكنيست للامتناع من الوصول لرئيس الدوله ريفلين والاعتراف بفشله لاول مرة، ولكننا نؤكد رغتنا الطبيعية والسياسية باسقاط الحكومة او الائتلاف المتكون ، ما زلنا نتشاور فيما بيننا جميعا للوصول لهذا الهدف"، فيما قال الدكتور مطانس شحادة لكل العرب:"موقفنا لغاية الان التصويت مع حل الكنيست".
هذا ويدور تخوف لدى الليكود بأن يمتنع او لا يتواجد اعضاء الكنيست العرب داخل القاعة اثناء التصويت ، وبذلك من الممكن ان يفشل حل الحكومة ويتم اعادة القرار الى رئيس الدولة والذي من الممكن ان يكلف عضو كنيست اخر في تشكيل الحكومة ، حيث ان رئيس الدولة رؤوبين ريفلين قام اليوم بنشر مقطع فيديو له يشرح صلاحياته كرئيس للدولة في هذا الِان وقال بصريح العبارة :" سأحاول بشتى الطرق منع انتخابات مقبلة في الدولة ".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
الكنيستالليكود