رأي حرOpinions

الحيز العام مغتصب إلى متى !/ فخري هواش
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
23

حيفا
سماء صافية
23

ام الفحم
ضباب
23

القدس
سماء صافية
23

تل ابيب
ضباب
23

عكا
مطر خفيف
23

راس الناقورة
سماء صافية
23

كفر قاسم
ضباب
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
28
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الحيز العام مغتصب إلى متى !/ بقلم: فخري هواش

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

الحيز العام أو الفضاء العام : هو حيز في الحياة الاجتماعية حيث يلتقي الأفراد لتحديد ومناقشة الأمور المجتمعية بحريّة

فخري هواش:

يا ايها الناس تعالوا بنا نخرج من فقاعتنا . تعالوا بنا نخرج من قوقعتنا الرقمية الخاصة. تعالوا بنا نخرج من عالمنا الخيالي الأزرق


الحيز العام أو الفضاء العام : هو حيز في ال حياة الاجتماعية حيث يلتقي الأفراد لتحديد ومناقشة الأمور المجتمعية بحريّة . والذي يُناقش في الحيز العام عادة هو قضايا اخلاقية ،إجتماعية وسياسية التي تصوغ فيما بعد الرأي العام وتؤدي إلى تنفيذه.

في عالم الحداثة وعالم التقنيات الرقمية تقوقعنا في عالمنا الخاص واستوطنا في برجنا العاجي وتركنا الحيز العام وصياغة الرأي العام وتنفيذه للأعشاب الضارة من تجار السلاح والمخدرات ومجموعات "الخاوة "والسوق السوداء والرويبضات التي أصبحت تتكلم في في أمور العامة . ناهيك عن إغتصاب الدولة لما تبقى لنا من هذا الحيز بالتهميش لحقوقنا بالتضيق في دوائرنا الحياتية وبغض النظر عن هذه الفئة الضالة .
يا ايها الناس تعالوا بنا نخرج من فقاعتنا . تعالوا بنا نخرج من قوقعتنا الرقمية الخاصة. تعالوا بنا نخرج من عالمنا الخيالي الأزرق. تعالوا بنا نخرج من كل الون شبكات تواصلنا "اللا إجتماعية ". تعالوا بنا نخرج بحناجرنا ، بأقلامنا ،بفنونا بعقيدتنا تعالوا نخرج بكل ما أوتيتنا من خُلق ومعرفة نخرج بمجموعنا الكلي الإنساني نتمرد على حيزنا الخاص لنعيد حقنا في الحيز العام المغتصب .
الشارع مغتصب ، السلطة مغتصبة ،الوطن مغتصب كل هذا الفضاء كل هذا الحيز بشيطاننا الأخرس مغتصب.
أيها الناس كلنا على ثغر هذا الوطن فلا يؤتى الوطن من قبل أحدنا .
عباءة هذا الوطن اوسع من كل حيز خصخصتنا وخصوصيتنا . تعالوا بنا أيها الناس قبل ان تأكل الفأس الراس تعالوا بنا قبل ان ينادي المنادي فلات مناص.

  المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: [email protected] 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
فخري هواش مفالرأي حر
ام الغنم تفجع بوفاة ابراهيم سعايدة متأثرا بجراحه