الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

ملف المُقعد إبراهيم أبو ثريا أمام الجنايات الدولية

كل العرب
نُشر: 20/05/19 13:33,  حُتلن: 16:02

اعتبرت الهيئة الفلسطينية المستقبلة لملاحقة جرائم الحرب الإسرائيلية "توثيق"، أنه لا قيمة لإغلاق الادعاء العسكري الإسرائيلي ملف التحقيق في استشهاد المقعد إبراهيم أبو ثريا نهاية عام 2017 شرقي مدينة غزة، نظرا لكون القضية أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي للنظر فيها.


ابراهيم أبو ثريا - صورة من الأرشيف (Reuters)

وقال عماد الباز رئيس اللجنة المشرفة على ملف أبو ثريا (29 عاما) لـ "قدس برس: "موقف الادعاء العسكري الإسرائيلي من قضية الشهيد إبراهيم أبو ثريا غير مستغرب، وبالعكس كان متوقعا".

وأضاف: "نحن الآن في (توثيق) نقول وبشكل واضح لا يمكن أن نذهب إلى الادعاء العسكري الإسرائيلي لأنه عبارة عن مسرحية يدعي فيها الادعاء العسكري أنه يقوم بعمل تحقيق من أجل الوصول إلى الحقيقية لكن هذا عبارة عن تزيف".

وأشار الباز إلى أن جميع الشكاوى التي تم تقديمها من طرف مراكز حقوق الإنسان في غزة إلى المدعي العسكري لم يعترف فيها هذا الادعاء، سواء كان هناك جرم أو مخالفة للقوانين من قبل جنود الاحتلال.

وأكد أنهم ناشدوا كل مراكز حقوق الإنسان بعدم التوجه الى الادعاء العسكري الإسرائيلي.

وقال رئيس "توثيق" :"قمنا بإعداد ملف بشكل كامل يتكون من آلاف الصفحات وفق المعايير المتعارف عليها على المستوى الدولي والتحرز على أداة الجريمة (الرصاصة)، مع أخذ إفادات شهود العيان الذين كانون في المكان، وقدمنا هذا الملف للمدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي السيدة فاتو بنسودا".

وأضاف: "قمنا بعد استشهاد أبو ثريا باتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بعملية إعادة فتح قبره وبموافقة ذويه وبإشراف قانوني حيث تم استخراج الجثة وإعادة تشريحها وإجراء الأشعة والمسح واستخراج الرصاصة من منطقة الرأس أعلى العين اليسرى".

وأشار إلى إن المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية هي الجهة المختصة حسب اتفاقية روما بإجراء هذا التحقيق وليست أي جهة أخرى.

وقال المسؤول الفلسطيني: "قدمنا ملف الشهيد أبو ثريا ومعه مئات الملفات خاصة بعد مسيرات العودة قبل أكثر من عام، ولكن حتى هذه اللحظة المدعية العامة لم تفتح تحقيقا في هذه الجرائم وحملناها المسؤولية الكاملة، على الرغم من أن الجرائم التي ارتكبت واضحة وهناك أشرطة فيديو توثق ذلك، إضافة إلى تقديم أدلة قوية أن هناك إطلاق نار متعمد من قبل جنود الاحتلال على مدنين سلميين لكن يظهر ان المحكمة تعرضت لضغوط كبيرة من قبل الولايات المتحدة إسرائيل بعدم فتح تحقيق في هذه الجرائم"، وفق قوله. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245487.27
BTC
0.53
CNY