أخبارNews & Politics

أم الفحم: وحدة الأسرة بالجماهيري تختتم دوراتها
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
36

حيفا
سماء صافية
36

ام الفحم
سماء صافية
35

القدس
سماء صافية
32

تل ابيب
سماء صافية
31

عكا
سماء صافية
37

راس الناقورة
سماء صافية
36

كفر قاسم
سماء صافية
32

قطاع غزة
غيوم متناثرة
33

ايلات
سماء صافية
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أم الفحم: وحدة الوالدية والأسرة بالجماهيري تختتم مجموعة من الدورات

إختتمت وحدة الوالدية والأسرة بالمركز الجماهيري – بلدية أم الفحم مجموعة من الدورات والنشاطات

نشاطات متجددة واضافية تسعى إستيعاب مجموعات نسوية جديدة والتوسع في خدمة شرائح أوسع على مستوى المدينة


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المركز الجماهيري في أم الفحم، جاء فيه:" إختتمت وحدة الوالدية والأسرة بالمركز الجماهيري – بلدية أم الفحم مجموعة من الدورات والنشاطات التي تم تخطيطها للنصف الأول من العام الحالي، وذلك وسط نجاح كبير وتنفيذ لغالبية البرامج والنشاطات التي تم التخطيط لها بداية هذا العام، ولتبدأ بالتحضير والإستعداد لتنفيذ برامج المنتصف الثاني والتي تتضمن قائمة من النشاطات والبرامج والعناوين المتجددة إضافة إلى إستيعاب مجموعات نسوية جديدة والتوسع في خدمة شرائح أوسع على مستوى المدينة".

ومن ضمن الدورات التي قامت وحدة الوالدية بإختتامها:
ورشة ارشاد أمهات:
وزاد البيان:"وهي ورشة لإمهات اطفال من جيل سنتين حتى أربعة سنوات تتركز بموضوع النوم، الفطام، وحتى مرحلة إنتقال الطفل لغرفة منفردة، كما وقامت الأمهات بمشاركة تجاربهن الخاصة والصعوبات والتحديات والتجارب الشخصية، وعرض آليات وأساليب للتعامل مع هذه الصعوبات.
وقد تم تمرير هذه الورشة بالشراكة ما بين وحدة الوالدية والاسرة في المركز الجماهيري وبين ادارة حضانات مملكة الطفولة. وفي ختام الورشة قامت كل من مركزة مجال الوالدية والاسرة اندلس اغبارية ومديرة حضانات مملكة الطفولة آيات محاميد بتقديم جزيل الشكر للمرشدة هناء محاميد - أخصائية النوم والفطام على مجهودها الكبير وتقديمها الافضل خلال الورشة.

ورشة ادارة ميزانية العائلة:
وهي دورة تهدف إلى نشر الوعي في طرق وأساليب إدارة الميزانية البيتية بطريقة عملية وفعالة، ادارتها المحاسبة والمتخصصة في هذا المجال السيدة بسمة مجادلة حيث قدمت عشرة (10) لقاءات تحدثت فيها عن المدخولات والمصاريف، الفائض والعجز، تعريف الميزانية وخطوات ومراحل بنائها بالإضافة إلى قيم ومبادئ الاستهلاك والانفاق بشكل سليم.
كما وقدمت الشرح حول إستخدام بطاقات الاعتماد البنكية وتأثيرها على المستهلك والميزانية البيتية، الفوائد المرجوة من إستخدام صحيح لهذه البطاقة، الاعتماد البنكي، الشيكات، صناديق التقاعد والاستكمال بالإضافة إلى موضوع التأمينات وأنواعها.
وتحدثت حول كيفية بناء حوار عائلي بين جميع أفراد العائلة حول موضوع المال مقارنة بالإحتياجات والأولويات وقامت بتوضيح الفرق في المفاهيم ما بين الحاجة وما بين الرغبة، مؤكدة أن بعض الأسر تقع تحت الضغط المادي نتيجة عدم تميز ما بين الحاجة الملحة وما بين الرغبة في إستهلاك الميزانية على أمور غير ضرورية.
كما وتم منح المشاركات مهارات في كيفية تصنيف المصاريف، تقليصها وتحديدها، بالإضافة إلى إمكانية العمل على زيادة الدخل الأسري للعائلة، بالإضافة مهارات في كيفية احصاء ديون العائلة وجدولتها مشيرة الى الطرق للتخلص من الديون وكيفية التعامل مع البنوك.

ورشة في فن الخطابة والالقاء:
ادار الورشة الأستاذ غسان عمر صالح - مدير معهد جذور للتدريب الاحترافي وكانت الورشة بواقع 40 ساعة تعليمية تم خلالها تناول مواضيع كسر حاجز الخوف من الجمهور، التدريب على الوقوف امام الجمهور، لغة الجسد والأنماط الشخصية التي تميز كل إنسان. هذا، وقد أبدع الأستاذ غسان بطرحه للعناوين والمواضيع بقوالب متجددة شيقة بإستخدام وسائل التعليم الحديثة.
ويذكر أنه قد تم تنفيذ ورشة ادارة ميزانية العائلة وورشة فن الخطابة والإلقاء بشراكة رائعة ومميزة مع المنتدى النسائي متمثلا بمديرته الاخت سعدة خطيب.

دورة لغة عبرية محادثة:
كما وقامت وحدة الوالدية بالجماهيري بإختتام دورة لغة عبرية مخصصة لجمهور طالبات المرحلة الثانوية بهدف تطوير مهارتهن اللغوية في مجال اللغة العبرية سيما وأن لها أهمية خاصة لدى الفئات التي تنوي مواصلة مسيرة التعليم للوصول إلى الجامعات، مما يساهم في تسهيل طرق التواصل والتعليم بالجامعات والمؤسسات الرسمية وإمكانية الإنخراط في سوق العمل مستقبلاً، وقد قامت بتمرير الدورة المعلمة المتخصصة بيلا محاميد.
وتحت نفس العنوان أقيمت دورة أخرى لجمهور النساء قدمتها المعلمة سمية احمد محاميد وذلك بهدف مساعدة جمهور النساء على إدارة شؤون أنفسهن وعائلاتهن خلال زيارتهن لصناديق المرضى والمستشفيات والمجمعات والمؤسسات الرسمية في البلاد.
ويذكر أن هذه الدورة مستمرة على مدار العام حيث يتم فتح دورات جديدة مباشرة بعد إنتهائها، وذلك لخدمة أكبر شريحة ممكنة من الطالبات والنساء.

دورة تدبير منزلي:
أيضا، إختتمت مؤخراً ورشة لجمهور النساء حول فنون الطهي ومهارات في التدبير المنزلي وتحسين قدرات الإدارة المنزلية لدى المشاركات، وأيضاً هي من الدورات المتواصلة على مدار العام، حيث يتم فتح دورات جديدة مع نهاية كل دورة.

دورة بيلاتيس:
وعلى صعيد الفعاليات الرياضية للمجموعات النسائية فقد نظمت وحدة الوالدية والاسرة مجموعات من الدورات التي تهدف إلى نشر الوعي لدى النساء حول أهمية الرياضية وأساليب ال حياة الصحية، وأيضاً هذه الدورات تفتح بشكل دوري وتمتد على مدار العام.

فعاليات وورشات ثقافية:
أيضاً للثقافة نصيب، حيث كانت للنساء زيارة لمركز مساواة، قام باستقبالهن السيد جعفر فرح الذي رحب بهن وقام بتقديم تعريف حول المركز وأهم وأبرز نشاطاته في مجال الدفاع عن حقوق الأقليات العربية بالبلاد وحرياتهم، كما وتلقين الشرح من السيد عباس زكور – عضو الكنيست السابق ونظم لهن جولة تعريفية لمدينة عكا معرجاً على أبرز معالمها وأهم المفاصل التاريخية لهذه المدينة الهامة، مؤكداً على عراقة حضارة مدينة عكا.
ويذكر أن هذا النشاط تم بالشراكة مع مجموعة (روايتنا صح) وهي احدى المجموعات الهامة بالمركز الجماهيري والتي تعنى في دراسة الرواية الفلسطينية والبحث في معالمها وحفظها وتوثيقها بهدف نقلها للأجيال القادمة.
في ذات السياق للفعاليات الثقافية تم تنظيم يوم خاص بالجدات والأحفاد في قاعة مسرح وسينماتك المركز الجماهيري بمشاركة ما يقارب 250 جدة مع أحفادهن قضوا فيه وقتاً نوعياً وترفيهياً وذلك بهدف مد جسور التواصل بين الأجيال.
أقيمت كذلك ورشة تنسيق فواكه لجمهور النساء قدمتها مرشدة مختصة بالمجال، تهدف إلى اكسابهن مهارات تقطيع وتنسيق الفواكه بطرق إبداعية جميلة, ثم تلى ذلك ورشة عملية حضرت فيها كل سيدة طبق فواكه قمن بتشكيله وتنسيقه بأنفسهن.
ثم ختمت نشاطات وحدة الوالدية والأسرة لهذه الفترة بتنظيم زيارة تعبدية الى المسجد الأقصى لتعزيز التواصل مع مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك والتزود بالطاعات وشحذ الهمم لشهر رمضان المبارك والذي ستتواصل خلاله البرامج والنشاطات المتجددة"، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

أبو سنان: إندلاع حريق هائل في منطقة قريبة من المنازل