الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

تحذير ايران من ضربة اسرائيلية

العرب
نُشر: 09/10/08 06:51

* براك: يجب أن تلعب روسيا دورا إيجابيا في الشرق الأوسط لا أن تزود دولا بأسلحة

* ليفني تنتقد المجتمع الدولي لعدم إقرار ما وصفته بإجراءات ملموسة لمواجهة البرامج النووي الإيراني


حذر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي يزور إسرائيل حاليا من أن إسرائيل ستضرب عدوتها الكبرى إيران قبل أن تتمكن الأخيرة من إنتاج أسلحة نووية.

إسرائيل ستأكل إيران
ونقلت صحيفة هآرتس التي أجرت مع كوشنير مقابلة بالإنجليزية عنه قوله إن إسرائيل "ستأكل" إيران، إلا أن بيانا أصدره الوزير الفرنسي بعد ذلك قال إنه استخدم كلمة "ستضرب"، وإنه يأسف لما سببه تشابه اللفظين من سوء فهم.


وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير

وعلى صعيد آخر حث وزير الامن إيهود براك روسيا على أن لا تخل التوازن العسكري القائم في الشرق الأوسط من خلال عقدها صفقات أسلحة مع دول إسلامية.
وقال براك خلال محادثاته مع كوشنير :"يجب أن تلعب روسيا دورا إيجابيا في الشرق الأوسط لا أن تزود دولا بأسلحة كفيلة بإخلال التوازن الهش في المنطقة" حسب بيان صدر عن مكتب باراك.
وسيتوجه رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية إيهود أولمرت اليوم الإثنين الى موسكو في زيارة تستغرق يومين، حيث يحتل برنامج إيران النووي مركز الصدارة في جدول أعمال المباحثات.
وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن إسرائيل قلقة بسبب إمكانية أن تبيع روسيا منظومة صواريخ أرض-جو من طراز S-300 لإيران.
وقال مصدر في وزارة الامن الإسرائيلية ان توريد الصواريخ إلى إيران لم يبدأ بعد، وأنه يبدو أن الصفقة علقت بينما يتابع الروس والإيرانيون محادثاتهم.
وكانت روسيا قد أنكرت نيتها بيع تلك الصورايخ القادرة على استهداف طائرات تحلق على بعد 120 كم الى ايران. وعبرت وزير الخارجية تسيبي ليفني عن قلقها الشهر الماضي بسبب تقارير تحدثت عن صفقة سلاح بين روسيا وسورية. كما انتقدت ليفني في تصريحات لها الاحد المجتمع الدولي لعدم إقرار ما وصفته بإجراءات ملموسة لمواجهة البرامج النووي الإيراني.

مقالات متعلقة