الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 06:01

تفعيل مصلّى وبرنامج إيمانيّ رمضانيّ في اعدادية السلام في جسر الزرقاء

كل العرب
نُشر: 09/05/19 21:27,  حُتلن: 07:21

يتخلّل برنامج شهر رمضان المُبارك في إعداديّة السّلام فقرات عديدة

وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن مدرسة السلام في جسر الزرقاء، جاء فيه:"إدارة السّلام حريصة كُلّ الحرص على تفوّق طُلابها تحصيليًّا، إلاّ أنها لا تُغْفِلُ الجانب الدينيّ والأخلاقيّ، فهي تسعى دائمًا -وبالأخصّ في شهر رمضان المُبارك- إلى تعزيز الجانب الأخلاقيّ، الدينيّ، الإيمانيّ، التّربويّ لدى طُلابها؛ وتسعى جاهدة إلى نشر الوعي الدينيّ والثقافة الإسلامية بين الطلبة، لذلك قامت بتفعيل برنامج إيمانيّ خاص لطُلاب مدرسة السّلام بمناسبة شهر رمضان الفضيل".

وتابع البيان:"يتخلّل برنامج شهر رمضان المُبارك في إعداديّة السّلام فقرات عديدة، نذكر منها:

1. تفعيل "مُصلّى السّلام": فالمُصلّى الّذي شُيِّدَ مؤخَّرًا في المدرسة هو ركن ركين في مسيرة التّعليم، وهو مكمل لرسالة المدرسة، ففي شهر رمضان يتمّ فيه سلسلة من الفعّاليات منها:
• دروسُ ومواعظٌ دينيّة لمُدرّسي التّربية الإسلاميّة في المدرسة وعلى رأسهم المُربي حسين مصاروة، حول الدّروس والعبر المُستفادة من شهر رمضان المُبارك وأثره في تربية النّفوس وتقويم السلوك وتعديله.
• دروسٌ مُكثّفة في كيفيّة الوضوء والصّلاة.
• آداب المسجد والمكوث فيه، وآداب تلاوة القرآن.
• إقامة صلاة الظُّهر جماعة في مُصلّى السّلام من أجل غرس قيمة صلاة الجماعة وأثرها في تنقية النّفوس.
• تلاوة وتفسير وحفظ بعضًا من سور القُرآن الكريم.
بيئة المسجد تُعلّم الطُّلاب روح العمل الجماعيّ، ويربط الطلبة بكتاب ربِّهم، حيث يحفظون ما تيسَّر لهم من القرآن الكريم، ويتدربون على ترتيله، فيرتبطون به قولاً وعملاً، كما يرتقي بفكرهم وثقافتهم، ويحصِّنهم ضد كثير من أمراض المجتمع؛ كالغِيبة، والنميمة. ويُعوّد مرتاديه من طُلاب على النظام، والتّحلّي بالقيم والأخلاق، ويغرس في نفوسهم روح الأخوة والمحبة ويحبب إليهم العلم والتّعلم.

2. ختم القرآن الكريم كاملاً: بادر مجلس الطُّلاب في المدرسة بطرح فكرة قراءة وختم القرآن كاملاً من قِبَل الطُّلاب، رحّب المُربون بهذه الفكرة وأخذوا على عاتقهم بحصص التّربية قراءة أجزاء كاملة مع الطُلاب.
3. مُسابقة حفظ أجزاء من القرآن الكريم: تم طرح مُسابقة حفظ لطُلاب المدرسة في شهر رمضان الكريم لتشجيعهم على حفظ كتاب الله ألا وهي حفظ جزء كامل من القُرآن الكريم.
4. مُسابقة رمضانية في المعلومات الدينيّة: تمّ توزيع مُسابقة في المعلومات الدّينية من أجل حثّهم على قراءة واستنباط المعلومات الدينيّة من الكُتب المُختلفة.
5. توزيع نشرة على الطُّلاب وأولياء الأمور وهيئة التّدريس في فضل رمضان وأهمية اغتنامه في تزكية النّفس.
6. إذاعة مدرسيّة دينيّة صباحيّة تشتمل على فقرات مُفيدة منها: خُلُقُ اليوم، وصيّة يوميّة، واجبٌ عمليّ يوميّ...
7. تنظيم مُحاضرات، ندوات ولقاءات توجيهيّة يحضرها الطلاب والمدرّسون.
8. تنظيم إفطار جماعيّ لطُلاب المدرسة والمُعلّمين.
9. دروس محوسبة حول أحكام وفضائل الصّيام".

واختتم البيان:"مُدير المدرسة السّيد بهاء الدّين جُربان أكّد بأنَّ هذا النوع من الفعّاليات والبرامج في شهر القرآن وشهر الخير والإحسان يغرس في نفوس الطلبة أعظم القيم وأنبلها ويهذب النّفوس ويتمّم مكارم الأخلاق، فنحن كإدارة نشجّع طلاب المدرسة وروّادها من آباء ومعلمين بأداء الصلوات في وقتها"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة