الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:01

حنين يروي نضال الحركة الشيوعية


نُشر: 06/01/07 19:03

يستضيف برنامج "القصة الحقيقية" في القناة الاسرائيلية الأولى يوم الأحد، النائب وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الاسرائيلي د. دوف حنين، في حوار يتناول أحد أهم فصول نضال الحركة الشيوعية في فلسطين في الثلاثينيات من القرن المنصرم.
كما من المقرر أن يشارك في هذا الحوار المؤرخ ونائب رئيس جامعة تل أبيب، بروفيسور رعنان راين والفنان عيران طوربنير مخرج فيلم "مدرير قبل حنيتا"، وهو الفيلم الذي سيعرض خلال البرنامج أيضا.
ويتاول الفيلم المذكور، قصة تطوع 300 شيوعي من فلسطين في المعارك التي كانت دائرة في أسبانيا ضد القوى الفاشية فيها، ودور هؤلاء الشيوعيين بالتمرد على القيادة الصهيونة التي حاولت ثنيهم عن هذه المعركة، وكذلك يتطرق الى نضالات هؤلاء ضد مصطلح "العمل العبري" الذي هدف الى مصادرة الأرض والحرف من أصحابها الفلسطينيين الأصليين.



وقد دفع هؤلاء الشيوعيون ثمنا باهظا لخيارهم اذ قامت القوات الصهيونية بملاحقتهم على مواقفهم الأممية، ورفضهم للجرائم بحق الشعب الفلسطيني من جهة وكذلك لغضب عائلاتهم على مغادرتهم للبلاد، وقتل في الحرب الاسبانية نحو 70 منهم وأصيب كثر ولم يعد الى البلاد منهم سوى 60 محاربا.
ومن جهته فقد أكد د. حنين على أهمية مراجعة هذه الفصول بقوله "مراجعة هذه الفصول البطولية لرواد الحركة الشيوعية في فلسطين من عرب ويهود تؤكد بوضوح مدى عمق وصدق المبادئ الأممية التي آمنوا بها وناضلوا من أجلها."

مقالات متعلقة