أخبارNews & Politics

رئيس لجنة الأهالي في الطيبة: خلل في مشروع براعم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
21

حيفا
سماء صافية
21

ام الفحم
غائم جزئي
22

القدس
غائم جزئي
20

تل ابيب
غائم جزئي
20

عكا
سماء صافية
21

راس الناقورة
سماء صافية
21

كفر قاسم
غائم جزئي
20

قطاع غزة
سماء صافية
18

ايلات
سماء صافية
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

رئيس لجنة الأهالي في الطيبة: تقصير ونواقص بمشروع براعم - المُركّز: البرنامج يدار بشكل مهني

عمّم رئيس لجنة الأهالي المحلية في مدينة الطيبة المحامي يوسف جمعة، بيانا اعرب من خلاله عن نواقص وخلل في برنامج براعم

رئيس لجنة الأهالي ال محلية في مدينة الطيبة المحامي يوسف جمعة:

تنوي لجنة الأهالي المركزية ومن باب الواجب والحرص بتقديم تقريرٍ مفصّلٍ للجهات المسؤولة في وزارة التربية والتعليم حول التقصير ،النواقص ،الإشكال و عدم استثمار الميزانيات الكبيرة

المربي توفيق عازم مركز المشروع:

ولادة المشروع كانت صعبة وواجه بعض الصعوبات والعثرات،  ونحن نثمن الوقت والجهد الذي كرسه رئيس البلدية ومدير قسم المعارف معنا  للتغلب على كافة العثرات التي واجهتنا حتى تم ضبط الأمور


عمّم رئيس لجنة الأهالي المحلية في مدينة الطيبة المحامي يوسف جمعة، بيانا اعرب من خلاله عن نواقص وخلل في برنامج براعم (ניצנים) الذي يقدم لطلبة المرحلة الإبتدائية والبساتين بعد الدوام التعليمي، حيث ان المشروع يدار بواسطة كليه العلوم والأبحاث سخنين ، التي نفت اقوال ما جاء في البيان.


المحامي يوسف جمعة

وجاء في البيان "براعم هو برنامجٌ قطريٌّ للطلبة في رياض الأطفال، البساتين والمدارس من سن 3-8 سنوات ، تموّله وزارة التّربية والتّعليم لإستكمال اليوم الدّراسيّ إلى ساعات ما بعد الظّهر. يسعى البرنامجُ الى توفير بيئةٍ مريحةٍ آمنةٍ، داعمة وتربوية للأولاد بعد انتهاء الدوام المدرسيّ،  يشمل نشاطات إثراءٍ تربويّةٍ ، فعاليات تعليمية وترفيهية،عروض فنيّة مختلفة، والتي تعمل على تعزيز قدرات الطلبة ومهاراتهم الإجتماعية والتعليمية، كما ويشملُ تقديم وجبة غذاء صحيّة ومغذّية".

ثم جاء في البيان:" ينعقدُ برنامج براعم خمسة أيّام في الأسبوع ، من انتهاء الدّوام المدرسيّ، وحتّى السّاعة الرّابعة عصراً على مدار السنة. مع افتتاح السنة الدراسية توجّهت لجنة الأهالي المركزية للأهالي الكرام عبر وسائل الإعلام وحثّتهم على إشراك ابنائنا في برنامج براعم لما فيه من تلبيةٍ لإحتياجات اولادنا ثم لإنجاحِ البرنامجِ ممّا يصبُّ بالتالي في مصلحةِ اولادنا وبلدتنا.من باب حرصنا، تعهّدت اللجنةُ المركزيةُ بمتابعة ومراقبة البرنامج من حيث التطبيقِ الفعليِّ للخطةِ النظريةِ التي رسمتها وموَّلتها وزارة التعليم.وكما وعدناكم أخواننا ،تابعنا وراقبنا وقمنا بكتابةِ تقاريرٍ من شتّى المدارسِ حول وجود خطّة عمل مسبقة، ماهيّةِ الفعّاليات التي تمرَّر ، قائمة الفعاليات الترفيهية والفنية التي تقدَّم للطلاب.كما تفحّصنا الشكاوى التي وصلتنا من بعض الأهالي حول مرشدين غير اكفاءٍ ، وغير مسؤولين في تعاملهم مع الطلبة".

واضاف البيان:" قامت اللجنة بفحص وجبة الغذاء التي تُقدَّم لأبنائنا من حيث نظافتها، صحّتها وسلامتها من اي ملوّثات ،في مختبر صحِّي تابع لوزارة الصحة وتأكدنا من سلامتها برغم الشكاوى من حيث نوعية الوجبة ومحتواها.يؤسفني أن أعرضَ لكم أخوتي، ومن باب الحرص ، الخللَ والنواقصَ والتّقصيرَ في البرنامج والتي تجلّت لنا خلال هذه الفترة، اذ باشرت مدارس بلدتنا برنامج براعم في الأوائل من شهر كانون اول 12/2018 ولم يتزامن مع افتتاح السنه الدراسية كما هو مقرر من وزارة المعارف،  هذا يعني خسارة ثلاثة اشهر او اكثر من البرنامج ومن والميزانيات التي خصصتها وزارة المعارف. كما ومع بداية البرنامج وصلنا ان هناك خلاف وإشكال بين المدارس ورجال الأمن والحراسة مما ادّى الى استمرار البرنامج في بعض المدارس دونَ وجودِ حراسةٍ ، وهذا يشكّل تناقض تام مع أُسس الأمن والأمان الأساسية للطلبة. من حيث ماهيّةِ الفعاليات الممرّرة سواءاً تعليمية او ترفيهية فقد فوجئنا بأن معظمها حبرٌ على ورق ، ولم تقدّم وفق ما هو معلنٌ مسبقاً ، عدا عن عدم وجود خطة واضحة ومكتوبة كما أوصت به الوزارة.
في الأيام القريبة القادمة ، تنوي لجنة الأهالي المركزية ومن باب الواجب والحرص بتقديم تقريرٍ مفصّلٍ للجهات المسؤولة في وزارة التربية والتعليم حول التقصير ،النواقص ،الإشكال و عدم استثمار الميزانيات الكبيرة التي خُصّصت لبرنامج براعم في بلدتنا بالشكل الصحيح وسيتم اطلاعها على حيثيّات الامور".


المربي توفيق عازم

تعقيب المربي توفيق عازم مركز المشروع
من جانبه عقب مدير مدرسة الرشد المربي توفيق عازم وهو  مستشار للبرنامج المفعل ومسؤول ومركز المخيمات بالفرص وقال:" بسم الله الرحمن الرحيم. نحن نؤمن ان من يعمل قد يخطئ ومن لا يعمل فانه من البديهي ان لا يخطئ، لذلك فان قلوبنا اذاننا وعقولنا مفتوحة لكل نقد بناء بهدف الرقي بهذا المشروع وخدمة ابناء الطيبة تلاميذ معلمين وطلبة واكادميين، لذلك فالمسؤولية تحتم على جميعنا فحص كافة الأمور قبل التعميم لئلا يكون الضرر اكبر  من الفائدة، ومع ذلك اود التطرق لجميع النقاط بكل صدق وشفافية،  فولادة المشروع كانت صعبة وواجه بعض الصعوبات والعثرات،  ونحن نثمن الوقت والجهد الذي كرسه رئيس البلدية ومدير قسم المعارف معنا  للتغلب على كافة العثرات التي واجهتنا حتى تم ضبط الأمور،  ومنذ مطلع شهر اذار وبتعاون وتكاتف الجميع وضم كوادر مهنية لقيادة المشروع الذي خضع بالأونه الاخيرة لرقابه ومتابعة من قبل اعلى المستويات لهذا المشروع واشاد الجميع بالنظام والمهنية التي يدار بها المشروع، مما ينبأ بنتائج ايجابية وناجحة بالأشهر القادمة باذن الله،  ونود الإشادة هنا ان ذلك شمل الدفع المنظم للنظافة والحراسة والفعاليات التي عادت  الى المدارس والروضات، كذلك نحن بصدد تحسين نوعيات وجودة الأكل وتوفير كافة استحقاقات طلابنا بهذا المجال".

واردف البيان:" نحن نثمن اي نصيحة او توجيه لأننا نؤمن اننا جميعا في نفس الخندق لخدمة ابنائنا وضمان حقوقهم ورفاهيتهم، ونحن نستعد لمخيم الربيع ونهيب بجميع اولياء الأمور تشجيع ابنائهم على المشاركة ونعد ان يكون مخيما غني بالفعاليات ثري بالمعلومات وشيق وممتع بالعروضات، لذلك نأمل مشاركة ابنائكم وبناتكم وان نكون عند حسن ظنكم  ان شاء الله".

تعقيب بلدية الطيبة وكلية العلوم والأبحاث سخنين
من جانبها قالت بلدية الطيبة "هناك اعضاء في لجنة الأهالي لم يعلموا بالبيان الذي اصدره رئيس اللجنة، ونؤكد على ان البرنامج يسير كما يرام وبأيدٍ امنة".

الدكتور مصطفى شلاعطة المسؤول الأول عن مشروع براعم الذي يدار بواسطة كلية العلوم والأبحاث سخنين قال:"انني اواكب جميع الخطوات عن كثب، والبرنامج تم تفعيله كما يجب وبصورة مهنية ومنظمة. صحيح كان تأخير في موعد فتح البرنامج لكن كل ذلك بسبب امور تنزبمية التي تغلبنا عليها، ونحن نبذل كل ما بةسعنا لخدمة هذخ المسيرة الني تعود بالمنفعة على طلابنا وطالباتنا، ونرحب دائما بأي ملاحظات او انتقادات كي نعالج بصورة فورية، فمصلحة الطلبة فوق الجميع".

إقرا ايضا في هذا السياق:

مايوركا يفوز على ريال مدريد ويُهدي الصدارة لبرشلونة