كوكتيلCocktail

هل تعلم أن الفئران تُغنّي؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
سماء صافية
25

القدس
سماء صافية
25

تل ابيب
سماء صافية
24

عكا
سماء صافية
24

راس الناقورة
سماء صافية
24

كفر قاسم
سماء صافية
24

قطاع غزة
سماء صافية
23

ايلات
سماء صافية
33
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

هل تعلم أن الفئران تُغنّي؟

تنتمي الفئران إلى فصيلة القوارض وهي إحدى الحيوانات التي تسبب الإزعاج والخوف للكثير من الناس، وغالبا


تنتمي الفئران إلى فصيلة القوارض وهي إحدى الحيوانات التي تسبب الإزعاج والخوف للكثير من الناس، وغالباً ما تتواجد الفئران في الأماكن التي تقع بالقرب من أماكن تواجد الناس، فهي تتغدى على نفس ما يأكله الإنسان مثل الحبوب، كما أنها تستطيع أن تقرض الأوراق والأخشاب وغيرها، لذلك يحاول البشر التخلص منها لتجنُّب أضرارها، ولكن سنتناول في هذا المقال بعض الحقائق الغريبة عن الفئران التي قد تغير نظرتنا المعتادة إليها بل إنها قد تؤدي إلى تعاطف بعض الناس معها.


صورة توضيحية

– الفأر حيوان ودود يتعاطف مع غيره من الفئران:
أثبتت الدراسات التي أجراها الباحثون في كندا في مختبر علم الوراثة أن الفئران تتأثر ببعضها كثيرا، فهي كائنات ودودة للغاية و تشعر بالألم إذا شاهدت أحد الفئران الأخرى وهو يتألم، أي أنها تتمتع بقدرة على الإحساس بشعور الآخرين والتعاطف معهم، وقد كانت هذه التجربة بهدف التوصل إلى تفسير شعور الألم عند الإنسان.

– يستطيع الفأر أن يضحك كالبشر إذا تمت دغدغته:
يعتبر هذا الأمر من أغرب الحقائق التي تم التوصل إليها من خلال إحدى التجارب التي أُجريت على الفئران، حيث تم ملاحظة أن الفئران تصدر أصواتاً أثناء لعبها مع بعضها البعض، وهذه الأصوات مشابهة لأصوات الضحك البشري، وليس هذا فقط بل إنه عندما يتم دغدغتها فإنها تستجيب لهذا الأمر بالضحك لتعبر عن شعورها بالفرح.

– تساعد الفئران بعضها البعض عند الخطر:
تعتبر الفئران من أكثر الكائنات التي تتميز بحُبها للتعاون ومساعدة بعضها البعض، وهذا ما أثبتته إحدى التجارب التي تم نشرها على موقع Daily Mail، حيث وجد الباحثون أنه من الممكن للفأر أن يعرّض حياته للخطر في سبيل إنقاذ سائر الفئران، كما أنه يستطيع التعرُّف على الخطر بسرعة شديدة قبل وقوعه بمدة قصيرة.

– يتمتع الفأر بذاكرة قوية تجعله يتعلم بسرعة:
تم إجراء بعض التجارب لمعرفة مدى ذكاء الفأر وقدرته على التعلم، وكان ذلك من خلال وضع الفأر في متاهة وترك قطعة من الشوكولاتة بداخلها لكي يبحث عنها ويصل إليها. وقد توصل الباحثون في علم الأعصاب من خلال تلك التجارب إلى أن الفئران تتمتع بذاكرة قوية ونشيطة كما أن لديها القدرة على التعلم بسرعة كبيرة، فهي ذكية ولديها سرعة بديهة.

– تتعرض الفئران إلى نفس أمراض البشر:
يمتلك الفأر جينات تتشابه إلى حد كبير مع جينات البشر، لذلك يؤدي هذا الأمر إلى تشابه الأمراض التي قد يتعرضون إليها مما دفع الباحثون إلى استخدام الفئران في أغلب التجارب. كما أنه من السهل التلاعب بالفئران وراثياً وهي لا تحتاج إلى أموال كثيرة، لذلك يجب أن نمتن لهذه الكائنات التي كانت سبباً في اكتشاف علاجات لأمراض مختلفة.

– يمتلك الفأر حاسة بصر ضعيفة للغاية:
يعتبر الفأر من الكائنات التي لا تتمتع بحاسة بصر قوية، حيث أن نظره لا يساعده على تجنب المخاطر من حوله إلا أنه يعتمد في هذا الأمر على حاسة السمع، حيث يمتلك الفأر حاسة سمع قوية للغاية تعوّض النقص الذي لديه في حاسة البصر.

– تستطيع بعض الفئران أن تغني:
اكتشف العلماء أن هناك عدد من الفئران التي لديها القدرة على الغناء خاصةً عند تحفيزها بالروائح العطرة، حيث أنه بدلاً من استخدامهم لأصوات النقنقة فإنهم يلجئون إلى الغناء لكي يجذبون بعضهم بعضا. كذلك تُظهر إناث الفئران استجابة لغناء ذكور الفئران وتستطيع أن تتعرف على الفئران الغريبة عن طريق سماع صوت هذا الغناء.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
فئران غرائب معلومات
كيف كانت مبيعات آيفون 11 بالأيام الأولى؟