الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 02:02

حيفا: لقاء بعنوان كلنا اعلاميون مع المخرجة روان الضامن

أمير علي بويرات
نُشر: 04/04/19 22:54,  حُتلن: 09:59

 المخرجة روان الضامن إبنة مدينة نابلس، وصانعة افلام وثائقية، وعملت في قناة الجزيرة لعقد من الزمان، وقامت بصناعة عشرات الافلام التي تعنى في القضية الفسلطينية

عقد مساء اليوم الخميس في مركز مساواة بمدينة حيفا، لقاء تحت عنوان " كلنا اعلاميون- كيف نُفعّل ادواتنا الاعلامية لتوثيق ورواية قصص الشعب الفلسطيني".



وكان ذلك بمبادرة من مركز "مساواة" بإدارة جعفر فرح، بهدف توضيد العلاقة ما بين الاعلاميين والمدربين من العالم العربي.وتحدث جعفر فرح في البداية عن اللقاء وأهميتهُ. وشددّ فرح في كلمته على اهمية الارث الذي تقدمه المخرجة روان الضامن من خلال اعمالها الفنيّة.


ومن ثمّ استلمت المخرجة زمام الامور، فيما اللقت كلمتها الترحيبية مقدمه شرحاً عن سيرورة النشاط.واستهلت الضامن حديثها عن مسيرتها، والمصاعب التي واجهتها، مشيّره الى انه لا يجب ان يقف أي شيء في وجه المخرج.وتم عرض لقطات من فيلم اصحاب البلاد، وهو فيلم وثائقي للمخرجة روان الضامن بحيث قامت بإخراجه لي العام 2009.وقامت المخرجة روان الضامن في مقدمة اللقاء بعرض نبذة صغيرة عن حياتها وسبب اختيارها الاعلام، وانها درست الاعلام في جامعة بير زيت".

وتحدثت عن الاعمال التي قامت بها بعد تخرجها من جامعة بير زيت. بالاضافة الى ذلك قالت ان الهدف من الافلام الوثائقية التي تقوم بها هي ان تكون، وثيقة حقيقة يوماً ما وليست فقط فيلم".وشرحت الضامن عن أول عامل قامت به وهو في أيام عيد الفصح المسيحي، بحيث كان اول فيلم قامت بإخراجه، وهو مكوّن من عشرة دقائق وتمّ عرضه في العاصمة الايطالية ميلانو، حيثُ نال الفيلم إعجاب المخرج الايطالي، وفي ذلك اليوم تلقت الضامن رسالة من المخرج الايطالي، حيث تحدث معها وتعاطف مع القضية الفلسطينية، وأرشفت الضامن الايميل الذي قام بارساله لها المخرج الايطالي مشيرة الى انها تأثرت كثيراً من البريد الالكتروني.

وعرّجت روان الى التحدي والاصرار الذي يجب ان يكون في المخرج للافلام الوثائقي، وتحدثت عن الصعوبة التي يوجهها المخرج ونقل الواقع والزمان في الافلام الوثائقية".وأنهت بالقول عن الاكتئاب الذي اصابها ما بعد فيلم النكبة، وعندها قررت انها لا توّد ان تخرج افلام وثائقية، ولكنها لم تستطع وقررت أن تقوم بإخراج افلام وثائقية اخرى عن اصحاب البلاد وهم فلسطينيوا عام ٤٨، وقالت انها عندما قامت بتصوير فيلم اصحاب البلاد كانت تعيش أجمل44 يوم في حياتها".يذكر انّ هذه الزيارة الاولى بعد فراق دام اكثر من خمسة أعوام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
231402.69
BTC
0.51
CNY