الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

جوقة بيات المعلاوية تتحضر بشغفٍ

خليل معلوف مراسل
نُشر: 02/10/08 09:34

* تتحضر الجوقة في الفترة الأخيرة بجد ونشاط من أجل الخروج بعرضها الأول

* مدير الفرقة: في القرية عدة خامات صوتية خاملة وغير مستغلة وسنخرج الأصوات الجميلة لحيز التنفيذ

* روزان بولس: لدي آمال كبيرة في هذه الفرقة ونأمل أن نكون عند حسن ظن الجميع في العرض الذي سنقدمه

* الياس شاهين: آمل لهذه الجوقة أن تبقى  متحدة ومستمرة وتضع نصب أعينها الاستكمال، التمييز والتفوق


ستقدم "جوقة معليا للإنشاد والموسيقى العربية" والتي تم تسميتها بجوقة "بيات" والمؤلفة من ما يقارب 40 عضوًا من منشدين ومنشدات وعازفين من جميع الأجيال، يوم السبت, الرابع من تشرين أول في تمام الساعة الثامنة مساءً, عرضها الأول بإسم "جبنا حكايتنا وجينا تَ نسهر"  المستوحى من سكتش السهرة في مسرحية بياع الخواتم للأخوين الرحباني, الذي ستقدمه الجوقة مع باقةٍ من الأعمال الغنائية التي ستشمل سكتشات وحوارات غنائية رحبانية وأغانٍ منفردة لوديع الصافي, فيروز, زكي ناصيف, نجيب حنكش, نصري شمس الدين وغيرهم من العمالقة الكبار.




هذا وتتحضر الجوقة في الفترة الأخيرة بجد ونشاط من أجل الخروج بعرضها الأول. وفي التدريب الأخير للفرقة, والذي أقيم في قاعة أودتريوم الكابري حيث سيقام العرض الكبير هناك تواجد مراسلنا وتحدث مع عدد من أعضاء الفرقة.
وفي حديثٍ مع مدير الفرقة لورنس خميسة قال:"توجد في القرية عدة خامات صوتية خاملة وغير مستغلة وهذه الجوقة قامت لتُخرج هذه الأصوات الجميلة لحيز التنفيذ وإمتاع مُحبي الموسيقى والفن بأصواتهم".

هدفنا الحالي هو إنجاح العرض الأول
وأضاف لورنس:"أشكر كل أعضاء الجوقة لمساهمتهم في دعمهم الشامل للفرقة وبالذات الاعضاء الذين دعموا وحضروا من خارج القرية. هدفنا الحالي هو إنجاح العرض الأول, أما هدفنا الكبير فهو سلسة من العروض في شتى أرجاء البلاد, وحتى خارجها مستقبلاً".



وفي حديث مع عضو في جوقة "البيات" ابنة كفر ياسيف الفنانة المتألقة روزان بولص قالت: "لدينا بالفرقة قدرات ومواهب متعددة والتكتل وروح العطاء والتضحية بين أعضاء الفرقة لا نشاهدهم بكل مكان، الأسلوب الجبلي الذي نقدمه يعطي رونقًا آخر للعرض، هدفنا الكبير هو تقديم أغاني محلية خاصة بنا تليق بالمستوى الفني للفرقة، لدي آمال كبيرة في هذه الفرقة ونأمل أن نكون عند حسن ظن الجميع في العرض الذي سنقدمه ".
أما عضو الفرقة الفنان المحلي أبن قرية معليا وسام قسيس فقال: "لقد تدربنا بكل جهد وتعب خلال فترة ما يقارب السنتان، نأمل أن نقدم عرض جيد يليق بالمواهب المتواجدة في الفرقة والهدف المستقبلي هو أن نعمل على نطاق دولي وليس فقط محلي".



أما المربي الياس شاهين (ابو بطرس) عضو جوقة الإنشاد وعضو الهيئة الإدارية يقول:"الحفلة التي ستجري الأسبوع القادم ستكون باكورة أعمالنا, آمل أن تكون مستمرة ومتزايدة في المستقبل، جوقتنا في معليا هي جوقة  موسيقية، ريفية في أعضائها اللذين يتمتعون في العفوية وفي أجواء القرية الجميلة التي تضفي عليهم روح المحبة والعفوية والإخلاص والانتماء، آمل لهذه الجوقة أن تبقى  متحدة ومستمرة وتضع نصب أعينها الاستكمال، التمييز والتفوق".
ومن الجدير بالذكر انه تم تشكيل هيئة إدارية للفرقة تتكون من 9 أعضاء وهم الياس بطرس شاهين، سليم خميسة، جورج عراف، حبيب قردحجي، إيلين ابو عقصة, يعقوب شوفاني, إيليا معلم وجوني معلم, بإدارة لورنس خميسة, التي تهتم بأمور الجوقة الإدارية.
أمّا الجوقة فتتشكل من: نسرين عرّاف, ليليان صباغ, ميكال ليوس, برلنتي عسّاف, أحلام عرّاف, ياسمين عسّاف, إيدت غرزوزي, أنغام عرّاف, ملڤينا طنوس, روزان بولص, جويس  منصور، روزين نجار، عفيفة خميسة, كمنشدات.



والمنشدون هم: لورنس خميسة, فايز عبد, إياد خميسة, أسامة معلم, جبران توما, مخول مخول, الياس شاهين, وسام قسيس, الياس موراني, ربيع خميسة, ميشيل دحبور, الياس شاهين, وسام سمعان.
والعازفون: شادي منصور(تدريب، اكرورديون)، باجس عرّاف - عود، بطرس خوري-ايقاع, رمزي بشارات – إيقاع, نابغ أبو نقولا – إيقاع, كرم مخول – كمان, شادي جوزين - كمان،  نصر مخول – كمان, يوسف مخول – كمان, نديم مخول – كمان, ريمون حداد – كونترا باص, الفرد حجار – ناي, جميل منصور – بزق, سامر بشارة – قانون.  الهندسة الصوتية: كمال فاخوري.
ويقوم بتدريب الجوقة العازف شادي منصور من قرية الجش, ويساعده على التدريب والإيقاع بطرس خوري من فسوطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.76
GBP
245432.20
BTC
0.53
CNY