رأي حرOpinions

أزمة شعب/ ابراهيم بشناق
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

أزمة شعب/ بقلم: ابراهيم بشناق


نجحت الأحزاب العربية الفعّالة على الساحة السياسية في الداخل الفلسطيني قبل أربع سنوات وعلى الرغم من الفوارق في الإيمان والمعتقدات من تشكيل قائمة واحدة لتخوض الإنتخابات البرلمانية، وتم بالفعل تحقيق إنجاز كبير حيث انضم 13 عضواً لتشكل بذلك سابقه بإدخال هذا الكم من الأعضاء.

وقد خاضت القائمة المشتركة ال انتخابات الماضية تحت شعار "إرادة شعب" علماً أنه تم تحييد الشعب من التدخل في تركيبة هذه القائمة على الرغم من الانتقادات وتوجيه اللوم آنذاك للأحزاب، لأن الوحدة كانت وما زالت إرادة شعب. إلا أن تركيبة القائمة كانت ولا زالت "نادي مغلق" للأحزاب وبقي الشعب "سحيجة" لهذه القائمة والأحزاب.
ولم يمضِ وقت طويل حتى رأينا الصراع بين الأحزاب على تقسيم "الغنائم" في الكنيست، وبعدها جاءت قضية التناوب على الكراسي متناسين الشعب الذي أوصلهم إلى هناك، هذا الشعب الذي ينتظر أن يعمل هؤلاء من أجله وليس فقط من أجل مصالحهم الحزبية والشخصية، لكن وعلى الرغم من إنزلاق هذه الأحزاب المركبة للقائمة المشركة إلى منحدر الأنانية الضيقة بقي الشعب يدعم هذه الوحدة من أجل تحقيق الإنجازات لمجتمعنا ولربما الحد من التشريعات العنصرية ضد هذا الشعب وكذلك من أجل مساندة أي عملية سياسية تهدف لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وها نحن في الساعات الأخيرة لتقديم القوائم التي ستخوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة في التاسع من أبريل القادم نرى كيف يستميت نتنياهو من أجل توحيد صفوف اليمين المتطرف لضمان بقاءه في الحكم، وبالمقابل هناك وحدة بين حزبي غانتس ولابيد من أجل العمل للوصول إلى سدة الحكم، وماذا يجري بين الأحزاب العربية؟؟؟ وما هو الحديث الدائر بينهم؟؟؟ وهل الخلاف عقائدي أو أيديولوجي؟؟؟
لا وألف لا، مع شديد الأسف الإختلاف على المواقع وعدد المقاعد لكل حزب!!!
هذه ليست إرادة الشعب يا قوم، إرادة الشعب هي الوحدة من أجل مصلحة الشعب وليست الفُرقة على المحاصصة كما تسمونها.
بقي أمامكم القليل من الوقت لتتوحدوا من أجل هذا الشعب ومصالحه، إياكم أن تدفعوا الشعب أن يعاقبكم جراء نرجسيتكم، واعملوا بالمثل الشعبي الذي قال: "أبوي كان يجبرها قبل ما تنكسر".

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com  

 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
ابراهيم بشناق
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
424,684
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,966
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,946
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,981
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,920
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,958
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,934
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,977
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,976
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,950
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,896
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,919
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,944
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,971
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,910
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,938
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,936
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,934
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,932
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,860
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,928
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,852
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,924
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,844
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,960
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,959
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,958
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,871
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,868
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,955
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,862
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,859
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,952
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,853
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,850
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,898
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,844
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,947
مرعشلي الحلقة 1
مرعشلي الحلقة 1
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,784
لؤلؤ الحلقة 12
لؤلؤ الحلقة 12
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,945
عروس بيروت 2 الحلقة 68
عروس بيروت 2 الحلقة 68
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,944
لا حكم عليه الحلقة 8
لا حكم عليه الحلقة 8
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,829
الميراث الحلقة 225
الميراث الحلقة 225
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,884
ابنة السفير 2 الحلقة 54
ابنة السفير 2 الحلقة 54
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,823
ابنة السفير 2 الحلقة 53
ابنة السفير 2 الحلقة 53
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,760
ابنة السفير 2 الحلقة 52
ابنة السفير 2 الحلقة 52
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,878
زهرة الثالوث الحلقة 54
زهرة الثالوث الحلقة 54
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,814
الميراث الحلقة 224
الميراث الحلقة 224
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,811
علي رضا الحلقة 17
علي رضا الحلقة 17
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,936
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,935
لا حكم عليه الحلقة 7
لا حكم عليه الحلقة 7
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,802
لؤلؤ الحلقة 11
لؤلؤ الحلقة 11
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,732
عروس بيروت 2 الحلقة 67
عروس بيروت 2 الحلقة 67
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,932
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,931
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,720
الميراث الحلقة 223
الميراث الحلقة 223
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,716
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,928
انت اطرق بابي الحلقة 26
انت اطرق بابي الحلقة 26
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,781
لا حكم عليه الحلقة 6
لا حكم عليه الحلقة 6
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,926
لؤلؤ الحلقة 10
لؤلؤ الحلقة 10
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,850
DNA الحلقة 10
DNA الحلقة 10
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,696
عروس بيروت 2 الحلقة 66
عروس بيروت 2 الحلقة 66
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,846
DNA الحلقة 9
DNA الحلقة 9
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,766
أطرق بابي الحلقة 76
أطرق بابي الحلقة 76
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,842
أطرق بابي الحلقة 75
أطرق بابي الحلقة 75
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,680
أطرق بابي الحلقة 74
أطرق بابي الحلقة 74
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,919
أنت مين ؟ الحلقة 4
أنت مين ؟ الحلقة 4
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,836
أنت مين ؟ الحلقة 3
أنت مين ؟ الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,751
المعالج النفسي الحلقة 3
المعالج النفسي الحلقة 3
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,748
رامو الحلقة 27
رامو الحلقة 27
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,745
الصيف الأخير الحلقة 2
الصيف الأخير الحلقة 2
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,914
الطبيب المعجزة الحلقة 44
الطبيب المعجزة الحلقة 44
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,826
اللهيب الحلقة 9
اللهيب الحلقة 9
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,736
المؤسس عثمان الحلقة 41
المؤسس عثمان الحلقة 41
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,644
العنقاء الحلقة 26 الأخيرة
العنقاء الحلقة 26 الأخيرة
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
329,730
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 19
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 19
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
439,636
المعالج النفسي الحلقة 2
المعالج النفسي الحلقة 2
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,908
أطرق بابي الحلقة 73
أطرق بابي الحلقة 73
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,907
لا حكم عليه الحلقة 5
لا حكم عليه الحلقة 5
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,812
لؤلؤ الحلقة 9
لؤلؤ الحلقة 9
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
219,810
عروس بيروت 2 الحلقة 65
عروس بيروت 2 الحلقة 65
الأحد ١٧ / يناير / ٢٠٢١
109,904