كوكتيلCocktail

ما الاشتعال الذاتي وهل وجد العلماء تفسيرا له؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
25

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ما الاشتعال الذاتي وهل وجد العلماء تفسيرا له؟

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

التاريخ مليءٌ بأولئك الذين ماتوا حرقًا أو اشتعلت فيهم النيران وتركتهم أحياءً بآثار وتشوهات أبدية، لكن الاختلاف الوحيد في الاشتعال الذاتي


صورة توضيحية


التاريخ مليءٌ بأولئك الذين ماتوا حرقًا أو اشتعلت فيهم النيران وتركتهم أحياءً بآثار وتشوهات أبدية، لكن الاختلاف الوحيد في الاشتعال الذاتي هو أن الجسد يشتعل من الداخل إلى الخارج وليس العكس، حيث يتسبب مصدر النار في الإمساك بالجسد أو الشعر أو الثياب فيحترق الإنسان من خارجه حتى داخله.
ولكن الأمر قد يتجاوز ذلك في الاشتعال الذاتي، حيث أن بعض الحالات التي تم رصدها لم تمس النار فيها ثياب الضحية أو الأثاث من حولها وإنما كان الجسد البشري هو المحترق الوحيد، وبعض الضحايا الآخرين احترق منهم الجسد كله، إلى بعض الأعضاء أو بعضهم احترق عضوٌ معينٌ من الجسد فحسب بلا سببٍ ولا مبرر هكذا فجأة، وقد تم تسجيل ما يقارب المائتي ضحية للاشتعال الذاتي خلال الثلاثمائة سنة الأخيرة أغلبهم ماتوا ولم يستطع أحدٌ إنقاذهم لكن للعجب عاش بعض منهم ليروي حكايته.

سبب الاشتعال الذاتي
وقف العلم حائرًا وعاجزًا أمام هذه النظرية، لا يملك طرف خيطٍ  يقوده إلى بداية كشف اللغز، وإنما بقيت ظاهرة الاشتعال الذاتي بلا سببٍ ولا نمط ولا حتى قدرة على التنبؤ بحدوثها. وإنما هي تحدث في حالاتها وأوقاتها النادرة تلك بغير حسبان، وبالطبع فهي من الظواهر التي لا تطبق ولا تختبر ولا يمكن إعادتها لدراستها بل حتى أن وقت حدوثها أمرٌ يستحيل معه إمكانية دراسته. لكن برغم ذلك وعلى مر العصور ومنذ بدايات معرفة الإنسان لهذه الظاهرة الغريبة، بدأت مع الوقت تظهر تفسيراتٌ وأسبابٌ مختلفة اعتقد فيها البعض وآمنوا بها.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
اشتعال ذاتي علم تفسير
حزب يهودي- عربي جديد..| وديع عواودة