الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

رسالة مفتوحة إلى سمير أبو زيد

مرفت أشقر- كل
نُشر: 30/09/08 13:50

* التجمع نبه مرارا إلى أن وضع التعليم في عيلبون يتدهور بشكل مخيف

* وزارة المعارف معطيات مقلقة حول نسبة التسرب من المدارس في جيل الثانوية

* المعارف: التسرب في قرية عيلبون وصل إلى أعلى المستويات في إسرائيل, عربا ويهودا, حيث وصلت النسبة الى 11.5%

* المجلس المحلي في بيان سابق: المجلس يقوم بواجبه على أكمل وجه وأن الواقع بالقرية أن نسبة التسرب فقط 2%

- حنا حوراني:

* وضع الجهاز التعليمي في عيلبون رديء, اكتظاظ طلابي هائل, وهذا واقع طرحه تجمع عيلبون على الرأي العام

* رئيس المجلس المحلي عيلبون السيد سمير أبو زيد, المسؤول الأول عن جهاز التعليم في القرية, "نام خلال الحراسة"

- رئيس المجلس سمير ابو زيد يرد:

* عتبي على حزب جدي مثل التجمع ان يخرج رسالة او ان يعتمد على رسالة مسروقة من المجلس المحلي

* المعارف تحتسب نسبة العرب فقط الموجودة في وزارة المعارف ولا تأخذ بالحسبان المدارس الاخرى

* ما جاء في بيان المجلس في اللغة العربية هو صحيح تماما ذلك ان النسبة الصحيحة لا تتجاوز ال2%


اصدر حزب التجمع الوطني الديمقراطي في عيلبون البيان الصحفي التالي:
"لقد وضع التجمع الوطني الديمقراطي عيلبون في رأس سلم أولوياته قضية التعليم وجهازه بالقرية, وقد نبه مرارا إلى أن وضع التعليم في عيلبون يتدهور بشكل مخيف وقد أوصلنا سابقا قضايا كثيرة إلى الرأي العام من خلال مناشير عديدة, وحتى أوصلنا قضية البناء والميزانيات إلى هيئات الكنيست المختصة لدفع الموضوع قدما.
لقد نشرت مؤخرا وزارة المعارف معطيات مقلقة حول نسبة التسرب من المدارس في جيل الثانوية مفادها أن نسبة التسرب في قرية عيلبون وصلت إلى أعلى المستويات في إسرائيل, عربا ويهودا, حيث وصلت النسبة الى 11.5%.
ذهلنا عندما وزع مجلس عيلبون المحلي منشوره في هذا السياق بتاريخ 2008/07/31 يعقب فيه على هذه المعطيات ليقول باللغة العربية مخاطبا أهالي عيلبون ما مفاده:
ان المجلس المحلي يقوم بواجبه على أكمل وجه وأن الواقع بالقرية أن نسبة التسرب فقط 2%, وأن 38 طالبا من عيلبون يتعلمون في أطر مناسبة خارج القرية (كالمدارس التكنولوجية في سخنين والمشهد!)... وبعد الاتصالات التي أجراها رئيس المجلس المحلي مع وزارة المعارف, استلمت المدرسة الثانوية الموافقة على فتح صف خاص (מב"ר).
افتتحت السنة الدراسية 2008-2009 ولم يفتح الصف الخاص!!!


رئيس مجلس محلي عيلبون سمير ابو زيد

لقد وصلت إلى أيدينا نسخة من رسالة باللغة العبرية بعث بها المجلس المحلي إلى وزارة المعارف مفادها:
"نعبر عن أسفنا الشديد أن جمعية كلية الجليل المسيحية, وهي مدرسة خاصة وانتقائية, تصر على أن لا تنفذ قرار وزارة المعارف بفتح صف خاص, وهذا سيتسبب بضرر غير قابل للإصلاح لطلاب القرية وهم بدون أطر تعليمية مناسبة. وفي هذا السياق نذكركم بأن نسبة التسرب في عيلبون هي من أعلى النسب في إسرائيل 11.5%".
على ضوء هذا التناقض الفاضح, من حقنا وحق كل مواطن عيلبوني أن يتساءل:
1) لماذا تخاطبون أبناء قريتنا باللغة العربية بأنه توجد أطر مناسبة ونسبة التسرب فقط 2%, وفي اللغة العبرية تتحدثون عكس ذلك تماما وتؤكدون ما طرحناه في الشارع العيلبوني وما نشرته الوزارة من معطيات!!!
أي مجلس محلي عيلبون برئاسة سمير ابو زيد سنصدق, بالعربي أم بالعبري؟
2) هل كنت بحاجة للجوء إلى السلطة لتشكيها جمعية "كلية الجليل المسيحية", وأنت عضو في هيئتها الإدارية؟  (هذا بحالة صحة ما ورد في رسالة المجلس المحلي باللغة العبرية)
هل عندك الجرأة الكافية لأن تعرض للجمهور حقيقة ما يجري؟
وأخيرا, همسة عتاب إلى جمعية "كلية الجليل المسيحية – عيلبون":
لقد تقدم في السابق الكثير من الشخصيات الاجتماعية من اقتصاديين وأطباء ومحامين ورجال أعمال بطلب انتساب لجمعية "كلية الجليل المسيحية" من أجل المساهمة في رفع مستوى التعليم وتجنيد الأموال للتطوير والبناء وفتح فروع جديدة بالمدرسة. لماذا يقابل كل هؤلاء بالرفض وتصرون على بقاء عضوية الجمعية حكرا على مجموعة ضيقة؟


حنا حوراني

تعقيب المهندس حنا حوراني
وفي تعقيب للمهندس حنا حوراني, عضو اللجنة المركزية للتجمع وسكرتير فرع عيلبون, قال: "إن وضع الجهاز التعليمي في عيلبون رديء, اكتظاظ طلابي هائل, وهذا واقع كان قد طرحه تجمع عيلبون على الرأي العام بالقرية مرارا من خلال مناشير وساهم في تقزيم العقبات أمام تقدمه من خلال طرحه بواسطة نواب التجمع في اللجنة المختصة بالكنيست. لم نفاجأ بالأرقام عن نسب التسرب العالية في جيل الصفوف الثانوية في القرية, والتي وصلت الى أعلى ثاني نسبة تسرب في البلاد - وضع لم تعهده عيلبون في السابق. يبدو أن رئيس المجلس المحلي عيلبون السيد سمير أبو زيد, المسؤول الأول عن جهاز التعليم في القرية, "نام خلال الحراسة". فبدل العمل على تصحيح الشوائب وتطوير جهاز التعليم والتعاون مع مختصين ولجنة الأولياء وتنظيم احتجاجات شعبية أمام المؤسسات الحكومية المختلفة, فضّل مناكفة لجنة أولياء أمور الطلاب ومقاطعتها, وبذل جهوده هذه بالتحريض عليها, إذ لم يقبل بوجود لجنة الأولياء الفاحصة الناقدة التي تمثل بصدق مصلحة الطلاب وعمل على استبدالها بلجنة موالية من اختياره.

نهج مرفوض وسنحاربه بشده
فها قد رأينا كيف افتتحت السنة الدراسية الحالية ولم تحرك اللجنة الجديدة ساكنا فيما يخص فحص وضع المدرسة وإعلام أولياء أمور الطلاب إذا ما كانت صالحة لاستقبال أولادنا!", ويضيف حوراني, "إن موضوع التعليم يتربع على رأس سلم أولويات التجمع على المستوى البلدي, وقد كان لنا حصة الأسد في طرح الموضوع على الرأي العام وفضح نواقص جهاز التعليم مدعم بتقارير رسمية ومهنية واستبيان تقاعس المجلس المحلي في القيام بدوره بل وإخضاع الموضوع برمته لاعتبارات حزبية وانتخابية شخصية. هذا نهج مرفوض وسنحاربه بشده, كان من كان وراءه". 

تعقيب سمير ابو زيد رئيس مجلس محلي عيلبون
وردا على البيان عقب سمير ابو زيد رئيس مجلس محلي عيلبون في حديث لموقع العرب قائلا: "عتبي على حزب جدي مثل التجمع ان يخرج رسالة او ان يعتمد على رسالة مسروقة من المجلس المحلي (والمقصود الرسالة بالعبرية) بدون موافقة او علم مرسل هذه الرسالة، ويقصد اخفاء الموقع على هذه الرسالة وهو احد موظفي المجلس المحلي وليس رئيس المجلس المحلي وينسب الرسالة وكأن رئيس المجلس هو الذي ارسلها بهدف تغليط الجمهور.
انا من وراء المعطيات التي كانت في المنشور باللغة العربية ونشرح للناس بان المعارف تحتسب نسبة العرب فقط الموجودة في وزارة المعارف ولا تأخذ بالحسبان المدارس الاخرى الخاصة او التابعة لوزارة الصناعة والتجارة او لوزارة الرفاه الاجتماعي (طلاب معاقين عقليا).
لذلك، فان ما جاء في بيان المجلس في اللغة العربية هو صحيح تماما ذلك ان النسبة الصحيحة لا تتجاوز ال2% لان الطلاب موجودون في اطر تعليمية اخرى غير التابعة لوزارة المعارف.

مطالبة وزارة المعارف بتدعيم التعليم في عيلبون
وأضاف ابو زيد: يذكر اني قمت بمطالبة وزارة المعارف بتدعيم التعليم في عيلبون من اجل رفع مستوى الطلاب الضعفاء، وحصلنا على موافقة صف مبار "مسار بجروت عادي" وليس صف خاص كما اتى في المنشور،وسيستمر المجلس بالمطالبة والعمل للحصول على ميزانيات وحصص واطر تعليمية جديدة لمساعدة طلاب عيلبون ولرفع مستوى التعليم فيها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
240982.84
BTC
0.52
CNY