الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 21:02

رسالة الى قادة القائمة المشتركة - بقلم: د. صالح نجيدات

د. صالح نجيدات
نُشر: 07/02/19 22:10,  حُتلن: 08:39

تذكرون قصة الشيخ الذي اشرف على الموت , فنادى اولاده للجلوس حوله , وطلب منهم احضار حزمه من العيدان , واخذ منها عيدان فرادا فاستطاع كسرها ,ولكن عندما وضع العيدان في حزمه واحده صعب كسرها , قال لهم ان تفرقتم ضعفتم وان توحدتم قويتم , فابقوا متحدين يا قيادات أحزابنا المحترمين لتكونوا اقوياء ولتحافظوا على مصالح شعبنا .

الاخوة الأعزاء كل مسيره تحدث بها اخطاء هنا وهناك , ولكن هذه الاخطاء يجب ان لا تعرقل السير معا أو المس بالوحدة الوطنية التي جمعتكم في قائمه مشتركه في أحلك الظروف التي لم تتغير منذ ذلك الوقت , بل اليوم ازدادت سوأ ، وعليكم الحفاظ على هذه الوحدة وصونها , وهذا واجب وطني مقدس ، والتعلم من الاخطاء سمة من سمات القيادات الناجحة والاستفادة من الدروس السابقة، من اجل تفادي المخاطر والفشل ,وان حصلت بعض السلبيات أو الاشكاليات , فاحصروها وحلوها ولا تسببوا الفرقة والنزاع , وعندها ستفشل جهودكم حتما , وعليكم علاج أي مشكله تحدث بحكمة وبعقل رزين , فمجتمعنا موجود في سفينة واحده , وأي ثقب في بطن السفينة سيغرق الجميع , ويجب الاستفادة من أخطاء الماضي حتى لا تتكرر في المستقبل .
وما أحوجنا هذه الأيام للوحدة من اجل الوقوف امام سياسة هدم البيوت , ومعالجة العنف المستشري في مجتمعنا , وعلاج مشكلة المخدرات المنتشرة بشكل واسع بين شبابنا , والذي يحتاج منا جميعا مزيدا من التكاتف واليقظة والوحدة الوطنية , فخوض الانتخابات متفرقين سيحرق أصوات كثيرة , وسنحصل على مقاعد اقل, وخوضها مجتمعين يمكننا من الحصول على مقاعد اكثر , وهذا يصب في مصلحة مجتمعنا . وعليكم الامتثال لقول الله تعالى " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ".

كلي أمل ان تعاد صياغة القائمة المشتركة من جديد , لان هذا مطلب الساعة , وان يرحل اليمين المتطرف عن الحكم , فان هذه الحكومة تجهر بالعداء الى المواطنين العرب , ووسعت الهوة بين الشعبين اليهودي والعربي , وزادت التوتر بينهما , مما أدى الى اعتداءات بعض المتطرفين اليهود على العرب بسبب سياسة التحريض , وعلى قياداتنا السياسية بعد انتهاء انتخابات الكنيست ان تسعى وتتبني استراتيجية واضحه , بعكس سياسة الحكومة , وهي بناء الجسور مع المجتمع اليهودي وتحسين العلاقات , وإبقاء شعرة معاوية تربط بين الشعبين , لان مصالح الشعبين مرتبطة مع بعضها البعض ,فطلابنا يتعلمون في جامعاتهم , ونعالج مرضنا في مستشفياتهم وعمانا يعملون في ورشاتهم ولا بد من مبادرات لتحسين العلاقة بين الشعبين لينعم الجميع بالأمن والاطمئنان والسلام .

وأخيرا وليس آخرا , ليكن شعارنا نختلف مع بعضنا البعض , ولكن نستخلص العبر من أخطاء الماضي لنأتلف من جديد مرة أخرى , حتى نواجه التحديات الخطيرة التي تواجه مجتمعنا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها مجتمعنا .

الدكتور صالح نجيدات

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   


مقالات متعلقة