اسواق العربEconomy

بريطانيا تؤمم القروض العقارية لبرادفورد وبينجلي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بريطانيا تؤمم القروض العقارية

أعلنت الحكومة البريطانية رسميا تأميم قسم الأقراض العقاري التابع لبنك برادفورد و بينجلي (ب.ب) البريطاني. وأكد بيان وزارة المالية البريطانية أن مجموعة سانتاندر الإسبانية العملاقة ستشتري ودائع وجميع أفرع البنك البريطاني الذي تبلغ قيمة اعماله 20 مليار جنيه استرليني مقابل 400 مليون جنيه إسترليني.
وأجرى مسؤولون من وزارة المالية البريطانية وهيئة الخدمات المالية البريطانية (حكومية) محادثات مع كبار المسؤولين في سانتاندر لضمان مستقبل البنك المتعثر ماليا. وانتهت المفاوضات إلى اتفاق يتم بموجبه نقل أصول البنك الآمنة الى مجموعة سانتاندير تبقى ديونه المشكوك في تحصيلها على عاتق الحكومة البريطانية.


كما أكد أحد كبار مسؤولي وزارة المالية البريطانية أن ودائع الزبائن في البنك سيتم حمايتها بشكل مناسب. وكانت اسهم برادفور و بينجلي قد انهارت في البورصة خلال الايام الاخيرة، كما اعلن عن عزمه الاستغناء عن 370 وظيفة فيها. ويتم تأميم البنك بموجب قانون خاص وضعته وزارة المالية البريطانية عندما انهار بنك "نورثرن روك" وأمم نتيجة لذلك في وقت سابق من العام الحالي. إلاَّ أن قروض برادفور و بينجلي، المقدرة بنحو 50 مليار جنيه استرليني، بضمنها نحو 41 مليار جنيه في شكل قروض (رهون) عقارية، لن تباع وستبقى مؤممة لفترة طويلة من الزمن.

كلمات دلالية