الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:01

للرجل: ما هو الهرمون المسؤول عن حالتك المزاجية؟

كل العرب
نُشر: 26/01/19 08:54,  حُتلن: 08:25

هرمون السيروتونين Serotonin هو المسؤول الأول عن الحالة المزاجية للإنسان

تتغير الحالة المزاجية إيجابيا وسلبيا بشكل مستمر وذلك يرجع لهرمون السيروتونين Serotonin، فهو المسؤول الأول عن الحالة المزاجية للإنسان. ويعتبر هرمون السيروتونين ناقلا عصبيا يشارك في وظائف العديد من أجهزة الجسم، إذ أنه يؤثر على الصحة العقلية والدماغ بشكل كبير، وذلك يرجع لإرساله رسائل بين الخلايا العصبية في الدماغ.


صورة توضيحية

وفي حالة شعور الشخص بالاكتئاب فإن هذا يعني أن هناك انخفاض في مستوى هرمون السيروتونين في الدماغ. ولمحاولة تحفيز إطلاق هرمون السيروتونين يجب التعرض لضوء الشمس لفترات كافية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وذلك للتغلب على نوبات الاكتئاب.

ويتحكم أيضا هرمون السيروتونين في الشعور بالقلق والإجهاد والصدمة، كما أنه يكون سبب أيضا في الوسواس القهري والفوبيا والصرع. ومن بين العمليات الحيوية، التي يتحكم فيها هرمون السيروتونين هي النوم والجنس والهضم وصحة العظام والشهية، لارتباطه بمادة ميلاتونين melatonin التي تعمل على انتظام النوم بالجسم.

ولتجنب المزاج السيئ الناتج عن انخفاض مستوى هرمون السيروتونين يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بإحدى أنواع الأحماض الأمينية، المعروف باسم تريبتوفان tryptophan والذي يتواجد في المكسرات والحبوب والبيض والدواجن والأجبان ولحم الديك الرومي.

ورغم أهمية هذا الهرمون للجسم إلا أن زيادة معدل إفرازه يشكل خطر على الشخص ويلزم في هذه الحالة التوجه للطبيب بشكل فوري. ويمكن اكتشاف زيادة نسبة هذا الهرمون من خلال التعرق الشديد والتنفس السريع وزيادة النبض وارتفاع ضغط الدم والإسهال والسخونة والهلوسة والغثيان. 

مقالات متعلقة