رأي حرOpinions

الخروج عن المشتركة/ بقلم: غسان عبدالله
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
22

حيفا
سماء صافية
22

ام الفحم
سماء صافية
23

القدس
سماء صافية
22

تل ابيب
سماء صافية
22

عكا
سماء صافية
22

راس الناقورة
سماء صافية
22

كفر قاسم
سماء صافية
22

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
سماء صافية
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الخروج عن القائمة المشتركة هي ارادة الشعب الحقيقية - بقلم: غسان عبدالله

تجمع الاحزاب الاربعة في القائمة المشتركة على ان المشتركة هي مشروع سياسي استراتيحي ويجب المحافظه عليه

غسان عبدالله في مقاله: 

 بالرغم من عدم الانسجام التام بين النواب مما جعل المشتركه تمر بازمات وتوترات كثيره وبالتالي دب حالة من اليأس والاحباط لدى الجمهور العربي بعد ان توخى خيرا فيها


تجمع الاحزاب الاربعة في القائمة المشتركة على ان المشتركة هي مشروع سياسي استراتيحي ويجب المحافظه عليه ، وبالرغم من كل الاخفاقات التي مرت بها خلال الثلاث سنوات التي مضت وبالرغم من الحالة الفوضويه التي حصلت في مسألة التناوب والتي خلقت بعد قضية النائب السابق باسل غطاس.

 
وايضا بالرغم من عدم الانسجام التام بين النواب مما جعل المشتركه تمر بازمات وتوترات كثيره وبالتالي دب حالة من اليأس والاحباط لدى الجمهور العربي بعد ان توخى خيرا فيها.
عندما قررت العربيه للتغيير الخروج عن المشتركه ، لم يكن القرار سهلا ، ولكن كان لا بد منه من اجل تصحيح المسار وانقاذ هذا الوضع السيء اقتداءا بالقول من رأى منكم اعوجاحا مني فليقومني، بعد ان وصلت العربيه للتغيير الى قناعة بان قياديي الاحزاب الاخرى يناقضون انفسهم تماما ، واضعين رؤوسهم بالرمال ، فكيف يعتبرون المشتركه هي مشروع سياسي استيراتيجي من جهة ، ومن جهة اخرى لا يسعون الى تصحيح هذا المشروع ولا الى اصلاحه !؟
بل يغضون النظر عن كل ما يغزو المشتركه من شوائب وغبار ، والمضي في غيهم وتعاليهم على الجماهير ، والتصرف وكأن المشتركه بصحة جيده ولا تحتاج لعملية انعاش ولا لعملية تصحيح لاعادة عافيتها !.
وباشروا بالمحاصصه حول توزيع المقاعد معلنين ان مفتاح التركيبه يجب ان يبقى كما هو ، اي مفتاح 2013 فهذه هي المعادله الملائمه بنظرهم !!
غير ابهين باي تحول او تغيير بموازين القوى ولا باي خلاف كان سواء على المستوى البرلماني او الشعبي او حتى على مستوى تزعزع اركان هذا المشروع الاستراتيجي واحتمالية انهياره !.
وقد صرحت قيادة الجبهة وقبل البدء بالمفاوضات الرباعيه مطالبة بخمسة مقاعد بالاضافه لرئاسة القائمه ، وكذلك الاسلاميه طالبت باربعة مقاعد وايضا التجمع طالب باربعة مقاعد مع تعديل بعض الشيء تعزيزا لمكانتها ومكانها في القائمه !!
هذه المطالبات والحوارات وهذه المحاصصه تمحورت باروقة المركبات الثلاث ، وكأن لا وجود ولا مكان للحركه العربيه للتغيير ،وماذا تبقى لها اصلا ؟.
مما خلق شعور لدينا ان الاحزاب الثلاثه كانت مختلفه بكل شيئ اللهم الا بالتضييق علينا وتحجيم العربيه للتغيير " وكبح جماح الطيبي" كما قال احد الموظفين.
ويدعون ان المفاوضات لم تبدأ !!!
اذا كانت المفاوضات لم تبدأ كما تتدعون فلماذا هذا التسابق عبر وسائل الاعلام وعبر هذه الوشوشات !!؟؟ والمسارعه بالاعلان عن نواياكم ؟؟
اهكذا تدار المفاوضات وتكشف النوايا ؟؟
وقد حذرنا مرارا وتكرارا لا نريد الغرف المظلمه ولا المغلقه ، نريدها علنيه وعلى الملأ ، وليسمع القاصي والداني ، نريدها بشفافيه وبنزاهة ووضوح ، ولا داعي ان نبحث ما يدور في خفايا تلك المفاوضات .
ام انها فعلا هذه نواياكم ؟ وهذا ما يدور برؤوسكم ؟
وماذا كانت مطالب الحركه العربيه للتغيير في ظل هذا الميمعان التفاوضي والتقاسمي ؟؟
وفي ظل هذه الاجواء النتنه التي يشتم منها رائحة الموت للقائمه المشتركه.
،وقد بات واضحا ان هناك من يحاول دق الاسافين ولربما دق المسمار الاخير بنعش القائمه .
وما كانت مطالب العربيه للتغيير الا محاولاتها لانعاش المشتركه وضخ دم جديد في شرايينها بعد ان تقوم بتشخيص الحاله المرضيه وتقييم تجربة المشتركه ودراسة امكانية اعادة ثقة الناخب بها والالتفات الى نبض الشارع.
طارحة امكانية الاستفتاء العام او البرايمرز والخروح من هذه الازمه بتحويل الكره الى ملعب الناخب واعطائه الصلاحيه ان يمرر الكره بملعبه كيفما يشاء حتى تستقر بالهدف ، وهكذا يحسم الموقف ، وما على المركبات الا قبول النتيجه بروح رياضيه ، وعليه كان الشعار
خلي الشعب يقرر.
ولكن يبدو ان هذا الطرح لم يرق لهم جميعا ، ربما عرفوا او خمنوا النتيجه مسبقا.
فلم يعيروا ا لهذا الطرح اي اهتمام متذرعين بحجج واهيه علما ان احد المركبات ادرك مؤخرا اهمية هذا الطرح وابدى موافقته وتبنيه .
ومع ذلك بقيت العقول متحجره ومتقوقعه بعام 2013 ولم تحد عن هذا الموقف قيد انمله !
.......وماذا بعد ؟؟؟؟؟؟
هل ترضخ العربيه للتغيير وتتخلى عن مبدئها وعن تصحيح المسار ؟.
هل تضرب ارادة الشعب بعرض الحائط ؟
هل تقوم بتمزيق هذا الشعار "خلي الشعب يقرر" وتقول" يلعن ابو الشعب " وليبقى متخبطا حائرا يعيش بدوامة هذا الوضع الرديء ؟
ولتوافق على اقتراحاتهم وتقبل بحصتها كما هي ، اي عضو واحد وربما عضو ونصف في افضل الاحوال!!
وكيف تواجه جماهيرها الممتده من الجليل شمالا مرورا بالمثلث ومرج ابن عامر والساحل وصولا الى النقب ؟؟
بلا ادنى شك ان قبول ورضوخ العربيه للتغيير لمطالب واقتراحات المركبات الاخرى ما هي اللا صفعة مؤلمه لجماهيرنا العربيه بل هي شق لوحدة الصف لانها تخرج عن ارادة الشعب الحقيقيه .
وعدم رضوخها وعدم موافقتها هي وحدة الصف ووحدة جماهيرنا لان خروج العربيه للتغيير هي ارادة الشعب الحقيقيه.
وسيسجل التاريخ باحرف من ذهب هذا الموقف الوطني الصادق الشجاع لرئيس الحركه النائب الدكتور احمد الطيبي.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: [email protected]

إقرا ايضا في هذا السياق:

لبنان: غارات اسرائيلية تستهدف مقر الجبهة الشعبية