سياحةTourism

صخرة الروشة.. سحر وجمال في بيروت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
4

حيفا
سماء صافية
18

ام الفحم
سماء صافية
11

القدس
سماء صافية
11

تل ابيب
سماء صافية
11

عكا
سماء صافية
18

راس الناقورة
سماء صافية
4

كفر قاسم
سماء صافية
11

قطاع غزة
غيوم متفرقة
7

ايلات
سماء صافية
13
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

صخرة الروشة.. سحر وجمال في بيروت

طيروا مع دليل العرب.كوم السياحي اليوم إلى العاصمة اللبنانية بيروت، وزوروا معنا صخرة الروشة

تُعتبر صخرة الروشة من المعالم السياحية الرئيسية في لبنان، حيثُ تشكل مزاراً مُهماً للعديد من السياح خصوصاً للاستمتاع برؤيتها ومشاهدتها عن قرب وأخذ الصور التذكارية


طيروا مع دليل العرب.كوم السياحي اليوم إلى العاصمة اللبنانية بيروت، وزوروا معنا صخرة الروشة، أحد أهم وأشهر المعالم السياحية اللبنانية. وصخرة الروشة عبارة عن صخرتين كبيريتين قريبتين من شاطئ منطقة الروشة في بحر بيروت الغربي. وتسمى صخرة الروشة بِصخرة الحب وأيضاً تُسمى صخرة الانتحار وذلك على الرغم من أن حالات الانتحار نادرة فيها وغالباً ما تحصل في الخليج المقابل للصخرة.


صخرة الروشة

تُعتبر صخرة الروشة من المعالم السياحية الرئيسية في لبنان، حيثُ تشكل مزاراً مُهماً للعديد من السياح خصوصاً للاستمتاع برؤيتها ومشاهدتها عن قرب وأخذ الصور التذكارية، وفي الغالب يقوم الزوار بجولة بحرية عبر ركوب القوارب والتي تبحر حول صخرة الروشة وتعبر في التجويف الموجود فيها. كما أنَّ صخرة الروشة كانت على مدى السنين مكاناً لإجراء النشاطات الوطنية والاجتماعية والرياضية وغيرها، إذ قام بتسلقها بعض المغامرين والهواة، واعتلت صخرتها أعلام ويافطات لها دلالات ومناسبات، حتى أن بعض المرشحين لل انتخابات النيابية اللبنانية وضعوا خلال فترة الحرب الأهلية صورهم عليها، وكان آخر نشاط عرفته الصخرة في تشرين الثاني عام 2015 عندما أضيئت بالعلمين اللبناني والفرنسي، تضامناً مع فرنسا بعد العملية الإرهابية التي شهدتها باريس، الأمر الذي لاقى ردود فعل رافضة في لبنان.
التسمية
إطلاق كلمة "روشة" على هذه الصخرة يعود إلى أصل آرامي، حيث تلفظ "روش" وتعني بالعربية رأس، إلا أن بعض الباحثين يرون أن اللفظة من أصل فرنسي، حيث تعني روش باللغة الفرنسية الصخرة، ويرجح أن التسمية لم تكن تطلق عليها إلاّ خلال فترة الحكم الفرنسي للبنان.

تكوّن الصخرة
يفترض بعض علماء الجيولوجيا بأن صخرة الروشة ظهرت بسبب عدة زلازل قوية ضربت بحر بيروت الغربي في القرن الثالث عشر، حيثُ أدت هذه الزلازل إلى القضاء على العديد من الجزر المأهولة في ذلك الوقت وظهر في محلها صخور كثيرة منها صخرة الروشة.
وتتكون الصخرة من صخرتين هائلتي الحجم، إحداهما أكبر من الثانية، والكبيرة هي الصَخرة المجوفة الوسط. يبلغ ارتفاع صخرة الروشة ما يُقارب 70 مترًا ومتوسط ارتفاعها 25 مترًا، أما الصخرة الثانية الصغيرة فقد تأثّرت بعوامل التعرية الجوية التي تعرضت لها عبر الزمن، مما أدى إلى جعلها مُدببة الشكل. 

إقرا ايضا في هذا السياق:

رئيس برلمان فنزويلا يعلن نفسه رئيساً للبلاد