أخبارNews & Politics

المركز الثقافي الأسقفي ينظّم أمسية لمرض السكري
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

المركز الثقافي الأسقفي ينظّم أمسية توعية لمرض السكري في شفاعمرو


خلال الأمسية

بروفيسور شحادة: 
تدعيم المرضى ومشاركة مرضهم مع الاخرين دور مهم في علاج السكري


وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن المركز الثقافي الاسقفي، جاء فيه: "عقدت في قاعة كنيسة القديس بولس الاسقفية في مدينة شفاعمرو ، وبالتعاون بين المنظمة الاسرائيلية للسكري- ايال والمركز الثقافي الاسقفي امسية تحت عنوان "شباك الوعد الجميل" تهدف الى تسليط الضوء على آفة انتشار مرض السكري في المجتمع العربي".

وتابع البيا: "افتتحت الامسية السيدة منى غالي، مديرة فرع ايال- المنظمة الاسرائيلية للسكري في المدينة ورحبت بالحضور وأكدت على حرص الجمعية على اقامة هذا الحدث خلال الشهر العالمي للسكري كجزء من الفعاليات السنوية للجمعية ثم دعت بروفيسور نعيم شحادة، رئيس المنظمة الاسرائيلية للسكري لالقاء محاضرة حول انتشار مرض السكري في المجتمع العربي. حيث استعرض طرق الوقاية والحد من انتشار هذا الوباء من أجل ضمان مستقبل افضل. كما وتحدث بروفيسور شحادة عن أهمية موضوع تدعيم المرضى ومشاركتهم لمرضهم مع الاخرين عبر موقع صحتنا وعن دور الموقع في محاربة مرض السكري وقال: "يرتكز عمل موقع WWW.SEHATUNA.ORG على ثلاثة محاور اساسية: أولا شبكة اجتماعية - صحية، تهدف لتلبية احتياجات المرضى المزمنين وأفراد عائلاتهم، وتتيح لهم الانتماء إلى بيت يتلقون فيه الدعم من أشخاص مثلهم، ويشعرون فيه كجزء من مجموعة كبيرة تواجه نفس الصعوبات وتمكنهم من تبادل الخبرات ومشاركة تجربتهم مع الاخرين. المحور الثاني هو امكانية استشارة مختصين مهنيين من الاطباء باللغة العربية عبر الانترنت كل منهم رائد في مجاله. المحور الثالث هو منصة معلومات حيث توفر الشبكة الاجتماعية "صحتنا" للمشتركين فيها مقالات ومعلومات حول السكري سبل التعامل مع الأمراض المزمنة، مرشد حول التغذية السليمة ونهج ال حياة الصحي، بالإضافة لمعلومات حول الأدوية المتوفرة وسبل العلاج الحديثة.
وفي سياق متصل، تحدث بروفيسور بشارة بشارات، رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي عن جانب اخر من اهمية دعم مرضى السكري وهو دور العائلة في توفير اجواء مساندة وداعمة تؤثر بشكل ايجابي على توازن السكر.
كما وتخلل البرنامج عرض ستاند اب كوميدي قدمته الفنانة علا اسحاق كذلك فحوصات للسكري اجرتها الممرضة سحر ناطور من صندوق المرضى العام كلاليت".

واختتم الباين: "تنظم هذه الامسية الى فعالية مشابهة اجريت في فرع الجمعية في مدينة ام الفحم وأخرى في مدينة تل ابيب بدعم من شركة (ام، اس، دي) وشركات أخرى وهي جزء من فعاليات المنظمة الاسرائيلية للسكري التي يترأسها بروفيسور نعيم شحادة والتي تعمل على عدد من الجوانب التي تتعلق بمرضى السكري في البلاد أهمها: معاينة الادوية الحديثة المستعملة لعلاج مرض السكري والمطالبة بإدخالها الى سلة الادوية، المشاركة بتحديد النصائح والارشادات العلاجية لمرض السكري، المطالبة بحقوق المرضى في مؤسسة التأمين الوطني والمكاتب الحكومية المختلفة وغيرها من الفعاليات والنشاطات التي تؤثر على تطور وتفاقم مرض السكري في البلاد"، إلى هنا نصّ البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: