الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 00:02

مؤتمر فعاليات مشروع التوجيه المهني

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 26/09/08 15:03

بدعوة من جمعية "إنسان" للأبحاث والاستشارة والخدمات التربوية والثقافية والبروفيسور ماجد الحاج، عقد يوم الخميس مؤتمر فعاليات مشروع التوجيه المهني والتعليم العالي للسنة الدراسية 2008-2009 في قاعة الجليل، بحضور عدد كبير من المفتشين والمستشارين التربويين ومدراء المدارس ورؤساء بلديات ومجالس محلية، وشخصيات عربية إجتماعية من كافة أنحاء البلاد.



وتخلل المؤتمر الذي تولى عرافته الأستاذ راجح عياشي عدة كلمات ومحاضرات، وأشاد كل من عبد الله خطيب مدير المعارف العربية، وحسن عيد مفتش المستشارين التربويين، والسيدة بسمة أبو ريا المستشارة التربوية وعضو طاقم التوجيه المهني والتعليمي العالي بدور الجمعية والقائمين عليها في دفع مسيرة التعليم والعطاء.



وتطرق البروفيسور ماجد الحاج نائب رئيس جامعة حيفا، وعميد البحث العلمي ورئيس جمعية إنسان ومركز التعددية الحضارية في ندوته إلى الظواهر الخارجية وتأثيرها على مجتمعنا وطلابنا وكيفية معالجتها من خلال الاستثمار بالإنسان وتطويره فكرياً وثقافيًا والذي من خلاله نستطيع الاستثمار في البحوث والتحقيقات العلمية. وأضاف أن القرن الواحد والعشرين يتميز بحرب العقول. والأمم التي ستكون بالطليعة هي الأمم التي تعرف كيف تستثمر الإنسان وتوفر له المناخ الملائم للحرية والفكر الناقد والإبداع.



وبعد إنتهاء المحاضرة، تم طرح الاسئلة وبعض المداخلات، ثم تناول الحضور وجبة الافطار، تلاها صلاة جماعية، ومن بعدها ألقى الشيخ كمال خطيب مداخلة قصيرة عن الأيمان بالقدرات والثقة بالنفس معطيًا مثلا معركة جلود التي صادفت ذكراها يوم الخميس.

وألقى الأستاذ الياس جبور كلمة ركّز فيها على أهمية الفعاليات الحضارية التي يقودها البروفيسور ماجد الحاج من خلال مواقف مختلفة، وأكّد أن هذه المناسبة تمثل وحدة بمجتمعنا العربي على مختلف فئاته وطوائفه وتعكس القيم العربية الأصيلة التي نؤمن بها.

ثمّ تحدّث فضيلة القاضي نعيم هنو فقال نثمّن عالياً الجهود الجبارة التي يقودها البروفيسور ماجد الحاج والنموذج الطيب الذي يعطيه من خلال شخصيته وعلمه، وأكد فضيلة القاضي أن هذه المناسبة الطيبة مهمة جداً خاصّة وأنها تأتي في شهر رمضان الكريم وتعانق ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ثم اختتم  الكلمات البروفيسور ماجد الحاج حيّا الحضور وذكر أنه قد جمعنا عدّة أهداف في هذه الأمسية المباركة من شهر رمضان الفضيل حيث سبق الإفطار مؤتمراً للتعليم العالي مؤكداً الرسالة التي نؤمن بها والتي أكّدتها جميع الديانات السماوية من حيث اهمية الانسان واهمية التواصل بين البشر وهذا ما فعلته جمعية "إنسان" منذ إقامتها قبل 17 عاماً حتى وصلت مشاريعها إلى جميع المدارس العربية في البلاد من أقصى الشمال لآقصى الجنوب.

وأكّد البروفيسور الحاج على أهمية العلم والتفوّق الذي يجب أن يقترن بالحفاظ على القيم والحفاظ على الهوية الثقافية والدينية والقومية. واختتم كلمته بالقول أن من لا يحترم هويته لا يمكنه احترام هوية الآخرين ولا يمكن أن يتوقع من الآخرين احترام هويته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238019.75
BTC
0.51
CNY