الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

كتابان بحثيان جديدان للدكتورة جهينة عمر الخطيب

جهينة عمر الخطيب
نُشر: 19/10/18 15:12,  حُتلن: 07:48

صدر كتابان بحثيان جديدان للدكتوره جهينة عمر الخطيب، وهما:

1- فضاءات ثقافية في الأدب الفلسطيني المعاصر
2- كتاب أدب الأطفال الفلسطيني بين البناء الفنّي والبعد التربوي من قبل دار نشر مكتبة كل شيء لصاحبها الأستاذ صالح عباسي في حيفا، وقد شاركت في معرض الكتاب في بيت لحم وستشارك قريبًا في معرض الكتاب في الشارقة نهاية الشهر الحالي .

أمّا عنوان الكتاب الأول فضاءات ثقافية فيختزل أبجديّات المخزون الثقافي والمعرفي للمؤلفة التي تؤمن بأنّ الثقافة كلّ لا يتجزأ وأنّ ما يسمّى بالتخصص المنفرد لا يعني الاعتكاف في محراب فرع من علوم اللغة العربيّة وآدابها وتفتح هذه الرؤية آفاقًا نحو تضافر علوم اللغة العربيّة وآدابها، وتؤسس لمشروع ثقافي تجديدي يقوم على ضرورة تكامل العلوم والمعارف فجاء الكتاب في ثلاثة فصول:
-فضاءات في الأدب المقارن
- فضاءات في السرد
- فضاءات نقدية في الشعر.

أمّا الكتاب الثاني"أدب الأطفال الفلسطيني بين البناء الفنّي والبعد التربوي" فقد حرصت المؤلفة على رصد مختارات مائزة في مسيرة أدب الأطفال في فلسطين بهدف المعاينة والمكاشفة والتقييم، ويرصد الكتاب مراحل التّطور في أدب الأطفال في فلسطين في اتجاهين: الشعر والقصّة، ويعرض الكتاب لدور المؤسسات في تطور أدب الأطفال ومسرح الطفل في فلسطين، ويحفل الكتاب في غير موضع بتحليل الظواهر الأسلوبيّة والقضايا السيميائيّة.

ومشروع الدكتوره جهينة الخطيب البحثي الثقافي حول أدبنا الفلسطيني ما زال مستمرًا فكتابها الأول" تطور الرواية العربية في فلسطين" والآن كتاب حول أدب الأطفال في فلسطين والآخر فضاءات ثقافية في الأدب الفلسطيني المعاصر. وتعمل على إتمام المسيرة من خلال كتاب حول المسرحيين الفلسطينيين ومعجم كتّاب أدب الأطفال في فلسطين وكتاب حول أديباتنا الفلسطينيات وكتاب أخير في هذه الفترة حول الموضوع الإيروسي في الأدب والفن التشكيلي .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

مقالات متعلقة