الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

انفجار قنبلة في منزل مؤرخ إسرائيلي

العرب
نُشر: 25/09/08 18:10

* أصيب المؤرخ بجروح طفيفة في ساقه اليمنى بشظايا العبوة ونقل الى مستشفى قريب

* تبنى المؤرخ مواقف ضد القوميين المتشددين في إسرائيل والاستيطان، ودعا الى تسوية سلمية مع الفلسطينيين

*  انتقد اليمين واليمين المتطرف بشدة منح المؤرخ العام الحالي "جائزة اسرائيل", وهي أعلى مكافأة مدنية في اسرائيل


أعلنت مصادر في الشرطة أن المؤرخ الإسرائيلي زئيف شتيرنهيل (73 عاما)، المعروف بمواقفه المعارضة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، جرح ليل الاربعاء - الخميس في انفجار عبوة ناسفة في منزله في القدس لدى قيامه بإغلاق سياج حديقته. وقد أصيب المؤرخ بجروح طفيفة في ساقه اليمنى بشظايا العبوة ونقل الى مستشفى قريب.
وشتيرنهيل استاذ في العلوم السياسية في الجامعة العبرية في القدس، وخبير في قضايا الفاشية وخصوصا جذورها العقائدية في فرنسا حيث لقيت أعماله رواجا كبيرا.


صورة توضيحية

وشتيرنهيل مولود في بولندا في 1935 وينشر مقالات باستمرار في صحيفة "هآرتس" . وقد تبنى مواقف ضد القوميين المتشددين في إسرائيل والاستيطان، ودعا الى تسوية سلمية مع الفلسطينيين.
وأكد شتيرنهيل في مقال أثار جدلا أن "الفلسطينيين برهنوا على بعد نظر, وباتوا يركزون تحركاتهم ضد المستوطنين بدلا من مهاجمة النساء والأطفال" في الاراضي الاسرائيلية. ومؤخرا وصف الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة بانه "لا أخلاقي وغير فعال".
ومن جانبه، انتقد اليمين واليمين المتطرف بشدة منح المؤرخ العام الحالي "جائزة اسرائيل", وهي أعلى مكافأة مدنية في اسرائيل.
وإلى ذلك، دانت وزيرة التربية السابقة شولاميت الوني القيادية في حزب ميريتس اليساري المعارض الاعتداء على شتيرنهيل.
وقالت للاذاعة الاسرائيلية العامة: "لا شك انه اعتداء ارتكبه متطرفون من المستوطنين يلقى نشاطهم في الاراضي الفلسطينية دعم وزراء ومساعدة من الجيش".
وتلمح الوني بذلك إلى المستوطنين الذين أقاموا في السنوات الأخيرة حوالى مائة مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية بدون أن تتدخل السلطات.
وأضافت الوني: "انني متشائمة جدا، ولا اعتقد ان المحققين سيبذلون جهودا كبيرة للعثور على المذنبين كما حدث لي عندما كنت هدفا لاعتداء".
كما دانت المساعدة السابقة لوزير العلوم والتكنولوجيا غيولا كوهين النائب اليمينية المتشددة, الهجوم على شتيرنهيل، ولكنها انتقدت في الوقت نفسه مواقفه.
وقالت كوهين للإذاعة: "ادين بالتأكيد هذا العمل، لكن يجب الا ننسى أن شتيرنهيل دعا في الماضي الى إرسال دبابات لتدمير مستوطنات، وأطلق دعوات الى القتل ناصحا المنظمات الارهابية (الفلسطينية) بقتل مستوطنين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237753.10
BTC
0.52
CNY