جامعات / مدارسStudents

تأهيل تلاميذ عرب للكتابة ويكيبيديا: باحثون ورائدون
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
11

حيفا
غيوم قاتمة
15

ام الفحم
غيوم قاتمة
15

القدس
غيوم متناثرة
12

تل ابيب
غيوم قاتمة
13

عكا
غيوم قاتمة
15

راس الناقورة
غيوم قاتمة
10

كفر قاسم
غيوم قاتمة
13

قطاع غزة
غائم جزئي
9

ايلات
سماء صافية
22
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تأهيل تلاميذ عرب للكتابة ويكيبيديا: باحثون ورائدون في نشر المعرفة الحرة

انطلق برنامج تلاميذ يكتبون ويكيبيديا باللغة العربية في العام 2016 ويستمر في نشاطه للسنة الدراسية الثالثة على التوالي


انطلق برنامج « تلاميذ يكتبون ويكيبيديا » باللغة العربية في العام 2016 ويستمر في نشاطه للسنة الدراسية الثالثة على التوالي. ترافق الجمعية طلاب وطالبات المدارس الإعدادية والثانوية في البلاد في كتابة المقالات وفق المعايير الموسوعية عبر ورشات مستمرة، مما يهيأهم للإسهام في إنتاج المعرفة وإثراء ويكيبيديا العربية بالتعاون مع الطواقم المدرسية والأطر التربوية المتنوعة.

يؤهل البرنامج طلبة المدارس ليكونوا باحثين ورائدين في نشر المعرفة الحرة. في العام الدراسي الفائت 2017-2018، شارك في البرنامج أكثر من 150 طالب وطالبة في العام الدراسي مدارس مختلفة في أنحاء البلاد في الجليل والمثلث والقدس. نشروا المقالات وأثروا المحتوى الويكيبيدي باللغة العربية الفصحى بمرافقة الجمعية والهيئات التربوية في حقول متنوعة: مواقع جغرافية وبلدات، شخصيات، ظواهر بيئية، أحداث تاريخية، العلوم، الفنون، الأدب وغيرها. يسعى المشروع إلى تدريب الطلبة على تقنيات المساهمة للموسوعة الأكبر عبر الإنترنت والموقع الخامس في ترتيب المواقع الأكثر زيارة في الشبكة. تقول ميخال ليستر، مديرة الجمعيّة: "دمج البرنامج في المنهاج التربوي في المدارس العربية هو مسعى مهم يقع في سلم أولوياتنا، فمن خلاله يساهم الطلاب بالكتابة في ويكيبيديا العربيّة وإثراءها لصالح أكثر من نصف متحدث للغة العربية."

من خلال البرنامج الذي يهدف إلى تشجيعهم على التعبير الكلامي والإبداعي على نحو خلاق عبر الوسائل التكنولوجية، يتحول الطلاب من متلقين ومستهلكين للمعلومات إلى منتجين فعالين للمعرفة عبر إثراء المحتوى الويكيبيدي. ترافق الجمعية والطاقم المدرسي خلال السنة الدراسية، حيث يتعرف الطالب على الكتابة الموسوعية ويكتسب أدوات بحثية وتجربة رقمية غنية من خلال التحرير في ويكيبيديا العربية. فبالإضافة إلى إثراء المحتوى، ينكشف الطلاب على حريّة المعرفة وإمكانيّات تبادلها، وكيفيّة استخدامها والإبحار عبر الإنترنت بنجاعة بحثًا عن المصادر والأدوات. يشارك بعض الطلبة في البرنامج من ضمن برنامج التداخل الاجتماعي الإلزامي في المنهاج التعليمي، وهو مبادرة جديدة صادرة عن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تعزيز الوعي الاجتماعي واندماج الطلاب في المجتمع، ومن خلال إثراء المحتوى في ويكيبيديا يساهم الطلاب بنشر المعرفة للجميع.
يستمرّ برنامج « تلاميذ يكتبون ويكيبيديا » التربوي في اللغة العربية للسنة الثالثة على التوالي في مدارس مختلفة بعد أن أبدى الطلاب الذين شاركوا في البرنامج حتى الآن حماسًا عاليًا لكتابة مضامين جديدة وبحث مواضيع خارج المنهاج التعليمي، على الأخص مقالات تخص بيئتهم في القرية أو المدينة مثل شخصيّات بارزة، مواقع أثريّة أو جغرافيّة، شوارع وأحياء. يختار بعض الطلاب الكتابة حول موضوع موحّد شامل مثل أعلام الدول، أو حقوق الإنسان (مثال: "القرى البدوية غير المعترف بها في إسرائيل" أو "الحق في الغذاء")، أو ظواهر إعلامية (مثال: "خدعة شجرة السباغيتي"). تقول بكريّة مواسي، منسّقة المشروع: "يوفر البرنامج للطلاب فرصة نادرة وشيّقة للكتابة باللغة العربية الفصحى وتمكين التلاميذ من الاندماج في مجتمع ويكيبيدي يمتد عبر البلدان العربية والعالم واكتساب مهارات بحثية من خلال التعرف على أنواع المراجع المختلفة."
نظمت جمعية ويكيميديا إسرائيل نشاطات أخرى من بينها WikiGap الورشة التحريرية الاحتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار، بالتعاون مع السفارة السويدية في تل أبيب، حيث افتتح اللقاء السفير السويدي في تل أبيب ماغنوس هلغرين. شارك في الورشة طالبات وطلاب ثانوية البطوف (عرابة) الويكيبيديين إلى جانب ويكيبيديين نشطاء آخرين وقاموا بتحرير وإثراء مضامين حول نساء بارزات في مجالات إبداعية وعلمية متنوعة باللغتين العربية والعبرية.
تود الجمعيّة أن توجّه خالص شكرها وامتنانها لكلّ من المدارس التالية وطواقمها الذين حرصوا على جني محصول المعرفة وتصديره لقراء اللغة العربية عبر الإنترنت حول العالم:
مدرسة البطّوف الثانويّة في عرّابة بقيادة المعلّمة ليبيا نصّار
مدرسة روّاد القدس في بيت حنينا (القدس) بقيادة الأستاذ ياسر أبو ديّة
مدرسة راهبات المخلّص في النّاصرة بقيادة المعلّمة ناهد خوري
مدرسة ابن سينا الإعداديّة في باقة الغربيّة بقيادة المعلّمة سهاد أبو شاح
مدرسة الأخوّة الإعداديّة في الطّيبة بقيادة المعلّمة سونيا عازم
مدرسة د. هشام أبو رومي في طمرة بقيادة الأستاذ محمّد دياب

جمعيّة ويكيميديا إسرائيل هي جمعيّة غير ربحيّة تعمل بالتّعاون مع مؤسّسة ويكيميديا العالميّة نحو تعزيز المعرفة والتّعلّم في البلاد وتمكين الجمهور من قرّاء العربيّة والعبريّة من الوصول إلى محتوى واسع ومتعدّد المجالات.
من بين نشاطاتها خلال العام الجاري، نظّمت الجمعيّة يومًا دراسيًّا بعنوان ويكيبيديا: مكتبات غنيّة بالمراجع من ضمن نشاطات الحملة العالميّة 1Lib1Ref واستضافته أكاديميّة القاسمي في باقة الغربيّة. شاركت في اليوم الدراسي أكثر من 40 أمينة مكتبة (مكتبات مدرسيّة وعامّة وجامعيّة) وصحافيّين وباحثين في أطر تربويّة مختلفة في الجليل والمثلّث والقدس.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
ويكيبيديا طلاب
فحص لنتنياهو يظهر عدم اصابته بالكورونا