الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

سخط في مجد الكروم: المعارف تلغي 4 امتحانات بجروت لطلاب ثانوية الشاغور

محاسن ناصر -
نُشر: 27/08/18 16:01,  حُتلن: 07:23

المواضيع التي ألغيت هي: اللغة الانجليزية والرياضيات واللغة العبرية والبيولوجيا وقسم من امتحان الكيمياء ايضاً

 الناطق بلسان الوزارة للوسط غير اليهودي - كمال عطيلة أكّد أنّ الموضوع ما زال قيد الفحص

سليم صليبي رئيس المجلس المحلي:

أنا أتابع الموضوع بشكل شخصي وتواصلت مع وزارة المعارف والمسؤولين عن البجاريت وقد تقررت جلسة ليوم الأربعاء الموافق 29/8/2018

عقاب جماعي نزل على طلاب طبقة الثواني عشر في ثانوية الشاغور ببلدة مجد الكروم، حيث أقدمت وزارة المعارف على إلغاء امتحانات البجروت في أربعة مواضيع أساسية بحجة عدم نزاهتها، والتي تقدم بها طلاب المدرسة في شهر أيّار الماضي (امتحانات الصيف - موعد أ). علمًا أنّ المواضيع التي ألغيت هي: اللغة الانجليزية والرياضيات واللغة العبرية والبيولوجيا وقسم من امتحان الكيمياء ايضاً.


مدرسة الشاغور الثانوية

هذا وقد وصلت رسالة من قبل قسم الإمتحانات في وزارة المعارف، لادارة مدرسة الشاغور الثانوية في مجد الكروم تعلمهم بها عن قرارها الجائر بإلغاء الامتحانات الأربعة بالمواضيع المذكورة أعلاه لكافة الطلاب اللذين تقدموا للامتحانات!

وعقّب سليم صليبي رئيس المجلس المحلي بالقول:"أنا أتابع الموضوع بشكل شخصي وتواصلت مع وزارة المعارف والمسؤولين عن البجاريت وقد تقررت جلسة ليوم الأربعاء الموافق 29/8/2018، ونحن نعمل بقوة على إلغاء القرار من الناحية القانونية ولن نصمت على هذا القرار الجائر والظالم بحق طلابنا .

بيان لجنة اولياء الأمور
وفي بيان صدر عن لجنة اولياء الأمور في مدرسة الشاغور الثانوية في مجد الكروم جاء:"المدرسة الثانوية صرح شامخ ورافعة تعليمية وطنية لاهلنا وابنائنا في مجد الكروم ، خرحت العديد من الاسماء التي ترفع لها الهامات والقبعات وكلنا فخر واعتزاز بها وبادارتها وطاقمها التدريسي الذين لا يدخرون جهدا لانجاح طلابنا وايصالهم لبر الامان ، اما بالنسبة لقرار وزارة المعارف الغاء نتائج بعض امتحانات البجروت فهو بالنسبة لنا قرار مرفوض بتاتاً جملة وتفصيلا ، لامر غريب ومستهجن لطلاب نثق بقدراتهم و إمكانياتهم ، وان سياسة العقاب الجماعي مرفوضة كلياً خصوصاً أننا نثق بادارة المدرسة وكوادرها وبقدرات العاملين فيها .اننا في لجنة اولياء الامور ومنذ اللحظات الاولى تواصلنا مع ادارة المدرسة ونعمل يدا بيد وبخطى ثابتة وبصورة قانونية لمعالجة الموضوع واحتوائه لادراكنا اهميته بالنسبة لمستقبل ابنائنا ولثقتنا بقدراتهم ، وقد قمنا بارسال الرسائل للوزارة واتصلنا بالمحامين ونحن بصدد ايحاد الحلول باذن الله ، اهلنا وطلابنا الافاضل، مطلب الساعه هو التروي وعدم اصدار الاحكام الغيبية وعدم اقتناص الاخطاء وعدم الخوض في نقاشات غير موضوعية ممكن ان تؤثر سلبا على طلابنا وتدخلهم في حالة من البلبلة والارتباك ، بل علينا الالتفاف حول ادارة المدرسة والهيئة التدريسية من جميع الاطراف والمؤسسات والاهالي والطلاب اولا في القرية ، وعدم الانصياع وراء النقد السلبي وجلد الذات ، اننا نعي اهمية الموضوع وعلينا التوحد لاجتياز المحنة وايصال ابنائنا لبر الامان . مدرستنا شامخة بادارتها ومعلميها و طلابها لانهم امل المستقبل"، بحسب البيان.

بيان المجلس والمدرسة
وفي بيان اخر صدر من مجلس مجد الكروم المحلي ومدرسة الشاغور الثانوية حول القضية الغاء الامتحانات وردما يلي:"بداية نود التأكيد ان مدرستنا الثانوية هي درة مؤسساتنا التربوية والتعليمية لثلاثة عقود ونيف, عملتها ادارتها الحالية والسابقة باهتمام وتفاني من اجل تقديم افضل الخدمات والظروف لابنائنا جميعاً . وتميزت بسمعتها الطيبة ورؤيتها الحثيثة على تهيئة كوادر وتجهيزهم للانخراط والتميز في أرقى المؤسسات الاكاديمية داخل البلاد وخارجها . ونثني كذلك على طاقم المعلمين اللذين يعملون بجد وأخلاص لخدمة ابنائنا, وعليه نطلب من الجميع عدم التسرع بسرد القصص الوهمية لانه وحتى الان لن يتسن لاحد الأطلاع على المادة التي أدت لاتخاذ القرار .
قرار وزارة المعارف بالغاء بعض الامتحانات جاء بالنسبة لنا صادماً ومستهجناً وغريباً لنه جارف ويعتمد لغة العقاب الجماعي . وهنا نود التأكيد اننا في ادارة المجلس المحلي وادارة المدرسة الثانوية ولجنة أولياء امور الطلاب شرعنا ومنذ اللحظات الاولى للاتصال والعمل على احتواء وعلاج الموضوع على أسس : عدم معاقبة الطلاب تحت ذريعة "الشك" وبنفس الوقت جاهزون لتحميل المسؤولية لكل شخص عمل او حتى حاول أستعمال وسيلة الغش والخداع لمساعدة بعض الطلاب لان ذلك يعتبر مخالفاً لقيم المدرسة والنزاهة والعدل للجميع على حد سواء".
وتابع البيان:"تواصلنا مع مدير عام وزارة المعارف ومديرة لواء الشمال ومدير قسم الامتحانات كذلك طلبنا مساعدة مفتشي المعارف العرب, ونود هنا تقديم الشكر لهم على ما أبدوه من أهتمام ورغبة حقيقة لتقديم المساعدة المطلوبة. وعليه تم تعيين جلسة مستعجلة خلال هذا الاسبوع ( يوم الاربعاء بعد الغد - كل العرب ) للاطلاع على المواد التي كانت سبباً لهذا القرار ومن ثم تحليلها والعمل على ألغاء القرار الجارف . وهنا نود ان أطلاعكم على مسار علاج هذه القضية وسنكون معكم على تواصل بكل جديد لان الطلاب المستهدفون بهذا القرار هو ابنائنا جميعاً ولن نترك باباً او جهدا او أسلوبا يساعدنا على تحقيق هدفنا بالغاء هذا القرار الجائر بحق أبنائنا.
واختتم البيان : كما كنتم لنا عوناً وسنداً في الكثير من القضايا فأنتم سنداً لنا بهذه القضية ونعدكم هنا ان لا نترك وسيلة الا اعتمدناها للخروج من هذه الأزمة لان ثقتنا بكم عالية وثقتنا بادارة المدرسة عميقة . اعتدنا حياة الصعاب وتعلمنا الصبر ونعدكم ان نلغي هذا القرار الجائر"، إلى هنا البيان. 

* يشار إلى أنّ موقع العرب توجّه للناطق بلسان الوزارة للوسط غير اليهودي - كمال عطيلة، للرد على ما ذكر وقال في تعقيبه:"قسم الإمتحانات إستطاع ان يكشف عن مشاكل تتعلّق بالمس بطهارة الإمتحانات في المدرسة، الموضوع ما زال قيد الفحص".

فيما يلي نتائج البجروت والتي تظهر الغاء الامتحانات

مقالات متعلقة