الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 22:01

اعدام الرئيس العراقي السابق


نُشر: 31/12/06 11:17

عملية الاعدام جرت قبل الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي وشهد تنفيذ الاعدام طبيب ومحام اضافة الى عدد من المسؤولين، ورجل دين سني


صور أولى عن قناة العراقية من تنفيذ الحكم صباح اليوم بالرئيس العراقي

عرضت قناة تلفزيونية عراقية قبل قليل فيلما يصور جثمان الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الكفن.  وأوضح الفيلم الذي عرضته قناة بلادي - التي يديرها شيعة - صدام وهو يرقد ورقبته ملتوية وعلى خده الايسر ما بدا أشبه ببقع دم أو كدمات. وفي وقت سابق قال رجل أدلى بشهادته خلال محاكمة صدام لرويترز انه كان من بين من سمح لهم برؤية الجثمان في مكتب رئيس الوزراء العراقي. وعرضت قناة العراقية الرسمية لقطات لصدام بينما يلف رجال مقنعون حبل المشنقة حول عنقه لكنها لم تعرض عملية الاعدام أو جثمان صدام.







الصور كما جاءت من المصدر لجثمان الرئيس العراقي صدام حسين


 

وأكدت وزارة الخارجية العراقية السبت 30-12-2006 على لسان وكيل وزير الخارجية وليد عباوي نبأ اعدام الرئيس السابق صدام حسين، وذكرت بعض وسائل الإعلام ان بعض العراقيين أخذوا في اطلاق الرصاص في الهواء تعبيرا عن ابتهاجهم باعدام صدام. كما عمت مظاهر احتفال في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية في بغداد، واشارت التقارير الى ان السلطات العراقية أمرت باغلاق مدينة تكريت مسقط رأس صدام لاربعة ايام اعتبارا من السبت.



من جهة أخرى نفى مستشار الأمن القومي لقناة العراقية نبأ اعدام كلا من  الاخ غير الشقيق لصدام حسين, برزان التكريتي والرئيس السابق للمحكمة الثورية عواد البندر. وحكم على هؤلاء الثلاثة بالاعدام شنقا في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر بتهمة قتل 148 قرويا شيعيا في الدجيل شمال بغداد, انتقاما من هجوم على موكب صدام الرئاسي في 1982، وكان برزان ابراهيم الحسن التكريتي الرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات, واحدا من الاخوة الثلاثة غير الاشقاء للرئيس المخلوع ومستشاره الرئاسي.



وقد اعتقل في 16 نيسان/ابريل 2003 في بغداد. وتراس عوض احمد البندر رئاسة المحكمة الثورية العراقية التي حكمت بالموت على ضحايا الدجيل ال 148. وقالت مريم الريس مستشارة رئيس الوزراء العراقي ان تنفيذ حكم الاعدام جرى  بين الخامسة والخامسة والنصف صباحا، واشارت الى ان لا أحد من  عائلة صدام كان حاضرا اثناء تنفيذ حكم الاعدام. وقالت انه تم تصوير تنفيذ حكم الاعدام بكاميرا واحدة. وقال التلفزيون ان عملية الاعدام جرت قبل الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي. وشهد تنفيذ الاعدام طبيب ومحام اضافة الى عدد من المسؤولين، ورجل دين سني، فيما ذكر بعض المتواجدين في الغرفة وقت تنفيذ الحكم أن صدام لم يبد اي مقاومة لعملية إعدامه، وأنه قد رفض وضع كيس أسود على رأسه اثناء تنفيذ عملية اعدامه، وأنه أيضا فارق الحياة فور تنفيذ الحكم في اللحظة التي سقط فيها في الحفرة من تحته.
واعلن مسؤول مقرب من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي السبت لوكالة فرانس برس ان جثمان الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعدم فجرا لن يغادر العراق. وقال هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "الجثة لن تغادر العراق ولا نستطيع في الوقت الحاضر تحديد مكان دفنه الا انه سيدفن". وكان نجيب النعيمي احد محامي صدام حسين اعلن قبلا في تصريح لتلفزيون سكاي نيوز البريطاني ان جثمان الرئيس العراقي السابق يمكن ان ينقل الى خارج العراق. وقال ان تحديد مكان دفنه يعود الى عائلته. واضاف "نطالب بتسليمنا جثامينهم (صدام مع اخيه غير الشقيق برزان التكريتي و عواد البندر) لننقلها الى خارج بغداد وخارج العراق". واكد ان التكريتي والبندر سيعدمان قريبا موضحا انهما لم يعدما فجر السبت "لاسباب تقنية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228135.34
BTC
0.51
CNY