الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

استعدادات واسعة لانجاح التظاهرات ضد قانون القومية

كل العرب
نُشر: 02/08/18 14:41,  حُتلن: 16:51

جاء في بيان لجنة المتابعة:

لجنة المتابعة تدعو الى أوسع مشاركة في النشاطات الكفاحية ضد قانون القومية

استعدادات واسعة لانجاح التظاهرات يومي الجمعة والسبت ومسيرة السيارات يوم الأربعاء المقبل، والمظاهرة الكبرى في تل ابيب في نهاية الأسبوع المقبل

لجنة المتابعة ترفض مخطط سلخ الطائفة العربية الدرزية عن شعبها، وترفض اشتراط المواطنة والحقوق بأي شرط كان، وترفض ن تكون الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال مفتاحا للحقوق

في اطار التحضير لمؤتمر الجماهير العربية، يتم البحث في رؤى عمل واستراتيجيات ومستقبلية، ويتم فتح حوارات مع شرائح جماهيرنا

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، جاء فيه:"تدعو لجنة المتابعة للجماهير العربية جماهير شعبنا الى التجند الواسع في النشاطات الكفاحية ضد قانون القومية الاقتلاعي العنصري، بدءا من التظاهرات يومي غد وبعد وغد الجمعة، ومعها جمع التواقيع على عريضة الجماهير العربية، ومسيرة السيارات نحو الكنيست يوم الأربعاء المقبل، والمظاهرة الكبرى يوم السبت 11 آب في تل ابيب. وشددت المتابعة على رفضها لمخطط نتنياهو الجديد لسلخ الطائفة العربية الدرزية، عن شعبها من خلال قانون استعلائي جديد.
وكانت سكرتارية المتابعة قد عقدت اجتماعها الدوري اليوم الخميس، في مكاتبها في الناصرة، وتركز الاجتماع في موضوع مواجهة قانون القومية الاقتلاعي والعنصري، والمعركة من أجل الغائه كليا.
واستعرض رئيس لجنة المتابعة محمد بركة سلسلة الاحداث والتحركات التي كانت منذ اجتماع السكرتارية الاستثنائي يوم 23 تموز، وقال ان المتابعة تطلق للجمهور النشاطات التي اتفقنا عليها جميعا، والشراكة تستوجب العمل على انجاح هذه النشاطات، لأن عمدة النجاح تقع على عاتق الاحزاب والسلطات المحلية واللجان الشعبية، لأنها جميعا تشكل العمق الشعبي للجنة المتابعة".

وتابع البيان:"ودعا بركة وسائل الاعلام الى توخي الدقة في النشر عن بيانات المتابعة، فقد أعلنا قبل 10 أيام، سلسلة قرارات سيجري تطبيقها على مدار اشهر كثيرة، وما ننشره تباعا، ما هو قيد التنفيذ من اجمالي القرارات.
وقال رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مازن غنايم، إننا، مجندين لتنفيذ القرارات لجنة المتابعة التي نحن شركاء اساسيون فيها. وشدد على ضرورة ان نكون موحدين، لأن أي خلل في الوحدة سيضر بعملنا بعمل المتابعة والقطرية والمشتركة..

واستمع الاجتماع، الى عرض من عضو لجنة المبادرة الدرزية، جهاد سعد، لموقف القوى الوطنية في الطائفة المعروفية، فاستعرض حيثيات اجتماع القوى الوطنية في الطائفة الدرزية، وشدد على ان هذه القوى ترى بلجنة المتابعة الهيئة الوطنية الجامعة التي تمثلها. وأعلن ان القوى الوطنية ترفض المشاركة في مظاهرة السبت، لأننا نرفض عناوينها، ونرفض ان نكون جزءا منها، لأنها تعزز سلخ الطائفة عن شعبها ودعم الخدمة العسكرية...

واستمع الاجتماع الى بيانات من الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات، بشأن التطورات الحاصلة في قضية الاعتقالات الإدارية، وقدم رئيس لجنة العمل الشعبي إبراهيم حجازي، ورئيس لجنة العلاقات العامة رجا زعاترة، بيانين حول التحضيرات الجارية، للنشاطات المقبلة التي ستجري حتى يوم السبت من الأسبوع المقبل.

كما قدم النائبان ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة والنائب جمال زحالقة رئيس الكتلة البرلمانية بيانا، حول الحوار القائم في القائمة المشتركة حول الخطوات البرلمانية، بالإضافة الى ملاحظات حول الوضع العام.

وجرى نقاش واسع حول المهمات الماثلة امام لجنة المتابعة، بما فيها صياغة رؤى سياسية واستراتيجية، وصياغة رسائل المتابعة تجاه جماهيرنا وتجاه شعبنا الفلسطيني، وتجاه العالم. ورأى عدد من المشاركين ان على لجنة المتابعة ان تحدث تحولات على مستوى الأداء والتفكير المستقبلي. فيما رأى متناقشون ان صياغات الرؤى بعيدة المدى يحب ان تكون هدفا لمؤتمر الجماهير العربية حتى نهاية السنة الحالية، في حين جرى التأكيد بالجماع على ضرورة التجند لإنجاح نشاطات المتابعة، لتكون رافعة لما هو اوسع واكبر، لاحقا"، إلى هنا البيان.

مخطط سلخ الطائفة المعروفية عن شعبها 
وزاد البيان:"لجنة المتابعة العليا لا تقبل بأي شكل من الأشكال ان تكون مواطنتنا وحقنا بالمساواة، مشروط بأي شرط كان، بما في ذلك الخدمة العسكرية، فنحن لسنا شعبا من المرتزقة لدولة إسرائيل، التي تمارس عدوانيتها ضد شعبنا الفلسطيني على حقه بالحياة وتقرير المصير.

وأكدت لجنة المتابعة على ان صدر شعبنا واسع ليشمل كل مركباته في اطار وحدوي ومكافح. وتوجه لجنة المتابعة نداء لأهلنا من الطائفة العربية الدرزية، بأن اسرائيل تنظر الى مواطنتهم، فقط بأن يكونوا وقودا لحروبهم. وندعوهم لتوحيد الجهود من أجل الغاء القانون بكل ما يتضمنه.

وتؤكد لجنة المتابعة ان مظاهرة يوم السبت 4 آب في تل أبيب التي دعا اليها عدد من ضباط الجيش الدروز تخطئ الهدف ولا تنسجم مع انتماء ومصالح أبناء الطائفة، لأنها تجعل المدخل للحقوق في الأرض والوطن هو الخدمة العسكرية".

قرارات الاجتماع
- تدعو لجنة المتابعة، الى أوسع مشاركة في النشاطات التي دعت لها، في اجتماع السكرتارية المنعقد يوم 23 تموز الماضي، بشكل خاص في هذه المرحلة، النشاطات المقرر حتى يوم السبت من الأسبوع المقبل، ونذكرها في هذا البيان مجددا. وفي هذا الإطار توجه المتابعة التحية للجنة القطرية للرؤساء، لإستعدادها للمساهمة بشكل عملي في إنجاح مظاهرة يوم السبت 11 آب في تل ابيب، كما توجه التحية للأحزاب واللجان الشعبية على الجهود التي تبذلها لإنجاح المظاهرة، والتظاهرات التي ستجري في نهاية الأسبوع، ومعها الشروع يجمع التواقيع على عريضة لجنة المتابعة.

- في اطار الاستعدادات نحو مؤتمر الجماهير العربية الذي مخطط عقده حتى نهاية العام الجاري، فإن مركّبات المتابعة تناقش رؤى عمل مستقبلية، على مختلف المستويات، بما فيهان عمل ومكانة ودور لجنة المتابعة، وبالتزامن مع هذا، فإن لجنة المتابعة ستبادر الى حوارات مع شرائح جماهيرنا، وتستمع للاجتهادات التي ستكون في هذا الاطار.

وفي ما يلي النشاطات التي ستقام حتى نهاية الأسبوع المقبل:
- تنتشر سلسلة من التظاهرات عند مفارق الطرق ومراكز المدن والبلدات يومي غد وبعد غد الجمعة والسبت. وسيتم نشر المواقع لاحقا.

- خلال التظاهرات تبدأ عملية جمع التواقيع على عريضة لجنة المتابعة، ضد قانون القومية، وهي الحملة التي ستستمر حتى منتصف أيلول المقبل، بهف الوصول الى نصف مليون توقيع، وهذا يعني غالبية البالغين من جماهيرنا العربية في البلاد، وسيتم نشر التفاصيل لاحقا بشأن مواقع التظاهرات.

- يوم الاثنين المقبل، 6 آب، سيقدم مركز "عدالة" الحقوقي التماسا الى المحكمة العليا ضد قانون القومية، باسم رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، مازن غنايم، ورئيس واعضاء الكنيست ال-١٣ من كتلة "القائمة المشتركة".

- يوم الثلاثاء، 7 آب، تعقد لجنة المتابعة مؤتمرا صحفيا في تل ابيب، موجها للإعلام العبري حول قانون القومية واخطاره ويتضمن الدعوة للمشاركة الواسعة من الجمهور اليهودي في مطاهرة المتابعة في تل ابيب ويليه القاء مع مختلف القوى والشخصيات اليهودية المؤيدة لموقف المتابعة.

- يوم الأربعاء 8 آب، تنطلق مسيرة سيارات من قرية كفر قرع، نحو مبنى الكنيست في القدس، لتصل بالتزامن مع جلسة استثنائية يعقدها الكنيست، للبحث في تبعات قانون القومية، بمبادرة كتلة القائمة المشتركة.

- يوم السبت 11 آب، تنظم لجنة المتابعة مظاهرة ومسيرة قطرية جماهيرية حاشدة، في تل أبيب، ضد قانون القومية، وتفاصيلها، كما نشاطات أخرى، سيتم نشرها لاحقا"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
244609.42
BTC
0.52
CNY