الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

نتنياهو يتطرق إلى قانون القومية خلال جلسة الحكومة الأسبوعية

كل العرب
نُشر: 29/07/18 13:18,  حُتلن: 16:25

الفيديو المرفق تصوير: مكتب الصحافة الحكومي

نتنياهو حول قانون القومية:

قانون القومية يرسي في قانون أساس علمنا ونشيدنا الوطني ورموز الدولة وكون أورشليم عاصمتنا الأبدية

جاء في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي، ما يلي:"أدلى رئيس الوزراء نتنياهو بالتصريحات التالية في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية التي عقدت صباح اليوم في مقر رئاسة الوزراء في القدس:"دولة إسرائيل هي الدولة القومية الخاصة بالشعب اليهودي وهي تضمن مساواة كاملة في الحقوق لجميع مواطنيها وهذا هو مغزى الكلمات "دولة يهودية وديمقراطية". حددنا المساواة الفردية في الحقوق لجميع المواطنين الإسرائيليين من خلال سلسلة من القوانين بما فيها قانون الأساس: كرامة الإنسان وحريته. هذه الحقوق تضمن مساواة كاملة أمام القضاء، بدءا في حق الانتخاب للكنيست والحق بالانتخاب إليها وانتهاء بأي حق فردي آخر يمنح في دولة إسرائيل"، كما قال.
وتابع نتنياهو بحسب البيان:"وعلى النقيض من ذلك، لم نحدد أبدا الحقوق القومية الخاصة بالشعب اليهودي في وطنه في إطار قانون أساس، حتى أن مررنا قانون القومية. ما هو مغزى الحقوق القومية؟ إنها تحدد العلم والنشيد الوطني واللغة وبطبيعة الحال إنها تحدد حقيقة كون أحد الأهداف الأساسية للدولة لم شمل أبناء شعبنا واستيعابهم في أرض إسرائيل. هذه هي ماهية الرؤية الصهيونية.
هل إظهار نجمة داوود على علمنا يلغي بشيء الحقوق الفردية التي يتمتع بها المواطن الإسرائيلي أيا كان؟ هذا هو كلام باطل ولكن هذا التحديد يضمن بأنه لن يكون هناك علم آخر. هل تحديد "هاتكفاه" كنشيدنا الوطني ينقص ولو بقليل من الحقوق الفردية المتاحة لأي شخص في دولة إسرائيل؟ هذا هو كلام باطل ولكن هذا الأمر يحدد بأنه لن يكون هناك نشيد وطني آخر وهنالك مقترحات كانت قد طرحت بتغيير العلم والنشيد الوطني، فرضا باسم المساواة. هنالك تحد على مصطلح الدولة القومية في العديد من الدول ولكن بما يخص دولة إسرائيل هذا الأمر يمس بأساس وجودنا ولذلك الهجمات التي شنتها جهات يسارية تعرف نفسها بأنها صهيونية هي هجمات سخيفة تكشف عن القاع الذي انحدر إليه اليسا".


خلال الجلسة اليوم / رويترز

وزاد البيان:"وأضاف نتنياهو:" أود الآن أن أقتبس من المبادئ الأساسية لقانون القومية.
البند أ: أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي وعليها تم تأسيس دولة إسرائيل.
البند ب: دولة إسرائيل هي الدولة القومية الخاصة بالشعب اليهودي وهو يحقق فيها حقه الطبيعي الثقافي والديني والتاريخي بتقرير مصيره.
لبند ج: تحقيق حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يعتبر حصريا للشعب اليهودي.
ثم قانون القومية يرسي في قانون أساس علمنا ونشيدنا الوطني ورموز الدولة وكون أورشليم عاصمتنا الأبدية. هل لم يكن أجداد الحركة الصهيونية يقبلون بذلك؟ على مدار عشرات السنين تعظنا المعارضة بأنه يجب الانسحاب إلى خطوط 1967 من أجل ضمان كون إسرائيل الدولة القومية الخاصة بالشعب اليهودي التي ستكون ذات أغلبية يهودية. وفجأةً، عندما نسن القانون الأساسي الذي يضمن ذلك بالتحديد، اليسار يحتج على ذلك. يا له من نفاق.
يجب على اليسار أن يحاسب نفسه. يجب عليه أن يسأل نفسه لماذا مصطلح صهيوني أساسي وهو "دولة قومية للشعب اليهودي على أرضه" أصبح بنظره أساسا يجب الخجل به. نحن لا نخجل بالصهيونية. نفتخر بدولتنا وبكونها وطنا قوميا للشعب اليهودي يصون الحريات الفردية لجميع مواطنيها بحذافيرها بشكل لا أكبر منه.
وعلى عكس الأقوال الفاحشة التي نسمعها من متحدثي اليسار والتي نتيجتها هي تشويه سمعة الدولة اليهودية، تأثرت بمشاعر إخواننا وأخواتنا أبناء وبنات الطائفة الدرزية. أود أن أقول لهم: لا يوجد أي شيء في هذا القانون يمس بحقوقكم كمواطنين متساويي الحقوق في دولة إسرائيل. لا يوجد فيه أي شيء يمس بمكانة الطائفة الدرزية الخاصة في دولة إسرائيل. الشعب الإسرائيلي، وأنا جزء منه، يحبكم ويقدركم. نقدر الشراكة والتحالف بيننا كثيرا.
أعي مشاعر أبناء الطائفة الدرزية. ولذلك التقيت خلال الأيام الأخيرة مع قيادات درزية وسأواصل هذا الحوار اليوم أيضا بغية إيجاد حلول ستلبي تلك المشاعر وستعبر عن الشراكة المميزة التي توجد بيننا. أعدكم أن شراكة المصير هذه ستتزايد أكثر وأكثر"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245344.83
BTC
0.53
CNY