الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 19:02

مصر تمد الرئيس الفلسطيني بالسلاح


نُشر: 29/12/06 09:25

وفقا لمسؤولين اسرائليين: الشحنة أرسلت بأربع دفعات إلى الأراضي الفلسطينية عبر إسرائيل، وأن الشرطة العسكرية الإسرائيلية كانت ترافق الشاحنات


ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أن القوات الأمنية التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس حصلت على عدة آلاف من الأسلحة والذخيرة في غزة عن طريق مصر في إطار المساعي الغربية لتعزيز الرئيس الفلسطيني في مواجهة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المنافسة.
وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن الشحنة تتكون من ألفي بندقية كلاشينكوف آلية وعشرين ألف خزانة طلقات ومليوني طلقة رصاص. 


الرئيس الفلسطيني محمود عباس
وينقل عن المسؤولين الاسرائيليين قولهم إن الشحنة أرسلت في أربع شاحنات إلى الأراضي الفلسطينية عبر إسرائيل، وأن الشرطة العسكرية الإسرائيلية كانت ترافق الشاحنات. ولم يصدر حتى الآن أي إعلان رسمي عن الشحنة من قبل الإسرائيليين أو الفلسطينيين أو المصريين.
وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية نقلا عن مصادر إسرائيلية أن شحنة الأسلحة سلمت خلال الأيام الأخيرة وأن ذلك تم بموافقة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت. وقالت صحيفة هآرتس اليومية إن الأسلحة نقلت لقوات عباس عند معبر كرم أبو سالم في غزة بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي.


الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم الأربعاء

وقال مسؤولون إسرائيليون إن واشنطن لعبت دورا مهما في المساعدة في تنظيم عمليات نقل شحنات سابقة من الأسلحة والذخيرة للحرس الرئاسي لعباس من مصر والأردن. وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للحصول على موافقة الكونجرس لتخصيص زهاء 100 مليون دولار من أجل تعزيز الحرس الرئاسي الفلسطيني ومد نطاق سيطرته على المعابر الحدودية الإستراتيجية.
يذكر ان رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود أولمرت قد تعهد في أول اجتماع رسمي مع عباس يوم السبت الماضي بتقديم 100 مليون دولار من عائدات الضرائب الشهرية التي تحصلها إسرائيل لحساب الفلسطينيين للرئيس الفلسطيني متجاوزا الحكومة التي تقودها حماس. وكانت إسرائيل قد رفضت تسليم العوائد الشهرية للفلسطينيين بعد أن تولت حماس السلطة.

مقالات متعلقة